#سواليف

تأثرت المملكة بحالات جوية عدة خلال الفترة الماضية وما زالت مستمرة إلى يومنا هذا، من #منخفضات_جوية وحالات من عدم الاستقرار الجوي و #تيارات_غربية_رطبة، جلبت #كميات #أمطار ممتازة في مناطق عدة من المملكة، وسط #أجواء_باردة في عموم المناطق وشديدة البرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية، نتيجة استمرار تدفق #الهواء_البارد والشديد البرودة نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط والقادم من شرق القارة الأوروبية، حيث قاربت هذه الفترة المميزة النصف شهر، وفي التفاصيل:

بدء الانقلاب الجذري على #الأجواء، بمنخفض جوي مُصنف من الدرجة الأولى (الأقل شدة) يوم الثلاثاء الموافق 23/1/2024، واستمر يوم الأربعاء 24/1/2024 وسط أجواء باردة، وقد جلب هذا المنخفض كميات أمطار جيدة أعلاها في محافظة عجلون.

يوم الخميس 25/1/2024 تأثرت المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، نتيجة عبور منخفض جوي علوي، أدى لهطول زخات من الأمطار في مناطق عشوائية.

مقالات ذات صلة أماكن متابعة مباراة النشامى غدا مجانا 2024/02/05

ونتيجة استمرار اندفاع رياح أكثر برودة نحو المنطقة، تأثرت المملكة يومي الجمعة والسبت 26-27 /1/ 2024، بأول #منخفض_جوي مُصنف من الدرجة الثالثة في مربعانية الشتاء، حيث ترافق بانخفاض آخر وملموس على درجات الحرارة وهطول الأمطار بغزارة وبكميات ممتازة كان أعلاها في منطقة السلالم في محافظة البلقاء.

بعدها تأثرت المملكة بمنخفض جوي مُصنف من الدرجة الثانية يومي الأحد والاثنين 28-29 / 1 / 2024، وقد جلب كميات أمطار جيدة كان أعلاها في محافظة البلقاء.

أما يوم الثلاثاء 30-1-2024 تسربت نحو المنطقة رياح قطبية شديدة البرودة، أدت لانخفاض كبير على درجات الحرارة خاصة مع ساعات المساء والليل، كما استمرت هذه الرياح يومي الأربعاء والخميس 31-1-2024 و 1-2-2024، ترافقت بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وزخات مطرية وثلجية في بعض المناطق وبشكل عشوائي.

وبدءاً من ساعات ليلة الجمعة 2-2-2024، تأثرت المملكة بمنخفض جوي مُصنف من الدرجة الثانية، وسط أجواء شديدة البرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية، وقد ترافق بأمطار غزيرة أحياناً، وزخات ثلجية فوق قمم محافظة عجلون وفوق قمم سلسلة جبال الشراه، وقد سجلت محطة الصبيحي في محافظة البلقاء أعلى كمية هطول مطري يومها.

واستمر تدفق تيارات غربية رطبة خلف المنخفض الجوي نحو المملكة، أيام السبت والأحد وحتى اليوم الإثنين، من (3-5)/2/ 2024، بحيث هطلت أمطار متفرقة في عدة مناطق خاصة في شمال ووسط المملكة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف منخفضات جوية تيارات غربية رطبة كميات أمطار أجواء باردة الهواء البارد الأجواء منخفض جوي فی محافظة

إقرأ أيضاً:

«السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة

قدمت المملكة العربية السعودية، بحضور المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، اليوم الخميس، مساعدات غذائية للمملكة الأردنية الهاشمية، ممثلة بالهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، ليتم تسليمها إلى القوات المسلحة الأردنية الهاشمية (الجيش العربي) والجهات ذات العلاقة، لإيصالها إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة عبر عملية الإسقاط الجوي، وذلك ضمن الحملة الشعبية السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني في القطاع.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن هذه المساعدات تأتي استكمالاً لتسليم المملكة مؤخراً مظلات وشبكات مخصصة لعمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية يبلغ وزنها 30 طناً للقوات المسلحة الأردنية الهاشمية والجهات ذات العلاقة، لدعم ومساندة الجهود الإنسانية المبذولة من حكومة الأردن لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة والتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية هناك.

يذكر أن المركز قام منذ بدء الأزمة الإنسانية في قطاع غزة بإطلاق حملة شعبية عبر منصة "ساهم" لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع وصلت حجم تبرعاتها حتى اليوم إلى ما يزيد عن 700 مليون ريال سعودي، كما دشنت المملكة جسراً جوياً وصل منه حتى الآن 54 طائرة، وجسراً بحرياً وصل منه حتى اليوم 8 بواخر، كذلك تم تسليم الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة 20 سيارة إسعاف مجهزة بأحدث الوسائل الإسعافية، و30 من المولدات الكهربائية و10 صهاريج مياه، إلى جانب عبور أكثر من 500 قافلة من خلال معبر رفح الحدودي حتى الآن، فيما بلغ حجم المساعدات العينية التي قدمها المركز لقطاع غزة أكثر من 6.546 طناً من المواد الإغاثية المتنوعة، كما أن المركز وقع 5 اتفاقيات مع عدة منظمات أممية لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة بقيمة إجمالية تبلغ 80 مليوناً و750 ألف دولار أمريكي.

ويأتي ذلك امتداداً لحرص حكومة المملكة العربية السعودية على إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للمناطق المتضررة في قطاع غزة بمختلف الأساليب والطرق الممكنة، للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة في ظل الأزمة الإنسانية الراهنة التي تمر به.

مقالات مشابهة

  • الربيعة: المملكة قامت بعملية الإسقاط الجوي لمساعدات غذائية على قطاع غزة
  • بالتفاصيل.. "الأرصاد" يكشف عن توقعات الطقس بمناطق المملكة
  • طقس الجمعة: أجواء حارة.. ورياح مثيرة للأتربة وسحب ممطرة ببعض مناطق المملكة
  • طقس المملكة اليوم.. استمرار الأمطار والرياح المثيرة للأتربة
  • «السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة
  • تعرف على موعد ومكان 5 أيام من انخفاض الحرارة.. ظاهرة جوية تقلب حالة الطقس
  • طقس المملكة الخميس.. نشاط للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على عدة مناطق
  • طقس المملكة في الصيف.. ارتفاع 80 % في درجات الحرارة و70 % في الأمطار