كتب- نشأت علي:

قال الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن ملف الأمن الغذائي يواجه العديد من التحديات؛ بسبب محدودية الأراضي ومحدودية المياه، فضلًا عن التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب مقدم من النائب إيهاب وهبة، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن استخدام التكنولوجيا في الإنتاج الزراعي.

وأكد عبد العظيم أنه خلال الفترة الماضية؛ تم التغلب على عدد كبير من التحديات، قائلًا: حققنا طفرة في الإنتاج الزراعي، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد تطورًا كبيرًا في الإنتاج الزراعي، بناء على مردود المشروعات التي قامت بها الدولة المصرية.

وأشار رئيس مركز البحوث الزراعية إلى أن مركز البحوث الزراعية لديه 50 محطة بحثية منتشرة في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية.

وقال رئيس مركز البحوث الزراعية إن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في التوسع الرأسي للزراعة، متابعًا: مصر رقم واحد في متوسط إنتاجية الأرز والقمح، وترتيبنا رقم 5 في البحث العلمي الزراعي.

وأكد المهندس عادل عبد العظيم أن البحث العلمي في مصر في القطاع الزراعي بخير، لافتًا إلى أن مصر لديها أصناف من المحاصيل الزراعية جيدة التعامل مع التغيرات المناخية.

وأوضح رئيس مركز البحوث الزراعية أن هناك أصنافًا من محصول الأرز التي تتحمل درجات كبيرة من الملوحة، بما يتماشى مع التغيرات المناخية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الدكتور عادل عبد العظيم ملف الأمن الغذائي البحوث الزراعية طوفان الأقصى المزيد رئیس مرکز البحوث الزراعیة

إقرأ أيضاً:

القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية

أصدر مركز بحوث الصحراء  تقريرا يتضمن حصاد أنشطته البحثية والخدمية والارشادية وكذلك القوافل البيطرية فى مناطق عمله وتضمن التقرير.

التحديات المستحدثة

وتضمن التقرير زيارة وزير الزراعة للمركز لمتابعة سير العمل مؤكداً أن البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية ومواجهة التحديات المستحدثة، حيث طرح وزير الزراعة على الباحثين القضايا المهمة التي يجب العمل عليها خلال الفترة القادمة والتي وجه بها فخامة الرئيس السيسي مثل التوسع فى استخدام أساليب الري الحديث، والميكنة الزراعية، واستنباط الأصناف عالية الإنتاجية ومبكرة النضح وقليلة الاحتياج المائى والمقاومة للاجهادات البيئية والجفاف والحرارة، كذلك الامصال واللقاحات البيطرية، واستنباط أصناف جديدة من التقاوى وسلالات مواشي تتلائم مع البيئات الصحراوية .

صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات

وعلى هامش زيارة الوزير تم افتتاح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء ويضم المعمل أحدث الأجهزة لعينات المياه والتربة وعينات الأغشية المستخدمة في تحلية المياه، وجهاز قياس النظائر المستقرة لتحديد عمر المياه في الخزان الجوفي، ومعرفة أي مصدر تلوث للمياه الجوفية، وجهاز قياس مساحة السطح للمواد النانوية .

كما تم بحث سبل التعاون بين بحوث الصحراء وشركة شلاتين للثروة المعدنية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة، حيث هدف اللقاء مناقشة مقترحات للتعاون وضرورة تنفيذ برامج مشتركة لتنفيذ رؤية الدوله للتنميه المستدامة .

واجتمع وزير الزراعة مع الفريق البحثي لتجربة زراعة نبات الكسافا حيث وجه بإجراء تحليل صفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية والزراعية للتجربة قبل اتخاذ خطوات اعتمادها وتسجيلها وإعلانها .

تحقيق التنمية الزراعية

تم تنظيم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة فى الأراضى الصحراوية في إطار مبادرة حياة كريمة حيث تم عمل عدد ٣٥ حقل ارشادى تعليمى بهذه المناطق وتوزيع التقاوى على المزارعين بالمجان لتشجعهم على زراعته كما تم توزيع عدد ٣ الآف شتلة اكاسيا التى تعد مصدر حماية وغذاء للعديد من الكائنات الحية .

كما تم تخريج أول دفعه من مدارس المزارعين الحقلية بجنوب سيناء للإنتاج النباتي لمشروع تعزيز سبل العيش المستدامة والتنمية الإقليمية لمحافظة جنوب سيناء .

وزير الزراعة يؤكد على اهتمام الدولة المصرية بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس

ويواصل "بحوث الصحراء" العمل ليلا ونهارا بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء هناك ثلاث مراكز تنموية تم إنشائها بسيناء بمناطق الحسنة ونخل وطور سيناء بتكلفة تقدر بحوالي 390 مليون جنية وتهدف هذه المراكز الي تقديم كافة الخدمات التنموية الزراعية للمزارعين من أبناء سيناء والوافدين إليها بأعلى جودة وأقل تكلفة.

احتفل بحوث الصحراء  باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي تحت شعار " متحدون من أجل الأرض - إرثنا مستقبلنا .

مقالات مشابهة

  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • عضو «زراعة النواب»: الحكومة الجديدة تواجه تحديا كبيرا لتحقيق الأمن الغذائي
  • صندوق التنمية الزراعية يعتمد قروضًا تمويلية بقيمة 1.7 مليار ريال
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • إزالة 9 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • "بحوث البساتين" ورئيس برنامج إنتاج تقاوي الخضر يتفقدان زراعات "الجوجوبا" بغرب المنيا
  • رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين
  • رئيس البحوث الزراعية يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية بـ 9 محافظات
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي