تواجدت مجلة نور للأطفال، الصادرة عن المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55، إذ استقطبت أعدادًا كبيرة من الأطفال خلال فعالياته التي امتدت من يناير إلى فبراير من العام الحالي.

جذبٌ فنيٌ ساحر

توافد الأطفال وذويهم إلى جناح الأزهر ليشاركوا في رحلة إبداعية مُثيرة، إذ زينت الابتسامات وجوههم وهم يُشاركون في العروض الفنية والأنشطة الثقافية والتعليمية وورش العمل المُتنوعة.

تعزيز لقيم نبيلة ورش تعليمية مُلهمة

هدفت هذه الفعاليات إلى تنمية مهارات الأطفال وتعزيز قيم الولاء والانتماء ودعم فلسطين والاهتمام بالبيئة، إلى جانب تعزيز قدرات الإبداع والابتكار.

وواصلت مجلة نور تقديم العديد من الورش التعليمية والتربوية والترفيهية الفنية، إذ شجّعت الأطفال على تنفيذ الأعمال الفنية واكتشاف مواهبهم، وحفزت خيالهم ونمّت حسهم الفني والإبداعي.

تثقيف مُمتع ومُشاركة مُتنوعة

عملت ورش التوعية وورش الحكي على ترسيخ القيم والمبادئ لدى الأطفال من خلال حكي قصص مُمتعة تُوصل لهم القيم والأسس التربوية السليمة.

شملت الورش خلال المعرض:

· ورشة عمل بالتعاون مع مبادرة شجرها «يلا بينا نزرع رصاصي ولا أخضر - الزراعة ومكافحة الآفات».

· ورش حكي للكاتب والشاعر عبد المنعم حسين، ونانيس خطاب، والكاتب عبده الزراع، والكاتبة هجرة الصاوي، والكاتب محمد علي، والحكاوتية أريج زرد.

· عروض فنية تناقش مواضيع هامة لوجدان الأطفال قدمتها هبة حشيش.

· ورشة صلصال للأطفال وأعمال فنية تقوم على إعادة التدوير وكيفية الاستفادة من الخامات المختلفة قدمتها أسماء عبد السلام.

· ورشة الحساب الذهني وألغاز السودوكو التي تصنع السعادة ومتعة التعلم.

· ورشة علوم للأطفال ركزت فيها على إعطاء جرعة علمية مبسطة من خلال تجارب وشرح على المجسمات لأعضاء جسم الإنسان قدمتها ياسمين علام.

· ورشة التجارب الفيزيائية قدمها الأستاذ محمد خليل.

· ورشة المفاهيم الدينية قدمها الشيخ خليل أمين.

· حلقات من مسلسلات ونور وبوابة التاريخ، نور في قرية الطيبين، في سينما نور خلال المعرض.

مثلت مُشاركة مجلة نور للأطفال في معرض القاهرة الدولي للكتاب رحلةً إبداعيةً مُثيرةً تُثري خيال الصغار وتُعزز مهاراتهم وتُنمّي قيمهم الإيجابية، وتُبشر بمستقبلٍ مُشرقٍ للأجيال القادمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الازهر مجلة نور الورش التعليمية مجلة نور

إقرأ أيضاً:

الخرطوم: تحذيرات صحية من تعاطي لقاحات للأطفال مجهولة المصدر

 

التغيير: الخرطوم

قالت لجنة الطوارئ الصحية في ولاية الخرطوم إنها رصدت متطوعين مجهولين في محلية جبل أولياء يتقاضون قيمة مادية في مقابل إعطاء الأطفال لقاحات.

وأوضحت، وفقا لـ”سونا”، إنها تواصلت مع عدة جهات فين منطقة مايو وبعض المتطوعين في أحياء الكلاكلات، كما اتصلت بمدير الرصد والتقصي بالمحلية، أذ تأكد وجود أشخاص يطعمون الأطفال بلقاحات مجهولة المصدر والهوية مدعين إنهم يتبعون للوزارة.

وقالت إن ن أفرادا طعموا طفلا بأخذ سائل مائي من زجاجة درب أبيض وحقنوه بها ونتيجة لذلك أصيب بحمى، حسبما ذكرته والدته، التي أشارت إلى أن نوع اللقاح لم تتم رؤيته من قبل وهي بخلاف التي اعتادوا على رؤيتها بالوحدات الصحية  قبل الحرب.

وبين صحة الخرطوم أن هؤلاء الأشخاص يستخدمون الدربات لتطعيم الأطفال وأحيانا من (فتيل) لم يألفوه من قبل ويقولون لهم إنها “بي سي جي” أو حصبة أو شلل الأطفال.

وقالت إن يبدو أن هؤلاء المتطوعين يتبعون للدعم السريع وتوفر لهم الحماية،  يجوبون جميع أنحاء المحلية ويجمعون أموالا وراء ذلك بمناطق مايو وأنقولا ومانديلا والكلاكلات القبة وصنقعت وطيبة الحساب، مشيرة إلى تركيزهم على أماكن الكثافة السكانية العالية لكن لا أحد يعلم ماذا بداخل تلك الزجاجات أو الفتائل ولا نوع اللقاح ولا فترة صلاحيته.

وحذرت لجنة الطوارئ الصحية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم المواطنين بتلك المناطق بعدم أخذ هذه اللقاحات حتى لا يتعرضوا إلى مخاطر صحية.

 

الوسومالدعم السريع تطعيم الأطفال صحة الخرطوم

مقالات مشابهة

  • بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات.. معرض فني جماعي توعوي لأضرار المخدرات في صالة الشعب بدمشق
  • ضمن أنشطة العطلة الصيفية… فيلم رسوم متحركة للأطفال في ثقافي حمص
  • الخرطوم: تحذيرات صحية من تعاطي لقاحات للأطفال مجهولة المصدر
  • اليونيسف: السودان يشهد أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم
  • تحارب التنمر بالموسيقى.. «ناهد» تقدم فيديوهات غنائية لتوعية الأطفال
  • المراقبة اللصيقة تحافظ على صحتهم.. ابتلاع الصغار للأجسام الغريبة خطر داهم
  • البابا تواضروس يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (صور)
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • أولى فعاليات البرنامج الصيفي للأطفال بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف