كشف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، "إن إسرائيل كانت جزءا من عملية اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في بغداد عام 2020 لكنها انسحبت قبيل العملية".

وقال ترامب في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، أنه كان من المفترض أن تكون إسرائيل جزءا من مخطط اغتيال قائد سليماني، إلا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو انسحب من الخطة قبل يومين من تنفيذ العملية".



وأضاف، "كان من المقرر أن تشارك إسرائيل بشكل مباشر في عملية الاغتيال نفسها، لكنها شعرت بعد ذلك بالتردد، وقالت، لا يمكننا القيام بذلك، ثم كان لدي جنرال معين، وهو عظيم، فقلت له: جنرال، هل نفعل ذلك بأنفسنا؟ أجابني نعم يمكننا، الأمر متروك لك، فقلت سنفعل ذلك".

وأردف، "في النهاية كان لإسرائيل دور فيها، وكان لبيبي دور كبير فيها".



وفي الثالث من يناير/كانون الثاني 2020، قتل سليماني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، جراء استهداف موكبهم بصاروخين من طراز "هيل فاير" قرب مطار بغداد الدولي.

وأواخر عام 2021 قالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن طهران بدأت بإجراءات مقاضاة الآمرين ومرتكبي اغتيال قائد فيلق القدس الراحل، قاسم سليماني، مشيرة إلى تورط 3 دول في العملية.



وذكرت الوزارة في بيان، أن "جريمة اغتيال الشهيد سليماني نفذت بأمر مباشر من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وإيران ستلاحق قضائيا الآمرين ومرتكبي هذه الجريمة"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية "إرنا".




وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة حينها، أن "طهران باشرت في إجراءاتها لملاحقة المجرمين الضالعين في اغتيال سليماني منذ الساعات الأولى لوقوع الجريمة، ولن تدخر أي جهد في هذا الخصوص لغاية تقديم هؤلاء الجناة إلى العدالة".


وأشار إلى أن تشكيل لجنة مشتركة بين إيران والعراق لمتابعة ملف عملية الاغتيال "جاء في إطار هذه الإجراءات، التي من شأنها أن تفضي إلى توقيع وثيقة مشتركة".



من جانبه، أعلن كاظم غريب آبادي، نائب رئيس السلطة القضائية في إيران، أن لائحة الاتهام تضم أكثر من 40 شخصا ستحال إلى القضاء في طهران قريبا؛ لمحاكمتهم قبل نهاية عام 2022.




وأضاف أنه جرى رفع دعوى قضائية في العراق، باعتباره البلد الذي وقعت على أرضه عملية الاغتيال. فضلا عن رفع قضية أخرى أمام المكتب الدولي للمدعي العام بطهران، والمحكمة الثورية، وتشكل لجنة تحقيق مشتركة مع العراق.


وقال: "طلبنا من العراق تسريع عملية التحقيق، وبدء الإجراءات المطلوبة لإصدار الأحكام اللازمة".

وأوضح أن "3 دول في المنطقة و3 خارجها متورطة في عملية الاغتيال، وهناك أكثر من 120 متهما، وصدرت مذكرات توقيف لأكثر من 40 متهما".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ترامب اغتيال الإيراني سليماني بغداد نتنياهو إيران نتنياهو اغتيال بغداد سليماني المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عملیة الاغتیال

إقرأ أيضاً:

معاقبة ممارس صحي انسحب من مناوبته دون عذر

الرياض : البلاد

 كشفت وزارة الصحة عن معاقبة أحد المخالفين في منطقة تبوك تأديبياً بشطب اسمه من سجل المرخص لهم، وعدم جواز التقديم بطلب ترخيص جديد إلا بعد انقضاء سنتين على الأقل من تاريخ صدور قرار الإلغاء، وغرامة مالية مقدارها 20,000 ريال , تودع في الخزينة العامة للدولة، وذلك بعد أن رصدت فرق الالتزام بالوزارة مخالفات جسيمة تتمثل في قيام الممارس الصحي المدعى عليه بالانسحاب من مناوبته المحددة من جدول المناوبات بالمستشفى بلا عذر مقبول.

 وجاء القرار استناداً إلى المادة 32 من نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية، فيما تمت إحالة المخالف للجهات المختصة لإيقاع العقوبات النظامية الرادعة بحقه.

 وشددت “وزارة الصحة” على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية الواردة في الأنظمة الصحية .

 مما يذكر أن فرق الالتزام بوزارة الصحة تُجري جولات رقابية وتفتيشية دورية، وتتابع ما يتم نشره في المنصات الاجتماعية المتنوعة للحفاظ على سلامة المرضى وعلى الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • إيران تقطع الكهرباء عن بعض المدن من بينها طهران بسبب كثرة الاستهلاك
  • سفير موسكو لدى طهران يأمل في استمرار التعاون بين البلدين في ظل الإدارة الإيرانية الجديدة
  • "أدلة من الفضاء" على توسيع برنامج الصواريخ البالستية لإيران
  • تعرف على طرق استخراج شهادة الميلاد إلكترونيًا
  • طهران: دعم لبنان مبدأ أساسي لدينا
  • عملية لـحزب الله تكشف عن مسؤول مهم
  • لو انسحب بايدن وحلت مكانه.. هل يمكن لكامالا هاريس هزيمة ترامب؟
  • بأسراب متتالية من المسيّرات الانقضاضية.. هكذا ردّ حزب الله على عملية الاغتيال في البقاع
  • معاقبة ممارس صحي انسحب من مناوبته دون عذر
  • مؤشرات إسرائيلية حول إمكانية اغتيال نتنياهو.. تصاعد الاحتجاجات