تعد الأزمة الروسية الأوكرانية، هي أكثر الأحداث المؤثرة على العالم في الوقت الحالي على كافة الأصعدة، وخاصة الجانب الاقتصادي، وظهرت مؤخرًا الكثير من التساؤلات بشأن إقالة قائد الجيش الأوكراني، الجنرال فاليري زالوزني، إذ ذكر رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، استعداده لتغيير عدد من القادة والوزراء في الدولة خلال اجتماعات خاصة به وأشار إليه في حديثه، إلا أنه لم يصدر حتى الآن أي تصريح رسمي بشأن ذلك، وهو ما يعني أن «زالوزني» مازال يشغل منصبه، بحسب ما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز».

هل يُقدم الرئيس الأوكراني على إقالة وزير الدفاع؟

قال الرئيس الأوكراني، إنّ الدولة تحتاج إلى تبديل في صفوف الجيش، إذ سيساعد ذلك على تهدئة الأوضاع في المنطقة، بالإضافة إلى أن الشعب الأوكراني منهك بشكل متزايد بسبب الحرب، وانخفاض عدد المساعدات المقدمة من الشركاء الدوليين.

هناك الكثير من الأسباب التي يراها الخبراء في أوكرانيا، قد تؤدي إلى احتمالية إقالة قائد الجيش الأوكراني «فاليري»، نذكرها فيما يلي، بحسب ما ذكرته صحيفة «واشنطن بوست»:

- منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية وحتى الآن، وجدت العديد من الخلافات بين «زالوجني» والرئيس «فولوديمير»، خاصة بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، الذي أفقدها القدرة على إعادة مساحات كبيرة من الأراضي المتعلقة بها وأصبحت التي تخضع لسيطرة روسيا.

- كما تطورت العلاقة بين قائد الجيش الأوكراني ورئيس «كييف» إلى مرحلة خطيرة، وذلك بعد أن طلب الجنرال تعبئة المزيد من الجنود للانضمام إلى الحرب، في ظل عدم توافر قوات أو معدات عسكرية كافية مقارنة بروسيا.

- وخلال مقابلة أجراها «زالوزني» مع مجلة «إيكونوميست» في نوفمبر الماضي، ذكر أن الحرب دخلت في مرحلة متطورة من الاستنزاف، مما أدى إلى غضب الرئيس منه بشكل كبير.

 تأثير إقالة الجنرال «فاليري» على الجيش الأوكراني

يحظى الجنرال «زولنجري» بقاعدة شعبية وجماهيرية عريضة بين صفوف الجيش والقادة العسكريين، وإقالته قد تتسبب في وجود أزمة كبيرة، وبالتالي قد يؤدي ذلك أيضًا إلى وجود خفض في معنويات القوات على الخطوط الأمامية للحرب الحالية، خاصة في ظل عدم وجود تفسير علني لإقالته المتوقعة، وهو ما سيساهم في حصول نتائج عكسية على البلاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية قائد الجیش الأوکرانی

إقرأ أيضاً:

بسبب إيصال الأمانة.. الداخلية تكشف كواليس مقتل شخص على يد صديقه بمطروح

كشفت أجهزة وزارة الداخلية، ملابسات مقتل أحد الأشخاص على يد صديقه بمحافظة مرسى مطروح، وتمكنت من ضبط مرتكب الواقعة.

كان قد تبلغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن مطروح، من أحد الأشخاص، مقيم بدائرة قسم شرطة مطروح، بغياب صديق له، مقيم بدائرة قسم شرطة ثان المحلة بالغربية، عقب خروجه من منزله تاركاً سيارته الملاكي أمام منزل وعدم عودته.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات تنسيقاً وقطاع الأمن العام أسفرت الجهود عن عدم صحة رواية المبلغ وأنه وراء ارتكاب الواقعة، وبمواجهته أقر بأنه نظراً لسابقة قيامه بالتوقيع على إيصال أمانة بمبلغ محدد، لصالح المجني عليه، لخلافات مالية بينهما ورغبته في إسترداد الإيصال المُشار إليه، فقام بإستدراجه بزعم استضافته بمنزله الكائن بدائرة القسم، وإحتجازه للضغط عليه لإسترداد إيصال الأمانة.

وعقب حضور المجني عليه ومطالبته بإسترداد إيصال الأمانة حدثت بينهما مشادة كلامية قام خلالها بالتعدي عليه بسيخ حديدي محدثاً به عدة إصابات أودت بحياته، واستولى على هاتفه المحمول ثم قام بالتخلص منه بدفنه بقطعة أرض فضاء خلف منزله، وقام بالتخلص من هاتفه المحمول عن طريق إلقائه بسيارة أجرة ميكروباص، لإبعاد الشبهة الجنائية عنه، كما تم بإرشاده إستخراج جثة المجني عليه من مكان دفنها وضبط الأداة المستخدمة في ارتكاب الواقعة، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

اقرأ أيضاًننشر أسماء 19 متوفي ومصاب في حادث طريق "قنا - سوهاج " الصحراوي خلال ذهابهم لاستلام جثة من مطار سوهاج

خلال ذهابهم لاستلام جثه من مطار سوهاج.. مصرع 8 أشخاص وإصابة 11 آخرين في انقلاب ميكروباص

وصول فرد الأمن الإداري صاحب واقعة إمام عاشور إلى المحكمة

مقالات مشابهة

  • تسجيلات صوتية ومستندات مهمة.. كواليس تحقيق الأهلي مع القندوسي
  • في لبنان أم إيران؟ هذا هو مكان قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني
  • وفي الآخر هيطلقك.. ياسمين عز تكشف كيف تجذب المرأة الرجل بـ3 أمور
  • مصدر في فيلق القدس لـبغداد اليوم: الجنرال قاآني في طهران
  • لتنسيق الرد على إيران.. قائد "سنتكوم" يزور إسرائيل
  • بسبب إيصال الأمانة.. الداخلية تكشف كواليس مقتل شخص على يد صديقه بمطروح
  • رسائل تكشف مخاوف أميركية مبكرة بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية بغزة
  • بلينكن وسيبيغا يناقشان قطاع الطاقة في أوكرانيا قبل فصل دخول الشتاء
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد منظومة الاتصالات في حزب الله
  • الجيش الأوكراني يعترف بسيطرة القوات الروسية على بلدة "فوهليدار"