(CNN) -- أشارت سلسلة مطاعم البرغر، ماكدونالدز، التي أعلنت عن نمو إجمالي مبيعاتها وأرباحها للربع الرابع، إلى أن التوترات الخارجية أثرت على مبيعاتها في المنطقة، وأن الشركة تراقب تطور الوضع.

ولا يشكل الشرق الأوسط جزءًا كبيرًا من إجمالي نشاطها التجاري، إذ تمنح ماكدونالدز في معظم الأحيان ترخيص العلامة التجارية الخاصة بها لشركات مستقلة في المنطقة، وقالت إنها تُقدم بعض المساعدات المالية لهذه الشركات.

 

00:53ماكدونالدز تأثرت بصراع إسرائيل وحماس.. ورئيسها التنفيذي يعترف

وأشارت ماكدونالدز إلى أنها قدمت قدرًا ضئيلًا من المساعدات المالية للشركة التي تحمل علامتها التجارية، التي تأثرت بالحرب في الشرق الأوسط. 

لكن مبيعات أعمالها في الأسواق التي تنشط فيها الشركات التي منحتها رخصة استخدام علامتها التجارية، والتي تعد معظم شركات الشرق الأوسط جزءًا منها، ارتفعت بنسبة 0.7% فقط في الربع الأخير، نتيجة للتوترات. 

وكان ذلك أسوأ بكثير من النمو الذي تجاوز 4% في الولايات المتحدة وغيرها من الأسواق الدولية.

وقبل عام، كانت أعمال الأسواق التي تضم الشركات المرخصة، الوحدة الأفضل أداءً، إذ حققت مبيعاتها نموًا يزيد عن 16%.

بشكل عام، ارتفعت المبيعات العالمية في مطاعم ماكدونالدز المفتوحة لمدة عام على الأقل بنسبة 3.4% في الربع الرابع، أقل من توقعات المحللين، حيث أثرت الاحتجاجات ضد الشركة في الشرق الأوسط على تلك النسبة. 

وقد أدى ذلك أيضًا إلى انخفاض إيراداتها، التي ارتفعت إلى 6.41 مليار دولار ولكنها جاءت أيضًا أقل بقليل من التوقعات.

أمريكاماكدونالدزنشر الاثنين، 05 فبراير / شباط 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: ماكدونالدز الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

الياه سات تتفق مع سبيس إكس لإطلاق قمريها الصناعيين الجديدين

وقعت شركة الياه سات الإماراتية، عقدا مع "سبيس إكس"، لإطلاق قمريها الصناعيين الجديدين "الياه 4" و"الياه 5" باستخدام مركبة الإطلاق "فالكون 9 "، خلال عامي 2027 و2028، وفقا لإفصاح، الاثنين، لسوق أبوظبي الأوراق المالية.

وتعد الاتفاقية خطوة مهمة ضمن برنامج تطوير القمرين الصناعيين الجديدين من أقمار المدار الأرضي الثابت البالغة تكلفته الإجمالية 3.9 مليار درهم (1.1 مليار دولار)، ويشمل ذلك المركبة الفضائية والبنية التحتية الأرضية والإطلاق والتأمين.

وكانت "الياه سات"، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، وقعت عقدا مع "إيرباص" لتصميم وبناء القمرين الصناعيين على منصة Eurostar Neo كجزء من التفويض الذي منحته الحكومة الإماراتية لشركة "الياه سات" في الربع الثالث من العام الماضي بقيمة 18.7 مليار درهم (5.1 مليار دولار)، والذي بموجبه تتولي الشركة توفير سعة فضائية على الأقمار الصناعية والخدمات المدارة على مدى 17 عاما وذلك بشكل أساسي من خلال القمرين الصناعيين "الياه 4" و"الياه 5".

سيوفر القمران الصناعيان الاتصالات الحكومية الآمنة في منطقة جغرافية واسعة تشمل الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وآسيا. ومن المتوقع أن يحل القمران الصناعيان "الياه 4" و"الياه 5" محل القمرين الصناعيين الحاليين "الياه 1" و"الياه 2"، اللذين تم إطلاقهما في عامي 2011 و2011 على التوالي.

يذكر أنه في 25 أبريل الماضي وافق مساهمو بيانات والياه سات على الاندماج المقترح بين الشركتين، بهدف إنشاء شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء مدعومة بالذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن المتوقع أن يحدث ذلك في منتصف العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • عبد الله التقى الحوت مطلعا على اوضاع شركة طيران الشرق الأوسط
  • الخارجية التركية ترد على اتهام الحكومة بالفشل في الشرق الأوسط
  • السليمانية تحتضن أعمال القمة الأولى للغدة الدرقية في الشرق الأوسط (صور)
  • تركيا: اتخذنا موقفا مبدئيا منذ البداية ضد المأساة الإنسانية بسوريا
  • من هو المرشح الجديد لمنصب وزير الخارجية في مصر؟
  • QNB تنال أربع جوائز للتميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024
  • حرب ضروس قد تلتهم الشرق الأوسط
  • الياه سات تتفق مع سبيس إكس لإطلاق قمريها الصناعيين الجديدين
  • هل نحن على أعتاب حرب جديدة؟
  • الحرب بين إسرائيل وحزب الله قد تلتهم الشرق الأوسط