أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، رفض العراق لأي أعمال أحادية الجانب تقوم بها أية دولة، لافتًا إلى أن العراق أثبت حرصه على مبدأ حسن الجوار وإقامة أفضل العلاقات مع دول المنطقة.

وحسب وكالة الأنباء العراقية “واع”، جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي في إيران علي أكبر أحمديان.

وأكد السوداني خلال اللقاء، "رفض العراق أي أعمال أحادية الجانب تقوم بها أية دولة، بما يتنافى والمبادئ الدولية القائمة على الاحترام المتبادل للسيادة"، مشدداً على أن "الحكومة العراقية أثبتت حرصها على مبدأ حسن الجوار وإقامة أفضل العلاقات مع دول المنطقة ودول العالم، لكنّها بالوقت ذاته لا تجامل على حساب سيادة العراق وأمنه".

وأشار إلى أن "العراق بذل، ولا يزال يبذل، جهوداً كبيرة من أجل حفظ الاستقرار، وتحقيق التهدئة، بما يصب في المصلحة المشتركة لمختلف شعوب المنطقة".

من جهته، أكد أحمديان "التزام إيران بأمن العراق واستقراره، وحرصها على مواصلة العمل طبقاً للاتفاق الأمني المشترك بين العراق وإيران بما يحفظ أمن البلدين الجارين".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني واع العراق الحكومة العراقية

إقرأ أيضاً:

السوداني يدعو رئيس الوزراء البريطاني الجديد دعم الاستقرار الدولي

آخر تحديث: 6 يوليوز 2024 - 12:26 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- بعث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، برقية تهنئة لرئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، عبر فيها عن تطلعه لاستمرار العلاقات الثنائية بين بغداد ولندن، فيما دعاه للعمل على دعم السلم والاستقرار الدوليين.وقال مكتب السوداني في بيان ، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، هنّأ اليوم السبت، رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، بمناسبة تسنّمه مهامّ منصبه وتشكيل الحكومة البريطانية الجديدة”.وأضاف أن السوداني “أعرب في برقية بعثها إلى ستارمر، عن تطلعه لاستمرار العلاقات الثنائية بين العراق والمملكة المتحدة وتوسعة آفاقها، وفق نهج الشراكة المنتجة وتوثيق الروابط على مختلف الصعد، وإلى المزيد من التطوّر والازدهار، لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين”.وتابع أن السوداني “أعرب عن تمنياته للحكومة البريطانية الجديدة بالنجاح في مهمتها، وأن تمضي نحو التقدّم وتحقيق أهدافها، وأن تدعم السلم والاستقرار الدوليين”.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي: مستعدون للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب
  • السوداني يدعو رئيس الوزراء البريطاني الجديد دعم الاستقرار الدولي
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية
  • المندلاوي: العراق حريص على اشراك الشركات البولندية في الفرص الاستثمارية
  • حرق القرآن واحكام الإعدام.. العلاقات العراقية – السويدية على المحك
  • مكتب السوداني يعلن عن إنطلاق حزمة من مشاريع تطوير الكاظمية
  • السوداني: العراق يشهد نسبة نمو هي الأعلى في المنطقة
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • الزيارة الأولى من نوعها منذ 6 سنوات.. رئيس الوزراء العراقي يستقبل مسعود بارزاني
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا