الجزيرة:
2024-07-02@01:01:08 GMT

صحف عالمية: غزة قد تتحول لمستنقع تغرق فيه إسرائيل

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

صحف عالمية: غزة قد تتحول لمستنقع تغرق فيه إسرائيل

ركَّز كتاب غربيون -في مقالات وتقارير نشرتها صحف ومواقع عالمية- على عجز إسرئيل عن حسم الأمور في قطاع غزة، وقال بعضهم إن الحرب التي تقودها بلا رؤية أفقدتها الدعم الدولي، وأدخلتها في عزلة عالمية.

وجاء في مجلة "فورن أفيرز" أن إسرائيل "لن تستطيع حسم الموقف في قطاع غزة كما تشاء"، وحذّر الكاتب كولن كلارك من احتمال أن تتحول غزة إلى مستنقع -وفق رأيه- يمتد لسنوات.

وحسب الكاتب، "تستطيع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التكيف مع واقعها الجديد من خلال الاعتماد على شبكة الأنفاق، واستخدام البنية التحتية المدمَّرة وتلال الأنقاض لصالحها، كما يمكنُها إلى جانب الجماعات المقاتلة الأخرى داخل غزة، البدء في نشر انتحاريين يستهدفون الجنود الإسرائيليين".

وركزت صحيفة "الغارديان" البريطانية على الأوضاع في إسرائيل، وقالت إنها تشهد مرحلة وصفتها بالوحشية بسبب حرب داخلية وأخرى خارجية.

ويرى سيمون تيسدال أن العزلة الدولية التي تتعرض لها إسرائيل "حقيقية ومتنامية"، وأن ما سمّاها "حرب نتنياهو الأزلية" تُنذر بانقسامات أعمق ونبذ أكبر.

مشاهد من استهداف جنود العدو وتدمير آلياته المتوغلة في محاور مدينة غزة
المصدر:حساب القسام على تليغرام
https://t.me/qassambrigades/29752 (مواقع التواصل الاجتماعي)

وفي الشأن نفسه، تطرق جان بيار فيليو في صحيفة "لوموند" الفرنسية إلى تآكل الدعم الدولي لإسرائيل، وقارنه بما حدث للولايات المتحدة التي قال إنها استفادت من التفاف العالم حولها إثر هجمات سبتمبر/أيلول 2001، لكنها سرعان ما خسرت ذلك الزخم بسبب غزو العراق.

وبرأي الكاتب، فإن إسرائيل "استفادت من دعم دولي كبير بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، لكنها بدأت تخسره بسبب حرب غزة التي تخوضها بلا رؤية".

ومن جهة أخرى، كتبت أميرة هاس في صحيفة "هآرتس" أن الغرب يعاقب غزة بشكل جماعي من خلال تعليق تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وأشارت الكاتبة إلى أن 15 دولة على رأسها الولايات المتحدة وألمانيا، تقلل من خطورة الكارثة الإنسانية في غزة من أجل إرضاء إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

صحيفة بريطانية تتوقع اندلاع احتجاجات وشيكة بالجزائر بسبب أزمة العطش

أخبارنا المغربية ـ الرباط

توقعت صحيفة "الغارديان" البريطانية، اندلاع احتجاجات في الجزائر خلال الأشهر القادمة، بسبب أزمة العطش ونقص المياه، وذلك تزامنا مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في البلاد شهر شتنبر المقبل.

وقال أندرو فاراند، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة استشارات المخاطر الجيوسياسية، وفق ما نقلت ذات الصحيفة : "تتضاءل المياه بالنسبة للسكان في جميع أنحاء غرب الجزائر، وخاصة في السهوب والسهول الداخلية، وهي مناطق رعوية تقليديا"، مضيفا "لا يوجد ما يكفي من مياه الأمطار لإبقاء الأغنام والماعز على قيد الحياة".

وتابعت الصحيفة، أنه بعد أعمال الشغب بتيارت، في 8 يونيو الجاري، أرسل الرئيس عبد المجيد تبون، وزيري الداخلية والموارد المائية لإصلاح الوضع، وبعد لقائهما بالسكان المحليين، قامت الحكومة بعزل المسؤولين الذين زُعم أنهم مسؤولون عن سوء تخصيص حصص المياه، وحشدت الشاحنات لتزويد المدينة بالمياه. 

ويقول محللون، حسب "الغارديان"، إن المزيد من المظاهرات قد تحدث في الأشهر المقبلة في الجزائر، حيث يوجد تاريخ طويل من الاحتجاجات حول فشل توفير الخدمات المحلية، مشيرة أن عدد من المعارضين يعتبرون إن الدولة لا تتصرف بالسرعة الكافية لبناء محطات تحلية المياه للتعامل مع تراجع هطول الأمطار والجفاف.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • “وول ستريت جورنال”: حماس تُعيد تجميع صفوفها.. “إسرائيل” قد تغرق في صراع طويل الأمد
  • يديعوت أحرونوت.. إيران تسارع الخطى لمساعدة حزب الله لمواصلة هجماته على إسرائيل
  • بسمة وهبة تُعلن مقاضاة شركة شحن عالمية بسبب نجلها.. ماذا حدث؟
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟
  • صحيفة بريطانية تتوقع اندلاع احتجاجات وشيكة بالجزائر بسبب أزمة العطش
  • كاتب إسرائيلي: نتنياهو ودرعي يوقعان شهادة وفاة إسرائيل
  • قطاع السياحة الإسرائيلي يخسر 80% من دخله بسبب الحرب
  • صحف عالمية: نتنياهو يخوض 3 حروب استنزاف وتحقيق بشأن الرصيف العائم
  • صحيفة سعودية: اشتعال المنطقة وازدياد عدد الضحايا ليس في مصلحة أحد
  • صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"