أعلنت  وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أن القتال العنيف في خان يونس ومحيطها خلال الأيام الـ13 الماضية،  أسفر عن خسائر في الأرواح وأضرار في البنية التحتية المدنية، بما في ذلك أكبر ملجأ للأونروا في المنطقة الجنوبية، وفقا لما ذكرته فضائية “لقاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

إسبانيا تعلن تقديم مساعدات إضافية لـ أونروا بقيمة 3.

5 مليون يورو


 

وفي سياق آخر، أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، أن حكومة بلاده ستساهم بمبلغ 3.5 مليون يورو لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، حتى تتمكن من مواصلة أنشطتها على المدى القصير بعد انسحاب القوات الإسرائيلية.

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام إسبانية، اليوم الاثنين، قال الوزير الإسباني في كلمة أمام لجنة التعاون الدولي التابعة لمجلس النواب، أن أونروا منظمة لا غنى عنها.

وأضاف: أونروا منظمة لا غنى عنها، ولهذا السبب تعتزم الحكومة تقديم مساعدات إضافية بقيمة 3.5 مليون يورو للوكالة الأممية.

وخلال الأيام الماضية، علقت عدة دول مانحة تمويلها لوكالة أونروا، بعد المزاعم التي روجت لها إسرائيل في الاشتباه بمشاركة عدد من موظفي الوكالة في عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر الماضي.

 

وقررت إسبانيا الحفاظ على تمويلها للوكالة، في الوقت الذي أعلنت فيه دول أخرى، مثل: الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا وفنلندا وهولندا والنمسا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وسويسرا ورومانيا واليابان، بالإضافة إلى ثلاث دول من دول البلطيق، وقف مساعداتها للمنظمة غير الحكومية.

 

وزير الأوقاف الفلسطيني: الاحتلال اقتحم المسجد الأقصى 22 مرة الشهر الماضي

 

قال وزير الأوقاف والشئون الدينية الفلسطيني الشيخ حاتم البكري، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت المسجد الأقصى المبارك 22 مرة، ومنعت رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشريف 47 وقتا خلال شهر يناير الماضي.

 

وأوضح البكري، في بيان صدر عنه، اليوم الاثنين، أن المسجد الأقصى المبارك يتعرض لاقتحامات المستعمرين يوميا، عدا السبت والجمعة على فترتين صباحية ومسائية، إضافة إلى اعتداءاتهم المتكررة على الحرم الإبراهيمي في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني عليه.

 

وأكد أن الاحتلال يعمل على تشديد الحصار وفرض القيود على دخول الفلسطينيين الأقصى، والتدقيق في هوياتهم واحتجاز المصلين عند بواباته الخارجية، فضلا عن إبعاد العشرات منهم عنه لفترات متفاوتة.

 

وفيما يتعلق بالحرم الإبراهيمي الشريف، قال البكري، إن قوات الاحتلال اقتحمت الشهر الماضي، الباب الشرقي للحرم ووضعت جهاز تشويش على السماعات الخارجية، وعمدت إلى تشغيل موسيقى صاخبة في القسم المغتصب منه، إضافة إلى وضع زوايا حديدية عند مدخل الحرم المتصل بالسور، وتغيير شباكين من القسم المغتصب.

 

وشدد البكري، على أن صلاحيات الصيانة والتعمير والسيادة في الحرم الإبراهيمي الشريف هي من اختصاص وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أونروا خان يونس ملجأ للأونروا غزة الحرم الإبراهیمی

إقرأ أيضاً:

دولة الكويت تدين بشدة استهداف الاحتلال للمستشفيات ووكالات الامم المتحدة

دانت دولة الكويت بشدة استمرار القوة القائمة بالاحتلال استهداف المنشآت وخاصة دور العبادة والمستشفيات والمباني التابعة للأمم المتحدة من ضمنها وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (أونروا) في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مندوب دولة الكويت الدائم لدى مكتب الامم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير ناصر الهين خلال اجتماع اللجنة الاستشارية ل(أونروا) مساء امس الاثنين.

