أكد رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، ضرورة إنهاء كافة أشكال الوجود العسكري الأجنبي في ليبيا.

وحسب سبوتنيك، قال الرئيس تبون: "إن استخدام القوة في ليبيا لن يؤدي إلا إلى استمرار الأزمة وتفاقمها وتعريض مستقبل الشعب الليبي للخطر، والذي أصبح ملجأ للمليشيات المسلحة والجماعات الإرهابية والشبكات الإجرامية لتهريب الأسلحة والمخدرات، ومعبرا للهجرة غير الشرعي".

ودعا الرئيس تبون، في كلمته التي ألقاها الوزير نذير العرباوي، نيابة عنه، خلال أشغال الدورة العاشرة لاجتماع رؤساء الدول الأعضاء في اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، كل الأطراف المعنية بالشأن الليبي، "للالتفاف حول هذا المسار البناء والالتزام باحترام سيادة ليبيا ووحدة أراضيها واستقلالية قرارها الوطني".

وأشار إلى أن "أي حل نهائي للأزمة في ليبيا لن يأتي إلا عبر مسار يكرس مبدأ السيادة الوطنية ويتولى فيها الأشقاء الليبيون زمام أمورهم، ويحفظ حقهم الأصيل في ثروات بلادهم وفي تسييرها واستغلالها بما يضمن لهم الازدهار والتنمية والاستقرار".

وأضاف الرئيس الجزائري: "إنّ الأزمة الليبية تبقى ماثلة أمامنا بتداعياتها وتعقيداتها المختلفة جراء التدخلات الخارجية وسياسة الاستقطاب بين القوى الوطنية والأجنبية، بالإضافة إلى الكوارث البيئية التي ضاعفت من معاناة الأشقاء في ليبيا الذين ضاقوا ذرعا من استمرار الانقسام السياسي وتأجيل التسوية السلمية للأزمة".

 

ودعا الرئيس تبون الشعب الليبي إلى تحديد مستقبله وتجاوز الأزمة الحالية، وإعادة بناء شرعية المؤسسات الليبية وتوحيدها من خلال تكريس حقه في اختيار ممثليه وتطلعاته المشروعة في استعادة الأمن والاستقرار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الجزائري الوجود العسكري ليبيا رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)

زنقة 20 | الرباط

استقبل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء ، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بمقر وزارة الخارجية بواشنطن.

و أجرى الجانبان مباحثات حول الوضع في الشرق الأوسط والاستقرار في شمال إفريقيا.

بلينكن، و في مؤتمر صحفي، شدد على أهمية المغرب كشريك أساسي للولايات المتحدة، خاصة في تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار إلى أن البلدين يعملان معًا بشأن مجموعة من القضايا الحاسمة، بما في ذلك الأمن الإقليمي والتطورات الأخيرة في الشرق الأوسط، مع إعادة التأكيد على التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)
  • الرئيس السيسي يؤكد على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه
  • السيسي يؤكد ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان ويحذر من التصعيد العسكري
  • الرئيس السيسي يؤكد ضرورة تطوير منظومة القضاء وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين
  • النواب الليبي يوافق على اختيار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • رئيس الكونغو يهنئ الرئيس تبون 
  • جزيرة جربة التونسية تستضيف منتدى للاستثمار التونسي الليبي الجزائري
  • رئيس مجلس النواب الليبي يدعو لتحقيق المصالحة الوطنية ودعمها
  • الرئيس تبون يستقبل رئيسة الجمعية الوطنية لسلوفينيا
  • عضو «صحة النواب»: مصر صاحبة دور ريادي في مساعدة الأشقاء العرب