استقبل المجلس القومي لحقوق الإنسان برئاسة السفيرة ، مشيرة خطاب، الخميس، السفيرة نبيلة مكرم مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسي والنائب طارق رضوان رئيس لجنة لحقوق الإنسان بمجلس النواب والوفد المرافق لهما.

واستعرض الاجتماع بحسب بيان صادر اليوم الإثنين عن المجلس، حقوق كل من المريض والطبيب النفسى والمشاكل التى تواجههما.

خلص اللقاء إلى النقاط التالية:

يجب العمل على صياغة مشروع قانون للصحة النفسية لضمان حقوق كلا من المريض النفسي والطبيب النفسي ومراجعة كافه القوانين المصرية لتكفل حقوق مريض الصحة النفسية, ولكي تتواكب مع نصوص الدستور، خاصة فيما بتعلق بالالتزام بموائمة التشريعات الوطنية وفقا للاتفاقيات الدولية.ضرورة تدريب وإعادة تأهيل لكل من يتعامل مع المريض النفسي.التوعية من خلال وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والمؤسسات الدينية.التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية والإطلاع على تجارب الدول الأخرى في التعامل مع هذه الفئات بالمجتمع.التعاون مع منظمات المجمع المدني المعنية بالصحة النفسية.استعراض جهود المجلس فى هذا المجال من خلال  الزيارات الميدانية التي تمت للمستشفيات النفسية  (الخانكة، العباسية، أسيوط، سوهاج)، وكذلك للمؤسسات العقابية، علاوة على ما قام به المجلس من تنظيم ورش عمل بالتعاون مع المجلس القومى للصحة النفسية، والأمانة العامة للصحة النفسية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالصحة النفسية وما اسفرت عنه هذة اللقاءات من توصيات.

وقد شارك فى الاجتماع كلا من السفير الدكتور محمود كارم نائب رئيس المجلس، السفير فهمي فايد أمين عام المجلس، الدكتورة وفاء بنيامين والدكتور محمد ممدوح أعضاء المجلس وأمناء اللجنتين الاجتماعية والاقتصادية .

وقد جاء هذا الاجتماع ضمن خطة عمل المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في تعزيز قيم ومبادئ حقوق الإنسان في إطار الاستراتيجية القومية لحقوق الإنسان والتي أطلقها فخامة رئيس الجمهورية .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لحقوق الإنسان حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

لتأهيل مصابي غزة.. الصحة العالمية تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية

كتب- أحمد جمعة:
عقدت منظمة الصحة العالمية في محافظة الإسماعيلية اليوم، ورشة عمل لـ 50 متدربا من هيئة الإسعاف حول مفاهيم الصحة النفسية والتدخلات النفسية الأولية بالإضافة إلى المشاركة المجتمعية خلال حالات الطوارئ، بدعم من اليابان وبالتعاون مع هيئة الإسعاف المصرية.

اشتملت ورشة العمل على محاضرات وجلسات نقاشية عن المبادئ الأساسية للصحة النفسية وأكثر الاضطرابات النفسية شيوعا وأعراضها والإسعافات النفسية الأولية والتواصل الجيد والمسؤول مع المجتمعات، وفق بيان اليوم.

وقالت البيان إن هذا التدريب سيؤهل أطقم الإسعاف لتقديم الدعم النفسي الأولي في حالات الأزمات الإنسانية في حالات الطوارئ خاصة أنهم عادة ما يكونون نقطة الاتصال الأولى من الفريق الطبي مع المرضى.

كما تضمنت الورشة محاضرات عن أساليب تعزيز العناية النفسية الشخصية لأطقم الإسعاف والتعامل مع الإجهاد النفسي الناتج عن التعامل مع الحالات المصابة بالصدمات النفسية، كما تضمنت الورشة جلسات للتطبيق العملي لمهارات التواصل لاستخدامها أثناء تقديم الدعم النفسي الأولى.

وتأتي أهمية هذا التدريب في ظل استقبال مصر للمرضى والمصابين من قطاع غزة مما يتطلب وجود فريق طبي متكامل لتقديم الخدمات والرعاية الطبية العاجلة بما فيها خدمات الصحة النفسية.

وطبقا للأرقام الرسمية، استقبلت مصر منذ نوفمبر الماضي 5500 من المرضى والمصابين الذين تم إجلاؤهم من غزة لتلقي العلاج في مصر بالإضافة إلى آلاف المرافقين والرعايا الأجانب.

مقالات مشابهة

  • عضو القومي لحقوق الإنسان: للحركة الحقوقية دور مهم في توثيق أحداث ٣٠ يونيو
  • «القومي لحقوق الإنسان» يثمن مشاركة المجتمع المدني في حملات ترشيد الطاقة
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: حملة ترشيد الاستهلاك تتكامل مع جهود الحكومة
  • ما اضطراب ما بعد الصدمة؟
  • عضو القومي لحقوق الإنسان: قرارات حل أزمة الكهرباء تضمن تلبية حاجات المواطن
  • محافظ سوهاج يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الإقليمي للسكان
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشيد بسياسة تمكين المرأة 2023 - 2031
  • لتأهيل مصابي غزة.. الصحة العالمية تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية
  • منظمة الصحة العالمية تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية
  • اجتماع تنسيقي لمجموعة العمل الدولي حول سيادة القانون وإصلاح العدالة في ليبيا