وجدد السفير الهين في كلمته بالاجتماع الذي يستمر حتى اليوم الثلاثاء التزام الكويت الثابت والمبدئي بدعم القضية الفلسطينية معربا عن تطلع بلاده لتعزيز الشراكة القائمة مع وكالة (أونروا) على كافة الأصعدة.

واكد دعم دولة الكويت للدور النبيل والحيوي الذي لا غنى عنه لوكالة (أونروا) في تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة للمتضررين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وكل من الأردن ولبنان وسوريا.

وأشار السفير الهين إلى أن هذا الالتزام انعكس جليا من خلال دعم دولة الكويت للمبادرات المختلفة في هذا الإطار وآخرها المبادرة السياسية التي تم اطلاقها بالتعاون مع المملكة الأردنية الهاشمية وسلوفينيا والتي تهدف إلى تعزيز التزامات الدول تجاه (أونروا).

وأكد أن دولة الكويت لن تدخر جهدا في دعم وكالات الامم المتحدة لاسيما وكالة (أونروا) اذ قدمت على الصعيد الحكومي والأهلي اكثر من 300 مليون دولار أمريكي على مدار السنوات العشر الماضية وآخرها مساهمة تقدر ب30 مليون دولار أمريكي لدعم جهود الإغاثة التي تقوم بها الوكالة.

وفي هذا الصدد حثت دولة الكويت المجتمع الدولي على زيادة الدعم المالي والسياسي لوكالة (أونروا) ولاسيما في الظروف الراهنة بهدف مساعدة الوكالة للوفاء بالولاية المناطة بها.

وتطرق السفير الهين في كلمته إلى استمرار العدوان الوحشي والسافر من قبل القوة القائمة بالاحتلال في غزة ورفح والتي لا يمكن وصفها إلا بالانتهاك الصارخ لكافة الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية.

وقال في هذا الصدد إن “هذا العدوان المستمر أسفر عنه اكثر من 37 ألف شهيد وتم استهداف اكثر من 88 في المئة من المدارس آخرها مدرسة (السردي) في السادس من يونيو الحالي كما تم تدمير ما يقرب من 435 منشأة صحية واكثر من 260 دور عبادة”.

وأعرب السفير الهين عن خالص التعازي لأسر العاملين في المجال الإنساني الذين سقطوا وهم يؤدون واجباتهم بكل أمانة وصدق جراء القصف المستمر والذي بلغ عددهم 200 موظفا كان 193 منهم من موظفي (أونروا).

وتقدم بالشكر إلى المفوض العام ل(أونروا) فيليب لازاريني على ما جاء في العرض الذي قدمه حول الوضع الإنساني المأساوي في غزة وتأثيره على اللاجئين الفلسطينيبن معربا عن خالص التقدير على ما يبذله المفوض العام ل(أونروا) من جهود حثيثة وسط الظروف الاستثنائية التي تمر بها الوكالة والشعب الفلسطيني الشقيق.

المصدر كونا الوسومالأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 28 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 20 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • الشعب البوليفي يجبر الجنود الانقلابيين الفرار من القصر.. وتحقيق ضد قائد الانقلاب
  • إعلام فلسطيني: 6 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزلا بخان يونس وخيمة نازحين في مواصي رفح
  • دولة الكويت تدين بشدة استهداف الاحتلال للمستشفيات ووكالات الامم المتحدة
  • واشنطن: العمليات العسكرية بغزة تجعل إسرائيل “أضعف” ونعارض استمرارها
  • واشنطن: العمليات العسكرية بغزة تجعل إسرائيل "أضعف" ونعارض استمرارها
  • 8 شهداء في غارة إسرائيلية استهدفت متطوعي توزيع الغذاء بخان يونس
  • دائرة الشؤون الفلسطينية: الأردن يواصل دوره بالتخفيف من أزمة (أونروا) المالية
  • أونروا: 180 عاملا في الوكالة قتلوا منذ 7 أكتوبر