زنقة 20 ا الرباط | تصوير : محمد أربعي

تراس اليوم الإثنين، وزير الشباب والثقافة والتواصل المهدي بنسعيد، مراسيم حفل إطلاق البرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024 بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم.

وفي هذا الصدد قال الوزير بنسعيد في تصريح لموقع Rue20 على هامش الحفل، إن “الوزارة قررت إعطاء الإنطلاقة للبرنامج الوطني للتخييم مبكرا والذي تنتظره عائلات الأطفال المستهدفين من أجل تجويد الخدمات والأنشطة المقدمة للأطفال والشباب”.

وأضاف بنسعيد أن “مجموعة من مراكز التخييم الجديدة ستعرف استقبال الأطفال والشباب ، بالإضافة إلى تأهيل العديد من المراكز التي فتتحت منذ سنوات لتوفير عدد جد محترم في السنوات القادمة لاستقبال المستفدين من المخيمات”.

وأعلن المسؤول الحكومي ، أن “مراكز التخييم سيتم افتتاحها طيلة السنة في وجه المستفيدين خصوصا في أبريل وأكتوبر مع تقديم برامج بشراكة مع وزارة الفلاحة موجه للعالم القروي”.

وتابع الوزير أن “الوزارة ستقدم برامج جديدة للتخييم موجهة للعالم القروي تقدم تكوينات في مجال الفلاحة وهي تجربة فريدة من نوعها في مجال التخييم”.

وشدد الوزير على أن “الوزارة تطمح إلى تعميم هذه التجربة في السنوات القادمة لاكتشاف المواهب والكفاءات”، مشيرا إلى أن “العديد من الأطر والأطباء والمهندسين ورياضيين وفنانين اكتشفت مواهبهم من خلال دور الشباب والمخيمات وهمنا هو بناء مجتمع الغد”.

في ذات السياق، أكد محمد اكليوين رئيس الجامعة الوطنية للتخييم، أن “هذا البرنامج الموقع مع الوزارة يهدف إلى تقديم تكوينات وتجويد عمل المخميات، مشيرا إلى أن عقد هذا البرنامج فيه إشارة حقيقة أن الشاب هو ركيزة حقيقية للعمل التربوي الفني” ومؤكدا أن ” المخيمات ستكون بصيغة جديدة بفضل تدخل الوزير بنسيعد الذي أعطى توجيهات لبناء مراكز تخييم بمواصفات عصرية”.

وأضاف أكليوين، أن “مخميات هذه السنة ستتضمن برامج تكوينية للأطر التكوينية في جميع جهات المملكة خاصة على مستوى الرقمنة وكذلك الصناعة الإبداعية والإلامية والتواصل وإشراك أطفال وشباب العالم القروي في هذه البرامج وذوي الإجتياجات الخاصة، بالإضافة إلى استفادة جميع شراح المتجمع من هذا البرنامج”.

وأكد المتحدث ذاته أن “الوزارة قدمت جميع الإمكانيات للإشتغال ونتمنى أن نكون في مستوى التطلعات”.

بدوره أكد عبد ارحيم اجباري، رئيس مصلحة المخيمات بوزارة الثقافة والشباب والتواصل -قطاع الشباب-، في تصريح لموقع Rue20، أن “الوزارة تراهن مع الجامعة الوطنية للتخييم على ضمانة حكامة تدبير برنامج التخييم لهذه السنة من خلال استكمال الترسانة القانونية المنظمة للبرامج عبر إصدار مقرر “الشهادة الأهلية” الذي سيعرف قفزة نوعية على مستوى المضمون والمناهج الموجهة لأطر المخيمات”.

وأضاف أنه “ارتباط بالشعار الذي اتخذته الوزارة هذه السنة للبرنامج “معا لشباب مسؤول ومتألق” نراهن على جودة الخدمات التربوية وجودة البرامج التنشيطية وضمان بنية تحتية مؤهلة تراعي ظروف الإستقبال الجيد وفق رؤية موحدة ومتكاملة في منظومة التخييم”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الوزير السقطري يبحث مع البرنامج الإنمائي التدخلات في القطاع السمكي

شمسان بوست / عدن:

بحث وزير الزراعة والري والثروة السمكية، اللواء سالم السقطري، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، مع الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) في اليمن زينة علي، التدخلات المنفذة في القطاع السمكي وخصوصاً مشروع إعادة تأهيل ميناء الاصطياد السمكي.



وتطرق الاجتماع، الذي ضم رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية خليج عدن الدكتور عبدالسلام علي، ومدير عام الوحدة التنفيذية للمشاريع الممولة خارجياً الدكتور مساعد القطيبي، ومدير مشروع إعادة تأهيل ميناء الاصطياد السمكي في البرنامج الإنمائي توم ترود، الى مستوى الإنجاز للأعمال الإنشائية الجاري تنفيذها في إعادة تأهيل ميناء الاصطياد الممول من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، من خلال البنك الإلماني للتنمية بمبلغ وقدره (35) مليون دولار.



كما استعرض الاجتماع، سير العمل بمشروع التنمية المستدامة لمصايد الأسماك في البحر الأحمر، والبحر العربي، وخليج عدن الجاري تنفيذه من قبل البرنامج الانمائي للأمم المتحدة عبر شركائه المحليين والذي يتضمن إعادة تأهيل تسعة مراكز إنزال سمكي بمحافظات عدن وحضرموت والمهرة وتعز، بتمويل من البنك الدولي، والوقوف أمام عدد من القضايا الهادفة إلى تذليل الصعوبات، لتنفيذ الأعمال وفق البرامج المعدة، بالتعاون والتنسيق مع قيادة الوزارة، والجهات ذات العلاقة.



وشدد وزير الزراعة والري والثروة السمكية، على ضرورة استكمال أعمال الترميم والتأهيل لميناء الإصطياد السمكي ومراكز الإنزال السمكي التي تم الرفع بها من قبل الوزارة وهيئاتها السمكية، والالتزام بالفترة الزمنية المعدة..مؤكداً حرص الوزارة على تذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ المشاريع الجاري تنفيذها من قبل البرنامج الانمائي في القطاع السمكي.. مثمناً أوجه الدعم المقدم من جمهورية ألمانيا الاتحادية، والبنك الدولي لليمن.   

مقالات مشابهة

  • الحوار الوطني: ستظل ذكرى 6 أكتوبر محفورة بحروف من نور في تاريخ الوطن
  • الحوار الوطني: ستظل ذكرى 6 أكتوبر خالدة في قلوبنا جميعًا
  • وزارة الاقتصاد تطلق ست خدمات جديدة عبر البوابة الالكترونية
  • وزارة الاقتصاد والصناعة والاستثمار تطلق سبع خدمات جديدة عبر بوابتها الإلكترونية
  • وزارة الرياضة تكشف حقيقة دعم نادي الزمالك
  • عاجل.. وزارة الرياضة في بيان رسمي: الحديث عن دعم الزمالك ماليًا غير صحيح
  • «حياة كريمة» تطلق برنامجا متكاملا لدعم ريادة الأعمال لتمكين الشباب
  • عاجل.. وزارة البترول تطلق برنامجًا تدريبيًا متطورًا لبناء القدرات البشرية في مجال كفاءة الطاقة
  • التعليم: التقييمات الأسبوعية مستمرة لطلاب صفوف النقل
  • الوزير السقطري يبحث مع البرنامج الإنمائي التدخلات في القطاع السمكي