تنطلق الأسبوع القادم البطولة الوطنية السابعة للمناظرات التي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالتعاون مع مركز مناظرات عمان، وتهدف إلى تعريف الشباب بأساليب التفكير المختلفة ومهارات الإقناع وفنون الخطابة التي يجب أن يتمتع بها الشاب، وتعزيز روح التنافس الشريف والارتقاء بأخلاقيات الحوار، إضافة إلى تعزيز تصور المجتمع عن المناظرة ودورها، ونشرها كفن راق وجزء أساسي من أي عملية تعليمية في كافة المستويات بالإضافة إلى معالجة القضايا المجتمعية بطريقة منهجية.

وقال ناصر بن حميد الهنائي الرئيس التنفيذي لمركز مناظرات عمان: "تأتي بطولة المناظرات الوطنية في نسختها السابعة بحلة جديدة، وخلال هذه النسخة سيكون هناك العديد من التحديثات للإطار العام للبطولة، ومن خلاله استفدنا من عدة تجارب دولية في استضافة الأحداث المتعلقة في فن المناظرة خلال العامين الماضيين.

وأضاف: ما يميز هذه البطولة عن النسخ السابقة أنها لن تقتصر على الجولات التنافسية فقط، حيث ستتضمن مرحلة النهائيات، إضافة إلى ذلك سيكون هناك برنامج واحة الحوار وهو عبارة عن جلسة حوارية تجمع صناع القرار مع الشباب، وقافلة المناظرة التي ستتضمن تعريفا حول نشاط ومسيرة المناظرات في سلطنة عمان والإنجازات التي تحققت في هذا المجال من خلال معرض تعريفي يضم عددا من الأركان".

وأوضح الهنائي "إن البطولة تسعى إلى أن تكون الحدث الأبرز سنويا في مجال تدريب وتأهيل الشباب العماني، في مهارات الخطابة والمناظرة والحوار، وبرسالة واضحة وهي بناء جيل قائد مسهم في رقي مجتمعه ووطنه من خلال التمكن من فن التناظر وعبر العمل على تطوير أساليب التعليم وفتح آفاق أوسع من التفكير المنطقي والتحليل الناقد أمام الشباب المشارك.

وأشار الهنائي إلى أنه سيشارك في البطولة الوطنية السابعة للمناظرات مختلف مؤسسات التعليم العالي والأندية الرياضية والمدارس، حيث تم فتح باب التسجيل لمختلف الجهات المستهدفة بعد المؤتمر مباشرة ويستمر لمدة أسبوع سيتلقى بعدها جميع المشاركين برنامجا تدريبيا لمدة يومين.

المسار الزمني

وستقام البطولة على مرحلتين: الأولى مرحلة التصفيات، حيث ستكون هناك خمس محطات للتصفيات الأولية لمؤسسات التعليم العالي والأندية الرياضية، وستنطلق أولى هذه المحطات من محافظة ظفار في التاسع عشر من الشهر الجاري وستضم معها المؤسسات المشاركة من محافظة الوسطى. أما المحطة الثانية فستكون في شمال الشرقية في الحادي والعشرين من الشهر الجاري وستشارك فيها أيضا المؤسسات المشاركة من جنوب الشرقية. فيما ستكون المحطة الثالثة في محافظة الداخلية في الثالث من الشهر القادم بمشاركة مؤسسات التعليم العالي والأندية الرياضية من محافظة الظاهرة. أما المحطة الرابعة فستحط رحالها في مسقط في الخامس من الشهر القادم بمشاركة جنوب الباطنة، وستكون المحطة الأخيرة في شمال الباطنة بمشاركة مسندم والبريمي في السابع من الشهر القادم.

أما فيما يتعلق بالمدارس فستقوم مديريات التربية والتعليم بمختلف المحافظات بإجراء التصفيات واختيار فريق واحد يمثل المحافظة ليكون عدد المتأهلين من فئة المدارس 11 فريقا يضاف إليها فريق يمثل المدارس الدولية والخاصة. والمرحلة الثانية من مراحل البطولة ستكون مرحلة النهائيات التي ستكون من السادس عشر وحتى الثامن عشر من شهر أبريل القادم.

