السويداء-سانا

وصل حجم تخزين السدود الإجمالية القابلة للاستثمار في محافظة السويداء إلى 13 مليوناً و200  ألف متر مكعب.

وبين مدير الموارد المائية في المحافظة المهندس بديع مطر في تصريح لمراسل سانا أن الهطولات المطرية الأخيرة ساعدت على تحسن مستوى تخزين السدود البالغ عددها 11  سداً، مشيراً إلى أن سد الزلف المخصص للأغراض  الزراعية يخزن وحده 8  ملايين متر مكعب، بينما تؤمن باقي السدود احتياجات المواطنين من مياه الشرب في المناطق التي تتغذى منها.

وحول تأثير تحسن الهطل المطري على الموسم الزراعي الحالي في المحافظة، أوضح مدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد أن الأمطار المتتالية منذ بداية الموسم شجعت على زراعة محصولي القمح والشعير، حيث تجاوزت المساحات المزروعة منهما لغاية تاريخه 95  بالمئة من خطط التنفيذ، مع ظهور إصابات فطرية على محصول الشعير نتيجة الرطوبة العالية والأمطار، حيث يتم إرشاد المزارعين إلى آلية التعامل معها.

ولفت حامد إلى أن الأمطار المتساقطة حتى تاريخه تشجع على زراعة محصول الحمص خلال الفترة القادمة، لأن أغلبه في المحافظة يزرع من الأصناف الربيعية، إضافة إلى توفيرها مخزوناً للأشجار المثمرة تساعدها بالإزهار والإثمار الجيدين.

بينما ذكر مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب بالسويداء المهندس وائل الشريطي، أن الهطولات المطرية التي شهدتها محافظة السويداء خلال الموسم الحالي أدت إلى تدفق الينابيع وبدء الاستفادة منها في عدد من المناطق، كمصدر أساسي لتأمين مياه الشرب دون الحاجة إلى تشغيل بعض الآبار ومحطات التصفية على السدود.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

النفخ في صفقات بالملايير تثير الجدل بمجلس جهة كلميم وادنون

زنقة 20 ا علي التومي

كشف فريق المعارضة بمجلس جهة وادنون كلميم عن ما وصفه بـ”الفضائح” التي رافقت طريقة إبرام صفقات السدود؛ وذلك من خلال النفخ في التكلفة المالية لهذه السدود حيث تم زيادة تقريبا 400 في مئة من التكلفة التي خصصها المجلس.

وقال ابراهيم حننة المستشار الجهوي المعارض بمجلس جهة كلميم وادنون؛ أن “سد تاروراست” على سبيل المثال تم المصادقة عليه بتكلفة 3 ملايير؛ وعند اعلان الصفقة تم رفع تكلفة إلى 15 مليار أي بزيادة تناهز 393 في المئة تقريبا.

ويضيف المستشار المعارض لمجلس أمباركة بوعيدة،انه أيضا تم تخصيص مبلغ مليار سنتيم لسد آخر صغير الحجم بنفوذ الجعة، وعند إعلان الصفقة تم رفع المبلغ إلى 5 ملايير كذلك زيادة 310 في المئة تقريبا وهذه زيادة تمت إضافتها بدون العودة للمجلس الذي تفرد بقراره، قائلا “دارو شرع أيديهم وحدهم”.

ابراهيم حننة، قال كذلك في مداخلة له بالمجلس الذي عقد دورته اول أمس الإثنين بعمالة إقليم إسا، أن موضوع هذه السدود يندرج في إطار برنامج وطني يشمل جميع الجهات وقد خصصت له الدولة تكلفة 427 مليار سنتيم.

وأضاف حننة، أن مجموع عدد السدود المستهدفة هو 129 مشروع بينهم السدود الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وقد حددت الطاقة الاستيعابية لجميع هذه السدود 472 مليون متر مكعب.

وأما بخصوص جهة كلميم وادنون يبرز ذات المتحدث ؛ فسوف تستفيد من 10 سدود صغيرة تلية بطاقة استيعابية 40 مليون متر مكعب وكانت خصصت لها في دورة يوليوز 2022 مبالغ 43 مليار وهو رقم كبير مقارنة مع عدة جهات بالمملكة.

وخلص ابرهيم حننة أن مجلس جهة وادنون قد تمادى في النفخ في التكلفة المالية المرتبطة بالسدود إذ قام برصد 85 مليار لعشرة سدود صغيرة الحجم بوادنون بدل 43 مليار التي سبق ان تم إعلانها سلفا ؛ الأمر الذي يفتح المجال أمام طرح الكثير من الأسئلة ينتظر المواطن الإجابة عنها.

مقالات مشابهة

  • سورية تشارك في دورة التدريب التعاونية للبنية التحتية وإدارة الخدمات اللوجستية في بكين
  • مصلحة وخدمة المواطنين تأتي بالمقام الأول.. أول أيام محافظ الجيزة بديوان المحافظة (صور)
  • مدير عام مؤسسة الخطوط الجوية السورية المهندس حاتم كباس لمراسل سانا: استئناف الرحلات الجوية المنتظمة (دمشق- الرياض -دمشق) اعتباراً من يوم الأربعاء 10 تموز الجاري
  • محافظ الطائف يستقبل مدير إدارة مكافحة المخدرات في المحافظة
  • انهاء تكليف مدير عام تربية الديوانية (وثيقة)
  • رعاية صحية وصرف وأحوزة عمرانية وطرق.. ملفات تنتظر المهندس عمارة بالأقصر
  • سيناء والقناة: حل مشكلة ضعف مياه الشرب والاهتمام بالإسكان الاجتماعي
  • النفخ في صفقات بالملايير تثير الجدل بمجلس جهة كلميم وادنون
  • الصحة والتعليم والبناء المخالف ومياه الشرب.. ملفات تنتظر خطة محافظ قنا الجديد
  • ضعف مياه الشرب ونقص أسرة العناية.. ملفات تنتظر محافظ بني سويف عقب اداء اليمين