دبي - وام

أعلنت مؤسسة صندوق المعرفة، تخصيص أكثر من 2.8 مليون قدم مربع من الأصول التعليمية في إمارة دبي خلال العام 2023 بنسبة زيادة بلغت 211 بالمئة عن العام 2022، والتي تم تخصيصها لمستثمرين ومشغلين في قطاع التعليم، حيث من المتوقع أن تخدم الأصول المخصصة أكثر من 18 ألف طالب في الإمارة من خلال تنفيذ مشاريع تعليمية خاصة خلال الفترة المقبلة تشمل مدارس ومراكز التعليم المبكر وتوفر المناهج البريطانية والهندية والفرنسية والأمريكية.

يأتي ذلك عملاً برؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة بشأن المرحلة التنموية الجديدة في إمارة دبي، وتماشياً مع الأهداف الطموحة للإمارة على كافة الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وتضمنت الأصول المخصصة، مناطق جغرافية متنوعة في إمارة دبي، حرصت المؤسسة على توزيعها بشكل يخدم أكبر شريحة ممكنة من المجتمع، حيث تشمل هذه المناطق ند الشبا، البرشاء، الخوانيج، الثنية، ند حصة، مزهر، النهدة والروية.

(محفظة مستدامة)

وفي ما يتعلق بالأداء الاستثماري للمحفظة التي تديرها المؤسسة بغرض تعزيز الدعم في المبادرات التعليمية والمعرفية في الإمارة، فقد بلغ إجمالي القيمة السوقية للاستثمارات في نهاية العام 2023، 1.01 مليار درهم بنسبة زيادة بلغت 47.2 بالمئة عن قيمتها السوقية نهاية عام 2022، إذ ساهمت الاستراتيجية المستدامة التي نفذتها المؤسسة في إدارة المحفظة في تنويع الاستثمارات والبحث المستمر عن فرص استثمارية واعدة تعزز من نمو المحفظة بشكل مستدام.

وأشار أحمد عبد الكريم جلفار، رئيس مجلس إدارة مؤسسة صندوق المعرفة، إلى أن وصول القيمة السوقية للاستثمارات إلى المليار درهم يترجم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ويعكس بوضوح الاتجاه الإيجابي للاستراتيجية التي تتبناها المؤسسة في إدارة الصندوق حيث سيكون لهذه الاستثمارات دوراً مؤثراً في تلبية الاحتياجات ودعم المبادرات وتحقيق الاستدامة في القطاع التعليمي في الإمارة انسجاماً مع المستهدفات الطموحة لأجندتي»دبي الاقتصادية D33«و»دبي الاجتماعية 33«، مضيفاً أن مؤسسة صندوق المعرفة قدمت خلال العام 2023 أكثر من 250 مليون درهم لدعم المبادرات التعليمية في الإمارة.

وأكد عبد الله محمد العور، المدير التنفيذي لمؤسسة صندوق المعرفة، حرص المؤسسة على جذب المستثمرين في مجال التعليم للاستفادة من الخدمات التي تقدمها إمارة دبي لدعم القطاع التعليمي، مشيراً أن المؤسسة نجحت في العام الأول منذ إطلاق استراتيجيتها 2025 – 2023 في تعزيز التفاعل مع المستثمرين لجذب الاستثمارات التعليمية وتحفيزهم للاستثمار في الأصول التعليمية وتجلى ذلك في المساحات التعليمية التي تم تخصيصها خلال عام 2023 للمستثمرين، حيث تعكس القيمة الاستثمارية الجاذبة التي تتميز بها إمارة دبي.

وأشاد العور، بدور الشركاء المساهمين في القطاع التعليمي في الإمارة؛ وقال: نشكر شركاءنا في القطاع الحكومي والخاص، والداعمين الرئيسيين لمشروع»مدارس دبي«، وهم شركة داماك العقارية، بنك دبي الإسلامي، مصرف الإمارات الإسلامي، جمعية دار البر، دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، بالإضافة إلى مؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصر، إذ كان لمساهمتهم القيّمة أثرٌ كبير في تعزيز قطاع التعليم في الإمارة.

(مبادرات تعليمية)

وحققت المبادرات التعليمية التي تديرها المؤسسة ومنها»مدارس دبي«، بأفرعها الثلاثة (مردف وند الشبا والبرشاء)، نتائج ملموسه خلال العام، إذ بلغ عدد الطلبة الملتحقين في المدارس 2580 طالبا وطالبة من 38 جنسية بنسبة زيادة بلغت 31 بالمئة عن العام 2022، وتعكس هذه الزيادة الاهتمام المتزايد من قبل الأسر على تسجيل أبنائهم في مدارس دبي نظراً للبيئة المثالية التي توفرها المنظومة التعليمية ضمن مشروع مدارس دبي الذي يحظى بمتابعة مستمرة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، لحرص سموه على تمكين الأجيال القادمة وتوفير متطلبات الإبداع والابتكار للمساهمة بشكل إيجابي في صناعة المستقبل.

وقدمت المؤسسة خلال العام الماضي منحاً دراسية لأكثر من 2200 طالب من طلبة مدارس دبي بمختلف المراحل الدراسية ممن تنطبق عليهم اشتراطات الحصول على المنح الدراسية بقيمة بلغت 50 مليون درهم.

وعلى صعيد آخر، قامت المؤسسة خلال عام 2023 بتخصيص أكثر من 14 مليون درهم للمنح الدراسية للطلبة الإماراتيين المتميزين ضمن»برنامج محمد بن راشد للطلبة المتميزين«، حيث تجاوزت قيمة الدعم المقدم من المؤسسة منذ أطلاق المبادرة في عام 2017 أكثر من 62 مليون درهم تم خلالها رعاية أكثر من 350 طالب إماراتي متميز.

(شراكات معرفية)

وفي ما يتعلق بالشراكات، حرصت مؤسسة صندوق المعرفة على تعزيز التعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة بهدف دعم القطاع التعليمي والمعرفي في الإمارة، حيث وقّعت المؤسسة مذكرة تفاهم مع مؤسسة الإمارات للآداب لإطلاق مبادرة القراءة للمتعة والتي تهدف إلى تعزيز مفهوم القراءة من خلال تنفيذ استراتيجية متكاملة في المدارس تقوم على غرس وتنمية حب القراءة لدى الطلبة، حيث قامت مؤسسة الإمارات للآداب بعقد ورش تعليمية ومعرفية وتنظيم فعاليات للقراءة في مدارس دبي بمختلف فروعها بمشاركة أولياء أمور الطلبة،

كما قامت مؤسسة صندوق المعرفة بتوقيع مذكرة تفاهم مع»إنوفينشرز«للتعليم لرعاية مؤتمر نموذج أكاديمية دبي الدولية للأمم المتحدة لعام 2023 والذي يعد أحد أهم المؤتمرات المعرفية التي يشارك فيها طلبة المدارس من مختلف دول العالم بهدف تطوير مهاراتهم الدبلوماسية وكيفية إدارة النقاشات والحوارات بشكل فعال ومؤثر، حيث شارك في مؤتمر هذا العام أكثر من 600 طالب من أكثر من 20 دولة تحت شعار»التعاون لتعزيز التنمية المستدامة«.

كما ساهمت المؤسسة وبالتعاون مع صندوق حي دبي للمستقبل على رعاية البرنامج التدريبي«مدير الصندوق الاستثماري» والذي يعد من أبرز البرامج التفاعلية والعملية على مستوى العالم في مجال المحافظ الاستثمارية، حيث يقدم البرنامج تجربة تعلّم عميقة حول كيفية اعداد استراتيجية متكاملة لإدارة صناديق الاستثمار، يقدمها خبراء في مجال الاستثمار وإدارة المحافظ.

جدير بالذكر أن مؤسسة صندوق المعرفة أطلقت خطتها الاستراتيجية للأعوام 2023 - 2025 في بداية العام الماضي والتي تهدف في المقام الأول إلى تعزيز مكانة إمارة دبي كمركز جاذب للاستثمارات التعليمية العالمية، حيث حددت المؤسسة أهدافاً استراتيجية طموحه تسعى من خلالها إلى تحقيق الاستدامة في المحفظة الاستثمارية التي تديرها وتلبية احتياجات المستثمرين في القطاع التعليمي عن طريق تخصيص الأصول التعليمية، بالإضافة إلى إدارة المبادرات التعليمية في الإمارة بشكل فعال لخدمة مجتمع الإمارة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات المبادرات التعلیمیة القطاع التعلیمی فی الإمارة ملیون درهم خلال العام فی القطاع إمارة دبی مدارس دبی أکثر من عام 2023

إقرأ أيضاً:

فاطمة الزهراء المنصوري تترأس دورة مجلس إدارة مؤسسة الأعمال الاجتماعية لوزارة الإسكان

ترأست وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أمس الجمعة 5 يوليوز 2024، بمقر الوزارة أشغال الدورة الرابعة لمجلس إدارة مؤسسة الأعمال الاجتماعية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وخصص هذا الاجتماع لعرض حصيلة نشاط المؤسسة لعام 2023 وبرنامج عملها لسنة 2024.

وخلال هذا اللقاء تمت المصادقة على حصيلة مؤسسة الاعمال الاجتماعية برسم سنة 2023، وعلى برنامج عملها وميزانيتها برسم سنة 2024.

وشكلت هذه المناسبة فرصة للإشادة بالإنجازات المحققة خلال السنتين الأخيرتين مع التأكيد على ضرورة إعداد المؤسسة لمخطط عمل يرتكز على رؤية واستراتيجية اجتماعية وكدا اعتمادها لحكامة جيدة لتتمكن من القيام بوظيفتها الاجتماعية على أحسن وجه لفائدة المنخرطين.

اقرا ايضا يوميات

فاطمة الزهراء المنصوري تترأس دورة مجلس إدارة مؤسسة الأعمال الاجتماعية لوزارة الإسكان يوميات

د. بنطلحة يُبرز النجاعة الدولية للأمن الوطني المغربي في ظل تحديات الذكاء الاصطناعي حوادث

حجز ازيد من 160 نرجيلة في حملة امنية بمراكش حوادث

حملة امنية تسفر عن تحرير ازيد من 160 مخالفة مرورية

الرئيسية أخبار المغرب سياسة مجتمع حوادث سري رياضة دولية الفنية منوعة فيديو أراء

Marrakechalaan.com 2024 © | جميع الحقوق محفوظة

مقالات مشابهة

  • المفوض العام لـ«أونروا»: محاولات لتفكيك المؤسسة وتصنيفها بـ«الإرهابية»
  • أمنية تحقق 428 أمنية خلال النصف الأول من العام
  • رابط التطوع في مبادرة حياة كريمة.. «شارك وخليك إيجابي»
  • دعما للاستثمار في قطاع التعليم.. توقيع اتفاقية مساهمين بين سيرا للتعليم والأهلي سيرا للخدمات التعليمية وصندوق مصر لتطوير التعليم لإنشاء أربعة فروع لجامعات دولية
  • تكريم القيادات الكشفية بمدارس تعليمية جنوب الباطنة
  • فاطمة الزهراء المنصوري تترأس دورة مجلس إدارة مؤسسة الأعمال الاجتماعية لوزارة الإسكان
  • مدارس النيل الدولية: نعمل على تقديم أفضل خدمة تعليمية للطلاب
  • 6 سنوات «حياة كريمة».. 45 ألف متطوع في خدمة أكثر من 4 ملايين مواطن
  • شركة ضغط أمريكية تحث حكومتها على إبقاء بن قدارة على رأس مؤسسة النفط
  • برامج تعليمية وتثقيفية لـ1300 دارس ودارسة في حملتي محو الأمية بتعليم جازان