دمشق-سانا

سلطت ندوة طوفان الأقصى والتحولات الإستراتيجية في يومها الثاني الضوء على صدى معركة طوفان الأقصى إقليمياً ودولياً وتداعياتها على الكيان الصهيوني.

الندوة البحثية التي أقامها مركز اللغات والترجمة في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية واتحاد الكتاب العرب يشارك فيها كتاب وباحثون ومفكرون ومناضلون.

نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فهد سليمان بين أن كل التسميات والرموز لمعركة طوفان الأقصى لا تصل إلى مستواها، فهي حرب حقيقية وتنطوي على مضامين كثيرة تعجز عنها المستويات الرمزية.

ورأى سليمان أن الحروب الحقيقية أكبر من الرموز، مشيراً إلى أن حرب السابع من تشرين عام 2023 من الواجب أن تستمر بأشكال مختلفة لتختم كل الحروب، وتعيد الأرض فنحن أمام مفصل تحد لا يقبل المستويات، مبيناً أن أمريكا خسرت مكانها وحضورها من خلال الأزمات التي تعرضت لها والهزائم المتتالية، كما حدث لها في أفغانستان والعراق.

على حين أوضح الباحث أبو علي حسن عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين آثار عملية طوفان الأقصى على الكيان الصهيوني التي أعادت الرعب والحسابات الصعبة إلى وجوده المهدد بالزوال، مشدداً على وجوب رصد كل الآثار التي سببها الطوفان.

وأشار حسن إلى أهمية معرفة ما سينتج عن الحرب وإلى أين مسارها ومدى صعوبة الأزمة التي سببتها حتى ندرك كيفية التعامل معها وتجاوزها ولا بد من توضيح أسباب هذه الحرب ودوافعها، وخاصة أن سببها الرئيس هو ما قام ويقوم به الكيان الصهيوني ما دفع الأبطال من الشعب الفلسطيني إلى القيام بها.

وفي تصريحه لـ سانا قال الباحث الدكتور سمير أبو صالح:  لا بد من توضيح الاستنتاجات التي يمكن الحصول عليها نتيجة حرب السابع من تشرين وما ستسببه من انعكاسات خارج فلسطين وداخلها للقيام بالحسابات اللازمة ولا بد من استمرار الندوات والحركة الثقافية لرصد تحولاتها.

رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني أعلن استعداد اتحاد الكتاب العرب للقيام بأي حركة ثقافية تخدم القضية الفلسطينية وتدعم محور المقاومة وتواجه الإرهاب، إضافة إلى ما يقوم به الاتحاد من أنشطة في هذا المجال.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: طوفان الأقصى الکتاب العرب

إقرأ أيضاً:

عاجل| الجيش الإسرائيلي يبدأ نقل قواته إلى الحدود مع لبنان

كشف الإعلام الإسرائيلي، أن قيادة المنطقة الشمالية تجري استعداداتها لعملية عسكرية محتملة في الشمال، وأن الجيش بدأ بنقل قواته إلى الحدود مع لبنان، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

يذكر أن، حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ265 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 35 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًالفاو تحذر من ارتفاع خطر المجاعة فى جميع أنحاء قطاع غزة

الأونروا: مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي فى قطاع غزة

أونروا: استشهاد 508 نازحين ممن يقيمون في ملاجئ الوكالة منذ بدء الحرب على قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • عاجل| الجيش الإسرائيلي يبدأ نقل قواته إلى الحدود مع لبنان
  • في ظلال طوفان الأقصى “85”
  • مشعل: طوفان الأقصى فرض تحدٍ كبير على "إسرائيل"
  • خالد مشعل: ترتيبات البيت الفلسطيني يجب أن تبدأ الآن ولا تنتظر انتهاء الحرب
  • لعنة غزة .. ومصائرها الجيوسياسية!
  • لجنة نصرة الأقصى تدعو أبناء الشعب اليمني للمشاركة الكبيرة في مسيرات الجمعة المقبلة
  • مسير عسكري بمديرية الحشاء في الضالع تضامناً مع غزة
  • بدأوا يرحلون، وصمد أهل غزة !
  • بعض الحقائق التاريخية في الصراع مع اليهود
  • 18 عامًا على عملية "الوهم المتبدد".. و"طوفان الأقصى" أمل الأسرى