ليبيا – أكد الطاهر المحبس مدير مكتب الوبائيات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض أن المركز ومنذ بداية أزمة ارتفاع منسوب المياه في زليتن استجاب للحدث وقام بزيارات للبرك الموجود فيها المياه وتم أخذ عينات منها وكل العينات خرجت منها نتائج تفيد بتلوثها بالصرف الصحي وهي ليست جيدة للشرب أو أي استعمال بشري.

المحبس قال خلال تصريح لقناة “فبراير” الأحد وتابعته صحيفة المرصد إن هناك برك ومستنقعات ممكن تجلب الحشرات وتسبب انتقال الأمراض والفريق من مكافحة الأمراض المشتركة ذهب للمنطقة وأخذو عينات ورأوا الطفيليات الموجودة في البرك التي خرجت سلمية ولا تخوف منها.

وأشار إلى أن هذا لا يعني أن في المستقبل القريب من الممكن خروج حشرات أخرى طفيليات تتكاثر في المستنقعات، مشيراً إلى أن المركز يسعى لمحاولة رش جميع البرك في زليتن لمنع انتقال الأمراض.

وأعرب عن تخوفه من استخدام المواطنين للمياه في الشرب والري والاستحمام، محذراً المواطنين من ذلك مطالباً اياهم باستعمال المياه المعبأة خارج زليتن.

وأضاف: “حددنا الخريطة أين توجد المياه والتي هي في 6 محلات تقريباً والفريق مشى وبدأ في رش البرك حتى نضمن أن الحشرات والطفيليات لا تنمو في البرك، الرش يعتبر وقاية حتى لا تتكاثر الحشرات وهو إجراء احترازي”.

وأوضح أن فرق الرصد والتقصي تتابع المراكز الخاصة والعامة في حال تسجيل زيادة في الحالات التي لها علاقة بالطفيليات أو الاسهال أو النزلات المعوية، مشدداً على أن الفرق موجودة 24 ساعة وتقدم تقرير يومي بذلك.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مياه المنوفية تنفذ حملات توعوية ميدانية لوقف التعدي على شبكات المياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية حملات توعية لتثقيف المواطنين بمخاطر التعدي على خطوط مياه الشرب والصرف الصحي.

 وأوضح المهندس محمد نجيب صالح، رئيس الشركة، أهمية الحفاظ على الموارد المائية والعمل على تقليل نسبة الفاقد لضمان توفير المياه بشكل كافٍ لجميع المواطنين في المحافظة.

وأشار صالح، إلى أن التعدي على خطوط المياه يؤثر سلباً على كمية وجودة المياه المقدمة للمواطنين بسبب التوصيلات غير المطابقة للمواصفات الفنية.

وأكد صالح أن الشركة تنظم حملات توعية في مختلف مناطق المحافظة لتعريف المواطنين بخطورة التعدي على الشبكات وتحفيزهم على السلوكيات السليمة في التعامل مع المياه، مشدداً على أهمية الحفاظ على شبكات الصرف الصحي، كما تعرف الحملات المواطنين بالقطع الموفرة للمياه وأهميتها في ترشيد الاستهلاك وتخفيض فاتورة المياه.

كما أشار إلى أن الشركة تتخذ إجراءات قانونية صارمة ضد المتعدين على الشبكات، كما تبذل جهوداً كبيرة لتقليل الفاقد ومواجهة الوصلات الخلسة من خلال شراء واستبدال العدادات العاطلة بعدادات جديدة، تركيب عدادات مسبوقة الدفع، السماح باستخدام العداد الكودي، وزيادة لجان الخلسة. 

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الشركة بإنتاج مواد إعلانية لتوعية المواطنين بترشيد استهلاك المياه وتوسيع برامج الكشف عن التسرب وتقليل الفاقد ضمن الإمكانيات المالية المتاحة.

مقالات مشابهة

  • صحة المنيا: حملات مكثفة لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض خلال مايو الماضي
  • المنيا تكثف حملاتها لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض
  • بتوجيهات المحافظ.. السكرتير العام يتفقد أماكن ضخ المياه للمواطنين بمطروح
  • مياه المنوفية تنفذ حملات توعوية ميدانية لوقف التعدي على شبكات المياه
  • تحذيرات من هجمات سيبرانية تستهدف مياه الشرب في أمريكا.. من يقف وراءها؟
  • الدقهلية تعلن فتح جميع فتح مكاتب البريد السبت المقبل لصرف المعاشات
  • لجنة متابعة أزمة المياه الجوفية في زليتن تصدر التقرير الفني بعد الزيارات الميدانية للمناطق المتضررة
  • التموين تشن حملاتها لمنع التلاعب بالأمن الغذائي للمواطن
  • تقرير حكومي يكشف حجم الأعمال الفنية والتقنية والبيئية المنفذة في زليتن  
  • صرف الإسكندرية تكثيف حملات التوعية للكبار والصغار