رغم نجاحه في سحب القوات الأمريكية من أفغانستان في نهاية أغسطس/أب 2021 بعد قرابة 20 عاما، يبدو الرئيس الأمريكي جو بايدن غير قادر على وقف انخراط بلاده في الصراع الحالي المتصاعد بالشرق الأوسط على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ووفق تقرير أوردته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، فإن انسحاب واشنطن التي أعلنت مؤخرا على شن ضربات على كل من سوريا والعراق واليمن، يبدو مستبعدا بشكل كبير في الوقت الحالي.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، برر بايدن هجمات بلاده على العراق وسوريا للرد على الهجمات التي أودت بحياة جنود أمريكيين بقوله "إذا ألحقت الضرر بأمريكي، فسنرد"، معتبرا أن تلك الضربات بمثابة إجراء عقابي ضروري.

ولفت التقرير إلى وصف البيت الأبيض الضربات على مواقع لجماعة الحوثي في اليمن، التي شارك فيها البريطانيون أيضًا، بأنها رادع ضد هجمات الجماعة على حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر، الذي يعد شريانا حيويا للتجارة العالمية.

اقرأ أيضاً

لماذا يصر بايدن على نفي ارتباط اضطرابات الشرق الأوسط بحرب غزة؟

وتابع التقرير أن الضربات، التي شكك محللون في قدرتها على تحقيق أهداف إستراتيجية كبيرة، أثارت، كما كان متوقعًا، موجة جديدة من الغضب الإقليمي.

وفي رصدها لردود الفعل الإقليمية على هذه الضربات أشارت الصحيفة إلى أن جماعة الحوثي قالت إنها "ستواجه التصعيد بالتصعيد"

ورأي جون هوفمان، محلل السياسات في معهد كاتو، بأن "وجود أمريكا وسياساتها في الشرق الأوسط لا يردع العنف، ولا يؤدي إلى استقرار المنطقة".

وقال هوفمان في تصريحات للصحيفة: "يجب على واشنطن إنهاء مناوشاتها العسكرية المتبادلة التي لا هدف لها مع الجماعات المدعومة من إيران في الشرق الأوسط وإعادة القوات الأمريكية إلى الوطن".

اقرأ أيضاً

معضلة جديدة لبايدن.. غضب ناشطي المناخ الشباب من حرب غزة تهدده بانتخابات 2024

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: جو بايدن صراع الشرق الأوسط حرب غزة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

البنتاجون: واشنطن تسعى لمنع اندلاع حرب إقليمية فى الشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" سابرينا سينج اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تواصل مراقبة الوضع فى الشرق الأوسط.

وقالت سينج، في تصريح أوردته قناة (الحرة) الإخبارية، "إن واشنطن اتخذت خطوات لتعزيز الموقف الدفاعي للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، والحد من خطر اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقا في المنطقة"، مشددة على أن الولايات المتحدة لديها القدرة للدفاع عن قواتها.

وأشارت إلى أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يتابع عن كثب تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، ويركز حاليا على حماية المواطنين والقوات الأمريكية وتهدئة الوضع من خلال الردع والدبلوماسية، مؤكدة أن واشنطن تأخذ جميع تهديدات إيران على محمل الجد.

وحول إجلاء المواطنين الأمريكيين من لبنان، قالت سينج: "إن البنتاجون على استعداد لدعم الخارجية الأمريكية إذا صدر القرار بالبدء بعمليات إجلاء الأمريكيين من لبنان، ولكنه لم يصدر هذا القرار بعد".

 

مقالات مشابهة

  • فانس واصفًا إدارة بايدن بـ"غير العقلانية"
  • العالم يتخلى عن بايدن ويتجاوزه.. مايكل هيرش: خطاب الرئيس الأمريكى حول النظام العالمى عكس فشل دبلوماسية واشنطن فى الشرق الأوسط
  • موسكو: واشنطن المسؤول الأول عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط
  • الخارجية الروسية: واشنطن المسؤول الأول عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط
  • روسيا تفرض قيودًا مؤقتة على رحلاتها في الشرق الأوسط
  • زاخاروفا: فشل كامل لإدارة بايدن في الشرق الأوسط
  • روسيا: السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط فشل ذريع
  • البنتاجون: واشنطن تسعى لمنع اندلاع حرب إقليمية فى الشرق الأوسط
  • «الدفاع الأمريكية»: سنرسل آلاف الجنود إلى الشرق الأوسط لمساعدة إسرائيل