دمشق-سانا

بهدف إثراء المكتبات المدرسية في المحافظات وتزويدها بالكتب، وخاصة بعد تضرر العديد منها جراء الحرب الإرهابية على سورية، تسلمت وزارة التربية 40 ألف كتاب في مواضيع مختلفة من مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية ممثلة بمبادرة تحدي القراءة العربي.

وأوضح وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني في تصريح لـ سانا أن هذا العمل الذي يساعد في تحقيق الفائدة لرواد المكتبات المدرسية من المعلمين والطلاب، ينسجم مع خطة الوزارة للاهتمام باللغة العربية وتشجيع الطلاب على القراءة، مثمنا التعاون الكبير مع مبادرة تحدي القراءة العربي في مجال تنظيم المنافسات الهادفة وتعزيز النواحي الثقافية والإبداعية ودعم المكتبات المدرسية.

ووجه الوزير المارديني الشكر لجهود القائمين على مبادرة تحدي القراءة العربي، معتبراً أنها حققت حضوراً مميزاً ومشاركة فعالة من الطلاب في المدارس السورية، مشيراً في الوقت نفسه إلى إنشاء البيت الوطني للقراءة والتأليف في الوزارة بهدف تعزيز التشاركية بين مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية لتنمية مواهب الطلاب، ولاسيما بمجالي الكتابة والمطالعة.

بدوره أكد المدير التنفيذي لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء أن مؤسسة المبادرات مستمرة في تنفيذ البرامج والمشروعات الهادفة إلى تشجيع القراءة لدى الأجيال العربية الجديدة وتمكينها من الحصول على ما تحتاجه من كتب متنوعة لإثراء حصيلتها المعرفية، وتعزيز مكانة لغة الضاد.

ولفت إلى أن المبادرة الجديدة بتقديم 40 ألف كتاب متنوع للمكتبات التربوية والمدرسية في سورية تأتي في سياق خطط دعم المكتبات في الدول العربية، واستمراراً للتعاون مع وزارة التربية لتحقيق الأهداف المشتركة، والذي أثمر عن نجاح تصفيات الدورة السابعة من تحدي القراءة العربي على مستوى سورية، حيث أظهر الطلاب والطالبات إقبالاً كبيراً على المشاركة.

وكانت الدورة السابعة من مسابقة تحدي القراءة العربي شهدت مشاركة 375138 طالباً وطالبة، بينهم 150 طالباً وطالبة من فئة الأشخاص ذوي الإعاقة، مثلوا 2729 مدرسة تحت إشراف 9878 مشرفاً ومشرفة على مستوى سورية.

ويهدف (تحدي القراءة العربي) إلى تعزيز أهمية القراءة لدى الطلبة المشاركين على مستوى الوطن العربي والعالم، وتطوير آليات الاستيعاب والتعبير عن الذات بلغة عربية سليمة وتحبيب الشباب العربي بلغة الضاد وتشجيعهم على استخدامها في تعاملاتهم اليومية، وترسيخ حب المعرفة والقراءة والاطلاع لدى الناشئة وتزويدهم بالمعرفة الضرورية للمساهمة في بناء مستقبل أفضل وصقل قدراتهم وشخصياتهم.

رحاب علي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: تحدی القراءة العربی المکتبات المدرسیة

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مكتبة الإسكندرية مبادرة "فيرست ليجو ليج" المجتمعية بمشاركة 15 فريق من الطلاب، وتأتي هذه المبادرة في إطار أهداف مكتبة الإسكندرية لنشر تعليم التكنولوجيا وعلوم الروبوت في المدارس والمراكز المصرية.

تهدف المبادرة إلى تعزيز مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات لدى الطلاب غير القادرين وطلاب دور الأيتام في المرحلة العمرية من سن 6 إلى 10 سنوات. كما تهتم بتطوير مهارات العمل الجماعي والتواصل، وزيادة وعيهم بالتكنولوجيا والعلوم، واكتشاف مواهبهم الجديدة، وشملت فعاليات المبادرة: استقبال الطلاب، وإقامة معرض لعرض المشروعات، بالإضافة إلى تحكيم المشروعات، وتكريم الفرق الفائزة وتوزيع الجوائز عليها.

مقالات مشابهة

  • شابة سورية تروي رحلة علاجها من مرض السرطان عبر مبادرة لمركز الملك سلمان للإغاثة
  • تتويج الطالبة لانا الطويل من حلب بطلة لتحدي القراءة العربي في سورية بالموسم الثامن
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • بهدف توزيع المياه الباردة والعصائر والمثلجات على العمال شرطة دبي تنظم مبادرة سقيا حتا
  • بنتا يوروتيمبو بطلة تحدي القراءة العربي في موريتانيا
  • تحدي القراءة العربي يتوج بنتا يوروتيمبو بطلة لدورته الثامنة في موريتانيا
  • الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص
  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد
  • استعراض كتاب بحوث في آثار ملتقى الجوف عبر ملتقى القراءة في مركز السديري الثقافي
  • تقرير الجامعة العربية يبحث مسببات التفكك المبكر للزواج