عبرت الشركة الفلاحية الإيطالية “بونيفيكي فيراريزي” (بي اف)، التي قامت، اليوم الاثنين، بلقاء عمل مع الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، استعدادها لتنفيذ استثمارات فلاحية كبرى في الجنوب الجزائري. لاسيما في مجال إنتاج القمح الصلب والبذور.

وأوضح الرئيس المدير للشركة الايطالية، فيديريكو فيكيوني، عقب اللقاء الذي جرى بمقر الوكالة بالجزائر العاصمة، أن “بي.

اف” حصلت السنة الماضية على عقد امتياز نهائي على مستوى ولاية توقرت. لإنتاج القمح الصلب، مؤكدا أن ذلك يمثل “خطوة أولى ضمن مشروع أكبر وأهم”.

وأضاف في تصريحات صحفية قائلا: “نحن هنا للعمل على توسعة المشروع عبر استثمارات فلاحية أخرى في الجنوب الجزائري”. مشيرا إلى أن الشركة تعمل لإطلاق استثمار “أكبر” في الجزائر خلال السنة القادمة.

ولفت إلى أن الشركة لن تكتف بإنتاج القمح الصلب، وإنما تسعى لتوسيع نشاطها في الجزائر. عبر الاستثمار في إنتاج البذور، الزيتون، الفواكه وفي الصناعات الغذائية، وذلك من أجل “المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي للجزائر والتصدير”.

وفي هذا الإطار، أكد أن الشركة تهدف من خلال هذا المشروع إلى تصدير القمح من الجزائر نحو إيطاليا. التي تعتبر من أكبر مستهلكي القمح الصلب على مستوى العالم، ولكنها في المقابل لا تنتجه بالشكل الكافي.

وضم وفد “بي.اف”، رئيس مجلس الوزراء الإيطالي الأسبق، ماسيمو داليما، الذي اعتبر بأن مشروع الشركة “من بين الأهم على صعيد التعاون الجزائري – الإيطالي، لأنه مشروع استراتيجي ومفيد للبلدين”.
واعتبر أن استثمارات الشركة “ستقدم مساهمة كبيرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي للجزائر، كما ستتيح فرص كبيرة لقطاع إنتاج العجائن في إيطاليا”.

استحداث جامعة متخصصة في الفلاحة بإيطاليا

وكشف أن “بي.ام” بصدد استحداث جامعة متخصصة في الفلاحة بإيطاليا، وأنها مهتمة أيضا باستحداث مركز بحث وتكوين بالجزائر، للمساهمة في رفع الإنتاج الفلاحي عبر نقل التقنيات المتطورة للإنتاج.
أما رئيس الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، فأوضح أن النقاش مع الوفد الإيطالي كان “مثمرا”، مبرزا أن مشاريع الشركة لإنتاج القمح الصلب والبذور “مهمة جدا لتحقيق الأمن الغذائي”.

ولفت المدير العام أن الوكالة مستعدة لمرافقة الشركة الإيطالية خلال مرحلة تجسيد استثماراتها. لاسيما وأنها تريد لتوسيع نشاطها نحو الصناعات التحويلية.

وتلقى الوفد الإيطالي خلال هذا اللقاء عدة عروض حول المنظومة التحفيزية للاستثمار ودور الوكالة في مرافقة المستثمرين. وكذا شروط منح العقار الاقتصادي التابع للأملاك الخاصة للدولة الموجه لإنجاز المشاريع الاستثمارية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: القمح الصلب

إقرأ أيضاً:

بعد مصانع الأسمدة .. خفض امدادات الغاز يمتد لصناعة الحديد والصلب

قامت الشركات المنتجة للغاز الطبيعي بتخفيض توريدات الغاز لمصانع الصلب المتكاملة والتي تعتمد على  مدخل إنتاج وليس مصد ار للطاقة - إلانتاج الحديد المختزل وبالتالي فهو يعتبر عنصر ً الغاز الطبيعي، وهو 
أساسي في العمليات اإلنتاجية. وحسب مصادر مطلعة فان توريدات الغاز قد تم تخفيضها بنسبة %40 وهو  ما يؤثر بشكل كبير على إنتاجية الشركات المنتجة وبالتالي تكلفتها وربحيتها. 
وهذا الامر يثير مخاوف  ً المراقبين من الصادارت والتي
ن عدم قدرة المصانع على تلبيه احتياجات السوق، ليس فقط المحلية ولكن ايضا ساهمت بشكل كبير في النمو القوي الذي حققته الصاد ارت المصرية في ،2023 فقد بلغت قيمة صادرات  الصلب العام الماضي 2,3 مليار دوالر بمعدل نمو سنوي .%65 وتمثل صادرات الصلب المصرية حوالي %6 من إجمالي صادرات مصر التي سجلت 35,6 مليار دوالر العام الماضي.
ومن المعروف أن الطاقات  الانتاجية للمصانع المتكاملة في مصر والتي تعتمد على الغاز الطبيعي تمثل %70 من إجمالي الطاقات الانتاجية للصلب في مصر والبالغة 15,7 مليون طن.

وتأتى تلك الخطوة في اعقاب قيام شركات الغاز بقطع 
قبل أن يعود تدريجيا – وهو ما أدى ً امدادات الغاز لمصانع األسمدة الاسبوع الماضي – لبعض المصانع إلى توقف 3 شركات أسمدة عن العمل بصورة مؤقتة ومنها شركة أبوقير لألسمدة والصناعات الكيميائية 
وتالها شركة سيدي كرير للبتروكيماويات حسب البيان المرسل منها للبورصة المصرية يوم الثالثاء25 يونيو 
الماضي. وفى نفس الوقت أعلنت شركة مصر إلنتاج األسمدة )موبكو( يوم األربعاء الماضي عن إيقاف 
مصانعها الثالثة نظ ارً لوقف امدادات الغاز الطبيعي لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة.
وتأتى تلك التطورات في وقت تواجه فيه الحكومة مصاعب في توفير الغاز لشركات توليد الكهرباء وهو ما أدى إلى ما يعرف بخطة تخفيف أحمال الكهرباء والتوجه نحو استيراد كميات اضافيه من الغاز.

مقالات مشابهة

  • كبرى شركات الشحن البحري الداعمة لكيان العدو تشكو عمليات القوات المسلحة اليمنية
  • بعد مصانع الأسمدة.. خفض إمدادات الغاز بنسبة 40% لمصانع الصلب المتكاملة
  • بعد مصانع الأسمدة .. خفض امدادات الغاز يمتد لصناعة الحديد والصلب
  • كبرى شركات الشحن البحري الداعمة للكيان تشكوعمليات اليمن
  • 92 مليار جنيه استثمارات جديدة لـ«المصرية لنقل الكهرباء» خلال 2024-2025
  • السعودية.. شركة أرامكو توقع مشاريع غاز بـ25 مليار دولار
  • أوكرانيا تشن هجومًا بطائرات مسيّرة على مصنع روسي
  • وزير الطاقة: إنتاج المملكة من الغاز سيرتفع بأكثر من 60% بحلول 2030
  • وزير التموين: توقيع اتفاقية لتنفيذ أكثر من 20 صومعة حقلية بـ56 مليون يورو
  • “شركة الكهرباء” مستمرة بأعمال مشروع خط نقل الطاقة الرويس أبو عرقوب