خصصت الإعلامية مفيدة شيحة، مقدمة برنامج “الستات”، المذاع عبر قناة “النهار وان”، مساء اليوم الاثنين، فقرة عن التقاعد عن العمل، مشيرة إلى أن مجتمعنا يعاني فوبيا من هذا الأمر.

لبسنا كل الهدوم وسقعانين.. مفيدة شيحة تحذر من طقس الأيام المقبلة

وقالت مفيدة شيحة، “عندنا فوبيا الطلوع للمعاش، ولدينا احساس بأن مع المعاش تنتهي الحياة، والحياة تتوقف وغيري من يدير الأمور، وأنا لا أفعل أي شيء”.

وعرضت الإعلامية مفيدة شيحة، مقطع فيديو لطبيب أمريكي ينزلج في طرقات المستشفى احتفالا بالتقاعد، متابعة أن الوصول للتقاعد يعني نهاية المسئولية.

وأكملت مفيدة شيحة، “قررت بعد الوصول للتقاعد اسافر كل دول العالم واذهب لأماكن كان من الصعب الذهاب لها بسبب المسؤوليات والانشغال بالعمل”.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مفيدة شيحة الإعلامية مفيدة شيحة طبيب أمريكي مقدمة برنامج الستات سن المعاش مفیدة شیحة

إقرأ أيضاً:

مصر تعلن عن اكتشاف جديد (صور)

نجحت البعثة الأثرية المصرية الإيطالية والعاملة في محيط ضريح الأغاخان غرب أسوان، في الكشف عن عدد من المقابر العائلية التي لم تكن معروفة من قبل.

إقرأ المزيد مصر تعلق على أنباء اكتشاف ضخم بجوار الهرم الأكبر

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر محمد إسماعيل خالد ، إن هذا الكشف مهم للغاية حيث أنه يضيف تاريخا جديداً لمنطقة الأغاخان، لاسيما وأن بعض من المقابر المكتشفة لا تزال تحتفظ بداخلها بأجزاء من مومياوات وبقايا الأدوات الجنائزية، الأمر الذي ساهم في معرفة المزيد من المعلومات عن تلك الفترة وبعض الأمراض المنتشرة خلالها، كما ينبئ بالكشف عن المزيد من المقابر بالمنطقة.

ومن جانبه قال رئيس قطاع الأثرية المصرية بالمجلس الأعلى للآثار أيمن عشماوي، إن عدد المقابر المكتشفة يبلغ نحو 33 مقبرة جميعها من العصر المتأخر والعصرين اليوناني والروماني، موضحاً أن الدراسات التي تمت على بقايا المومياوات داخلها تشير إلى أن ما يقرب من 30% أو 40% من الذين دفنوا بها قد ماتوا في سن الشباب أو من حديثي الولادة حتى سن البلوغ. 

وعن التخطيط المعماري للمقابر المكتشفة أوضح أن البعض منها له مدخل مقبي يتقدمه فناء مفتوح محاط بحوائط من الطوب اللبن، أما البعض الآخر فهو منحوت مباشرة في صخر الجبل.

فيما أفاد المشرف العام على أثار أسوان والنوبة ومدير البعثة الأثرية من الجانب المصري عبد المنعم سعيد أنه من بين ما تم الكشف عنه داخل المقابر عدد من المومياوات من بينهما مومياء لأحد البالغين ربما لسيدة، وطفل من المحتمل أن يكون قد توفي عن عمر السنة أو السنتين ومازال الجسدين متلاصقين بعضهما البعض داخل تابوت حجري، وهو ما سوف تعمل البعثة على دراستهما في الفترة القادمة لمعرفة العلاقة بينهما، بالإضافة إلى بعض بقايا الكارتوناج الملون والأشكال المشكلة من الطين المحروق والأحجار والتوابيت الخشبية وموائد القرابين.

وأشار إلى أنه من خلال تلك الشواهد، فمن المرجح أن الطبقة الوسطى من سكان جزيرة أسوان قد تم دفنهم في هذا الجزء من الجبانة، بينما الجزء الأعلى من الجبانة قد تم تخصيصه لدفن الطبقة العليا، لافتا إلى أنه تم إجراء العديد من الدراسات والتحاليل بالأشعة باستخدام أحدث التكنولوجيا على المومياوات التي تم اكتشافها لمعرفة الصورة الكاملة لها من حيث شكل الوجه وتحديد الجنس والعمر عند الوفاة وعما إذا كانت الوفاة نتيجة إلى مرض عضوي من عدمه.

فيما أفادت أستاذة علم الآثار المصرية بجامعة ميلانو ومدير البعثة من الجانب الإيطالي باتريتسيا بياتشنتي، أنه اتضح من الدراسات الأولية على المومياوات أن منهم من ماتوا في سن الشباب ومنهم من ماتوا وهم حديثي الولادة حتى سن البلوغ، كما أن البعض منهم كان يعاني من أمراض معدية، والبعض الآخر كان يعاني من بعض الاضطرابات العظمية حيث تبين أن الحوض عند بعض النساء البالغين ظهرت به علامات البتر والدليل على ذلك هو وجود بعض الصدمات العظمية، لافتة إلى أن بعض المومياوات ظهرت بها علامات فقر الدم وسوء التغذية والأمراض الصدرية والدرن وعلامات هشاشة العظام. 

كما أوضحت أن بعض حالات الوفاة كانت في سن متأخرة وكان بعضها يعاني من بعض أمراض العظام الشديدة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • عضو «الأعلى للجامعات»: إعلان 70% من نتائج امتحانات الترم الثاني
  • الأكاديميات الرياضية في رفحاء وجهة الصغار في الإجازة الصيفية
  • محافظ الشرقية يُكرم سكرتير عام المحافظة لبلوغه السن القانوني للمعاش
  • ساوثغيت: جماهير إنجلترا ليست سعيدة بوجودي
  • الرباط.. انعقاد مجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد
  • قوباد طالباني: انتهت ذرائع وحجج تأجيل انتخابات كوردستان
  • انتهت بقتل شاب وإصابة أخر.. تفاصيل مشاجرة مسلحة بين 13 شخصا بمصر القديمة
  • رئيس جامعة بني سويف يكرم أعضاء الجهاز الإداري لبلوغهم السن القانونية للمعاش
  • مصر تعلن عن اكتشاف جديد (صور)
  • استعدادات النصر مستمرة لمواجهة بيراميدز بالكأس