زنقة 20 ا الرباط

كشف مكتب مجلس النواب اليوم الإثنين توصله رسميا بقرار عزل النائب البرلماني رشيد الفايق عن الدائرة الانتخابية المحلية “فاس الجنوبية”، المدان على خلفية قضايا تتعلق بالتعمير، وذلك قبل انطلاق الجلسة التشريعية الشهرية لمسائلة رئيس الحكومة.

ودعا مجلس النواب عمدة فاس الحالي عبد السلام البقالي لشغل المنصب وفق مقتضيات المادة 90 من القانون التنظيمي لمجلس النواب نظرا لأن إسمه كان مباشرة في لائحة الترشيح التي قادها الفايق في انتخابات 2021.

وسيجد عمدة فاس الذي يتابع بدوره أمام غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم المال بتهمة عدم التبليغ في قضية البرلماني البوصيري ومن معه المتعلقة بملفات التعمير، (سيجد) نفسه في موقف لا يحسد عليه حيث يتزامن التحاقه بالبرلمان مع إعداد مجلس النواب لتعديلات على التنظيمي للمجلس النواب لحماية لتحصين المؤسسة التشريعية تنفيذا للتوجيهات الملكية الداعية إلى تخليق الحياة البرلمانية من خلال إقرار مدونة للأخلاقيات في المؤسسة التشريعية بمجلسيها، تكون ذات طابع قانوني ملزم.

وسيجد البقالي نفسه مطالبا بتقديم استقالته من منصب عمدة فاس للإلتحاق بمجلس النواب، وإما الإستقالة من منصبه البرلماني بسبب حالة التنافي، وذلك دون تطأ قدماه مقر البرلمان.

يشار إلى أن المحكمة الدستورية، قضت في قرار جديد بتجريد النائب البرلماني رشيد الفايق، المنتخب عن الدائرة الانتخابية المحلية “فاس الجنوبية”، من عضويته بمجلس النواب، ودعت إلى تعويضه بالاسم الذي يليه في لائحة الترشيح المعنية لشغل هذا المقعد.

ويأتي قرار المحكمة الدستورية بعد اطلاعها على الرسالة المسجلة لدى أمانتها العامة في 26 دجنبر الماضي، التي طلب فيها رئيس مجلس النواب من المحكمة تجريد الفايق من عضوية المجلس، وذلك بناء على قرار مكتب المجلس “المثبت لغيابه لمدة سنة تشريعية كاملة دون عذر مقبول”.

يذكر أن غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بالبت في الجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بفاس، كانت قد قضت في يونيو الماضي بمراجعة الحكم الابتدائي الصادر في حق الفايق، وذلك برفع عقوبته من 6 سنوات إلى 8 سنوات سجنا نافذا.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مجلس النواب عمدة فاس

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره في جمهورية بيلاروسيا

الثورة نت|

بعث رئيس مجلس النواب يحيى الراعي برقية تهنئة إلى رئيس مجلس النواب في جمهورية بيلاروسيا، ايجور سير جينكو، بمناسبة احتفالات بلاده بالعيد الوطني.

مقالات مشابهة

  • "الشورى" يدعو للإسراع في استكمال حصر وتوثيق عقارات الدولة
  • بمواجهة مايكروسوفت.. مقعد رقابي لآبل في مجلس أوبن إيه آي
  • تعرف على مصير مقعد عضو البرلمان حال اختياره بالحكومة الجديدة
  • قبل 24 ساعة من انطلاق الانتخابات البرلمانية البريطانية.. ماذا نعرف عنها؟
  • عمدة فيلنيوس يكشف عن خطته "للدفاع عن العاصمة الليتوانية"
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره في جمهورية بيلاروسيا
  • هل يجمع مراد كوروم بين منصبه الوزاري والبرلماني؟
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • المحكمة العليا الأميركية ترفض قرارا قضائيا برفع الحصانة عن ترمب بقضية أحداث الكابيتول
  • تنفيذ 73912 حكماًَ قضائياً متنوعاً في 24 ساعة