وقالت وضحى بنت محمد الفارسية من المديرية العامة للشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب: "إن البطولة الوطنية للمناظرات في نسختها السابعة، تأتي استعدادا لمشاركة سلطنة عمان في البطولة الدولية للمناظرات خلال الأشهر القادمة، من خلال الفرق المتأهلة من البطولة الوطنية عن فئة الجامعات والكليات. وأضافت الفارسية أن هذه النسخة ستشهد مشاركة واسعة من شبابنا في فرق المناظرات بالكليات والجامعات والمعاهد الصحية والأندية الرياضية، وكذلك المحافظات التعليمية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: والأندیة الریاضیة البطولة الوطنیة من الشهر من خلال

إقرأ أيضاً:

الفرنسيون يصوتون في انتخابات تشريعية تاريخية بنهاية الأسبوع

يدلي الفرنسيون بأصواتهم في عطلة نهاية الأسبوع في الدورة الأولى من انتخابات تشريعية تاريخية يتصدّرها اليمين المتطرف متقدما بفارق كبير على تكتل الرئيس إيمانويل ماكرون.
ودعي حوالي 49 مليون ناخب لتجديد الجمعية الوطنية بجميع نوابها الـ577 في انتخابات تجري دورتها الثانية في السابع من يوليو.
ودعا ماكرون إلى هذه الانتخابات المبكرة معلنا في التاسع من يونيو حل الجمعية الوطنية، وفق قرار اتخذه بعد ساعات على فوز اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية في فرنسا.
وسيكون ناخبو أرخبيل سان بيار إيه ميكلون في شمال المحيط الأطلسي أول ناخبين يتوجهون إلى صناديق الاقتراع السبت في الساعة 8,00 (ظهرا بتوقيت باريس)، يليهم ناخبو غويانا والأنتيل وفرنسيو أميركا الشمالية وبولينيزيا.
أما ناخبو فرنسا القاريّة، فسيدلون بأصواتهم الأحد.
وانتهت الحملة الانتخابية الخاطفة في منتصف ليل الجمعة، ولم يعد يحقّ للمرشحين الإدلاء بتصريحات علنية لوسائل الإعلام أو القيام بتنقلات ميدانية حتى مساء الأحد. كما يحظر نشر نتائج استطلاعات للرأي في هذه الفترة.

أخبار ذات صلة الإمارات وفرنسا تبحثان تعزيز التعاون في الرقابة والنزاهة بيرنال «ممنوع» من «أولمبياد باريس» المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • آخر مفاجآت عسكرية عن حزب الله.. إكتشفوا ماذا أعلن معهدٌ إسرائيليّ!
  • تقرير يتحدّث عن هجمات حزب الله على إسرائيل.. في هذا اليوم زاد من وتيرة قصفه بشكل لافت
  • تحت عنوان «التغذية وصحة العظام».. السبت القادم انطلاق الملتقى العلمي الثالث بالتربية النوعية بالزقازيق
  • المشتركة تعلن انطلاق المرحلة السابعة من عملية سيوف الحق
  • المشتركة: انطلاق المرحلة السابعة من عملية سيوف الحق
  • انطلاق البطولة العربية الدولية للاسكواش في بالم هيلز بمشاركة 256 لاعب ولاعبة
  • المخابرات الأوروبية تؤكد للبنان أن الضربة الاسرائيلية ستبدأ خلال الشهر القادم
  • منتخب الكرة الطائرة للناشئين يواصل تحضيراته في مصر للبطولة العربية المقامة بالأردن الاثنين القادم
  • الإثنين القادم انطلاق البطولة الطلابية للروبوتات في بنغازي
  • الفرنسيون يصوتون في انتخابات تشريعية تاريخية بنهاية الأسبوع