استضافت لجنة التعليم والبحث العلمي والابتكار بمجلس الشورى في اجتماعها اليوم مختصين بوزارة التربية والتعليم، وذلك لمناقشة مسارات التعليم المدرسي ما بعد الأساسي في سلطنة عمان، حيث تحدث المختصون بالوزارة عن أهداف وآليات تطبيق التعليم المدرسي ما بعد الأساسي. وأوضح المختصون بأن المشروع يهدف إلى إكساب الطلبة المعارف والمهارات المهنية، وإعداد خريجين قادرين على التنافس في سوق العمل، كما يسعى المشروع إلى تنمية الاتجاهات الإيجابية والقيم المهنية، وتوفير بيئة جاذبة تعزز مهارات ريادة الأعمال، وتعزيز الشراكة مع القطاعات الاقتصادية، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة المجتمع نحو أهمية التعليم المهني والتقني.

من جانبهم، قدم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة استفساراتهم وملاحظاتهم فيما يتعلق بآلية تنفيذ وتطبيق تلك المسارات، وكلفتها المادية، ومدى جاهزية البنية الأساسية بالوزارة لتنفيذ تلك المسارات، وعن مدى مواءمة البرامج والمسارات مع احتياجات سوق العمل والدراسات التي قامت بها الوزارة لحصر وطرح التخصصات والمسارات المدرجة.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام التعليم ما بعد الأساسي هو نظام ﻣﺪﺗﻪ ﺳﻨﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ المدرسي، وﻳﻌﻘﺐ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ التي ﺗﺴﺘﻐﺮﻕ ﻋـﺸﺮ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ، حيث إنه وفقا للمادة (29) من الفصل الثالث من قانون التعليم المدرسي الصادرة بالمرسوم السلطاني رقم ٣١ / ٢٠٢٣، فإنه يراعى في مرحلة التعليم ما بعد الأساسي إعداد الطلبة للتعلم مدى الحياة، وإمدادهم، بالمعارف، والمهارات، والكفايات اللازمة التي تؤهلهم لمواصلة التعليم المتخصص، أو الجامعي، أو الالتحاق بسوق العمل، وفقا للضوابط والقواعد والأسس المبنية.

وقام أعضاء لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى اليوم بزيارة ميدانية لمركز الشباب بولاية بوشر، بهدف التعرف على جهود المركز ودوره في بناء مجتمع شبابي قادر على دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتنمية مهارات الشباب.

واستمع أعضاء اللجنة إلى عرض مرئي تضمن تعريفًا بالمركز وأهدافه الاستراتيجية وآخر الإحصائيات حول برامجه بالإضافة لخطة عمله لعام 2024 والأنشطة التي يعمل عليها.

ويعد مركز الشباب مساحة ابتكارية متكاملة داعمة للفكر الإبداعي والريادي لدى الشباب، يضم الاحتياجات المتعلقة بتطلعات الشباب التي تسهم في تطوير وتنمية مواهبهم ومهاراتهم المتعددة، من خلال التعاون والتكامل مع الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني، ويأتي في مقدمة أهدافه المساهمة في بناء مجتمع شبابي قادر على المشاركة بفاعلية وكفاءة لتحقيق أهداف رؤية "عُمان 2040".

كما قام أعضاء اللجنة بجولة في مرافق المركز التي تتضمن مساحات عمل مشتركة ومختبر الطباعة ثلاثية الأبعاد ومختبر الطائرات بدون طيار والواقع الافتراضي وقاعات التدريب والتأهيل وقاعات متعددة الأغراض، وقاعة الموسيقى، بالإضافة للمرسم وأستديو للتصوير وأستديو للصوت، واستمعوا كذلك لتجارب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحتضنة في حاضنة الأعمال بالمركز التي تأتي بشراكة استراتيجية مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقدم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة نبذة عن جهود المجلس واللجنة على وجه الخصوص في مناقشة قضايا الشباب والوقوف على التحديات التي تواجههم في مختلف المجالات، كما تم الحديث عن بعض التحديات التي تواجه الشباب في مجال دعم واستدامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودور المركز في هذا الجانب، مؤكدين على أهمية تفعيل أهداف المركز وتوسيع نطاقه ليصل لأكبر شريحة من الشباب في مختلف المحافظات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ما بعد الأساسی أعضاء اللجنة

إقرأ أيضاً:

"حقوق الإنسان" تناقش مستجدات ترقية تصنيف اللجنة

مسقط- الرؤية

عقدت اللجنة العمانية لحقوق الإنسان اجتماعها الرابع لدور الانعقاد السنوي الأول للفترة الخامسة؛ وذلك برئاسة الأستاذ الدكتور راشد بن حمد البلوشي رئيس اللجنة، وحضور أعضاء اللجنة.

جرى خلال الاجتماع الاطلاع على ما تم تنفيذه من توصيات من الاجتماعات السابقة، ومناقشة تحديد مواعيد اجتماعات اللجنة خلال الفترة الثانية، إضافة الى مستجدات فريق إعداد الخطة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ومستجدات ملف لجنة الاعتماد لترقية تصنيف اللجنة الى الفئة (أ).

مقالات مشابهة

  • "الشورى" يدعو لتفعيل منظومة الابتكار في جامعة حفر الباطن
  • إحاطة اقتصادية الشورى بمشروع الميزانية العامة للدولة
  • الرهوي يؤكد على إقامة شراكة فاعلة مع مجلس الشورى
  • رئيس مجلس الوزراء يلتقي رئيس وأعضاء اللجنة الدستورية بمجلس الشورى
  • لجنة سنن البحر بولاية صحم تناقش التحديات التي تواجه الصياد الحرفي
  • وزير التعليم: الزيارات الميدانية لمتابعة تقديم عملية تعليمية حقيقية للطلاب داخل الفصول
  • التعليم: استشارات تعليمية وتربوية للمدارس لتحسين الأداء المدرسي
  • "حقوق الإنسان" تناقش مستجدات ترقية تصنيف اللجنة
  • «لجنة تعليم البرلمان» تناقش بقضايا التعليم العالي والتقني
  • البرلمان الإيراني يعقد اجتماعاً مغلقاً لمناقشة اغتيال نصرالله والتطورات في لبنان