الجزيرة:
2024-07-01@18:52:32 GMT

‫ما أسباب تقيؤ الدم؟

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

‫ما أسباب تقيؤ الدم؟

قالت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز ‫الهضمي والتمثيل الغذائي إن تقيؤ الدم هو حالة طبية طارئة تستلزم ‫الرعاية الطبية الفورية، لأنه ينذر بمشكلة صحية خطيرة.

‫وأوضحت الجمعية أن تقيؤ الدم له أسباب عدة تتمثل في نزيف أو أورام في ‫المعدة، وقرحة أو أورام في الاثني عشر، والتهاب المريء أو دوالي المريء، ‫ونزيف في القنوات الصفراوية أو القناة البنكرياسية.

‫وتشمل الأسباب أيضا تلف الغشاء المخاطي في المعدة (تآكل المعدة) الناجم ‫على سبيل المثال عن التهاب المعدة، وتمزقات في الغشاء المخاطي عند ‫التقاطع بين المعدة والمريء، وانسداد حاد في أحد ‫الأوعية المعوية، واضطرابات التخثر مع زيادة الميل للنزيف.

‫لون الدم

وأضافت الجمعية أن لون الدم المتقيأ يدل على موضع المشكلة الصحية، إذ ‫يشير اللون الأحمر الفاتح إلى وجود نزيف فوق المعدة، في حين أن اللون ‫الأحمر الداكن المائل إلى الأسود يعد علامة على أمراض في المعدة أو ‫الاثني عشر.

‫وعلى أي حال ينبغي استشارة الطبيب على وجه السرعة لتحديد السبب الحقيقي ‫الكامن وراء تقيؤ الدم والخضوع للعلاج في الوقت المناسب، لا سيما إذا ‫كان تقيؤ الدم مصحوبا بأعراض أخرى مثل برودة ورطوبة وشحوب الجلد، وتسارع ‫ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، والارتباك والتشوش الذهني.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تكريم رائد الساحة الرضوانية لجهوده في حملات التبرع بالدم لدعم مرضى السرطان في أورام الأقصر

 

كرمت مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان؛ فضيلة الشيخ زين العابدين احمد رضوان، رائد الساحة الرضوانية بالأقصر؛ على جهوده المتكررة في  تنظيم حملات التبرع بالدم لدعم مرضى السرطان في أقسام المستشفى.

ويقول أحمد شوقى،مسؤول العلاقات العامة والإعلام في شفاء الأورمان، إن حملات التبرع بالدم تهدف إلى تعزيز المسؤولية المجتمعية وثقافة العمل الخيري من خلال نشر الوعي بأهمية التبرع بالدم وتلبية احتياجات المرضى للحفاظ على الصحة العامة.

فيما أعرب الشيخ زين احمد رضوان، رائد الساحة الرضوانية بالأقصر عن سعادته بهذا التكريم من مستشفى شفاء الأورمان، مشددا على أن حملات التبرع بالدم عمل إنساني يساهم في إنقاذ حياة المرضى المحتاجين إلى نقل دم من الأورام السرطانية الذين يحتاجون إلى دعم من جميع فئات المجتمع مؤكدا أن المشاركة في التبرع بالدم واجب وطنى.

ومن جانبه، وجه الأستاذ محمود فؤاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان ؛ الشكر 
لفضيلة الشيخ زين العابدين احمد رضوان، رائد الساحة الرضوانية بالأقصر؛ على جهوده المستمرة في دعم مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان، وحرصه الدائم على دعم مرضى السرطان في أقسام المستشفى المختلفة وتنظيم حملات التبرع بالدم في الساحة الرضوانية والمناطق المحيطة بها، لتوفير أكياس الدم اللازمة لعلاج المرضى، مشيدا بدور كافة أبناء الأقصر والمؤسسات والمصالح الحكومية المختلفة في محافظات جنوب الصعيد والتى تعمل على دعم المستشفى والمستشفى للوصول للهدف المنشود « صعيد بلا سرطان»

مقالات مشابهة

  • الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة
  • اعتماد أغلى دواء في العالم لعلاج الهيموفيليا ببريطانيا.. ما أعراض المرض؟
  • أول دولة عربية تدخل موسوعة غينيس في الكشف عن 5 أورام سرطانية في الدقيقة الواحدة
  • مصر تدخل موسوعة جينيس في الكشف عن 5 أورام سرطانية -(صور)
  • تكريم رائد الساحة الرضوانية لجهوده في حملات التبرع بالدم لدعم مرضى السرطان في أورام الأقصر
  • الدكتور زاهي حواس يدعم مركز أورام الفيوم
  • من بدري أمان.. حملة جديدة من الصحة للكشف عن 6 أورام سرطانية في 9 محافظات
  • مكون طبيعي يقضي على جرثومة المعدة نهائيا.. «مش هتشتكي منها تاني»
  • ما هو المعدل المناسب لفقدان الوزن أسبوعيا؟.. «نظام مضمون للتخسيس»
  • ما لا تعرفه عن عملية بضع العضل بالمنظار الفموي