نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، محاضرة تثقيفية أقيمت صباح اليوم الإثنين بمكتبة دار الكتب بمدينة طنطا، تحت عنوان "إدارة الذات"، أدارتها نيفين زايد مديرة الدار وذلك وفق البرنامج المعد من وزارة الثقافة.

في كلمته، استعرض د.محمد قطب، رئيس جمعية خبراء التنمية والتطوير المجتمعي، تعريف مصطلح الذات، لافتا إلى أنها معرفة الإنسان بمهاراته وقدراته، سواء كانت ذاتية في الشخص نفسه أو مكتسبة بالتدريب والممارسة، وأوضح بأن تحقيق الذات هي قدرة الإنسان على توجيه قدراتهم وفق عدد من القواعد.

وأشار بأن الله قد خلق جميع البشر بقدرات ومهارات، وعلى الشخص البحث والتنقيب عنها من خلال العقل وهو محل التفكير والدراسة والتأمل، وأيضا عن طريق الإرادة كونها هي رمانة الميزان بين العقل والقلب والضمير، واستطرد بأن إدارة الذات قائمة على فكرة الاستمتاع بالحياة وتنظيم الوقت.

هذا وقد أوضح "قطب" المهارات الواجب توافرها عند البدء في تحقيق الذات، من بينها: قدرته على التواصل مع المجتمع، والحرص على الاستماع للرأي والرأي الآخر، وأن يكون الشخص على قدرة عالية من الثبات الانفعالي في مواجهة حالات الفرح أو الغضب، مع ضرورة فهم أولوياته بشكل صحيح، وتعلم كيفية إدارة وقته وتعلم كيفية عرض مقترحاته وآرائه الشخصية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إدارة الذات أنشطة تثقيفية الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة بالغربية

إقرأ أيضاً:

بندوة تثقيفية.. ثقافة الجيزة تحتفل بالمولد النبوي الشريف

 

عقد بيت ثقافة المتانيا، التابع لفرع ثقافة الجيزة، ندوة تثقيفية بعنوان "نبي الرحمة والإنسانية"، وذلك ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بذكرى المولد النبوي الشريف، وفي إطار برامج وزارة الثقافة الهادفة إلى تعزيز القيم الإنسانية والاجتماعية.

القيم الإنسانية في رسالة الرسول

 

افتتح كرم ربيع، مدير عام ثقافة الجيزة، الندوة بكلمة تطرق فيها إلى القيم الإنسانية العظيمة التي حملها رسول الله ﷺ، والتي أسست لمجتمع قائم على الأخلاق الحميدة، العدل، والمساواة بين الناس. كما شدد على أن الاحتفال الحقيقي بذكرى مولد النبي يتمثل في اتباع هديه والاقتداء بأفعاله وأقواله في الحياة اليومية.

مولد النبي “نعمة للعالمين”

 

استعرض الشيخ محمد عطية، من إدارة أوقاف الجيزة، أهمية مولد النبي محمد ﷺ باعتباره خاتم الأنبياء، مشيرًا إلى أن الله بعثه رحمة للعالمين، ليتمم نعمه على البشر ويهديهم إلى طريق الحق والهدى.

رسالة النبي “نور للإنسانية”

 

من جهته، أكد الدكتور ربيع شكري، رئيس نادي أدب الجيزة السابق، أن ميلاد النبي محمد ﷺ هو الحدث الأعظم في تاريخ البشرية، حيث جاء ليبدد ظلام الجهل والتخلف، وينشر النور والهداية للعالم أجمع.

الدروس المستفادة من السيرة النبوية

 

أشار الشيخ أحمد مرعي، من إدارة وعظ الأزهر الشريف، إلى أن ذكرى مولد رسول الله ﷺ تمثل فرصة للتأمل في الدروس المستوحاة من سيرته العطرة، والتي تدعونا إلى التحلي بالقيم النبيلة كالعدالة، الإحسان، والتسامح في جميع تعاملاتنا اليومية.

الحضور والتنظيم

 

جاءت الندوة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وحضرها عدد من المسؤولين المحليين والشخصيات البارزة، من بينهم المهندس معاوية البحيري، رئيس مركز ومدينة العياط، وحمادة المليجي، رئيس الوحدة المحلية بالمتانيا، بالإضافة إلى شخصيات من القطاعين التعليمي والصحي.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط: تنظيم أنشطة وفعاليات لبناء الإنسان صحياً واجتماعياً
  • أسعار الملابس والكتب الخارجية تثير غضب أولياء الأمور بالغربية
  • بندوة تثقيفية.. ثقافة الجيزة تحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • محافظ أسيوط يؤكد أهمية الثقافة في محاربة الأفكار المغلوطة  
  • «المؤتمر»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية
  • ندوة تثقيفية دينية بمركز شباب الخصوص احتفالا بذكرى المولد النبوي
  • هل للأسماك مشاعر؟.. دراسة جديدة تقترب من الإجابة على السؤال
  • أستاذ طب نفسي: القراءة تدعم الشخص بهرمونات السعادة وتعالج التوتر والقلق
  • "تطوير الذات والعمل الجماعي" ندوة بوفد المحلة الكبري
  • وفاة شاب متأثرا بإصابته بلدغة ثعبان سام فى أرض زراعية بالغربية