صحافة العرب:
2024-10-03@10:26:21 GMT

مركز الجراد يطلق تحذير عاجل

تاريخ النشر: 19th, July 2023 GMT

مركز الجراد يطلق تحذير عاجل

شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن مركز الجراد يطلق تحذير عاجل، المؤتمرنت مركز الجراد يطلق تحذير عاجل أفاد مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي بأن الوضع الوبائي لانتشار الجراد في مناطق التكاثر الصيفية في اليمن .،بحسب ما نشر المؤتمر نت، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مركز الجراد يطلق تحذير عاجل ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مركز الجراد يطلق تحذير عاجل
المؤتمرنت -مركز الجراد يطلق تحذير عاجلأفاد مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي بأن الوضع الوبائي لانتشار الجراد في مناطق التكاثر الصيفية في اليمن ما يزال خطيراً على الزراعة في الوديان والقيعان.

وذكر تقرير صادر عن المركز التابع للإدارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الزراعة، أن توفر بيئة ملائمة من غطاء نباتي أخضر وهطول أمطار خفيفة في مناطق متفرقة مع وجود رطوبة، من العوامل المساعدة على ظهور الجراد وتكاثره وانتشاره على نطاق واسع في حال عدم التدخل بالمكافحة في الوقت المناسب.

وأشار التقرير إلى أن الفرق الميدانية بمركز الجراد مستمرة في أعمال المسح والترصد لمراقبة وضع الجراد في العديد من المواقع المصابة في مأرب والجوف والتدخل بالمكافحة في حال اكتشاف ظهور للجراد في أي مرحلة من مراحل النمو.

وأوضح أن مكافحة الجراد تكون مجدية عندما تكون الحشرة في طور الحوريات “الدبا” حديثة الفقس والنمو، حيث أن الجراد في هذه المرحلة تكون أكثر شراهة للتغذية على الغطاء النباتي وأي نباتات خضراء في طريقها.

وحسب التقرير فإنه في ظل الوضع الراهن لحالة الجراد الصحراوي ووصول أسراب من السعودية بين الحين والآخر وورود بلاغات إلى المركز بمشاهدات أسراب جراد في بعض المناطق آخرها في بعض مناطق شبوة ومديرية السوادية بمحافظة البيضاء، ما تزال فرق المسح والترصد ترابط في العديد من مناطق التكاثر الصيفية التي تمثل بؤرة لتكاثر الجراد وانتشاره خاصة في محافظات الجوف ومأرب وصعدة.

وبينت التقارير اليومية عن نتائج المسح والترصد للجراد الصحراوي في الجوف ومأرب، بأن الغطاء النباتي الأخضر في بعض الوديان والمناطق الزراعية، هو السائد، ما يدعو إلى استمرار تنفيذ جهود المسح والترصد في تلك المناطق.

وأكد مدير وقاية النباتات بوزارة الزراعة المهندس أحمد الكول أن مركز الجراد الصحراوي رغم بنيته التحتية المحدودة وامكانياته المتواضعة، ما يزال مستمرا في تنفيذ أعمال المسح والترصد والمكافحة للجراد في معظم مناطق التكاثر الصيفية.

وأشار إلى أن تلك الجهود والتدخلات أسهمت كثيرا في حماية مساحات زراعية واسعة من مخاطر هذه الآفة التي تتسبب في تدمير الزروع والنباتات الخضراء التي تأتي عليها وتخلف خسائر اقتصادية في المحاصيل والنباتات ومراعي الثروة الحيوانية والنحلية.

ودعا مدير وقاية النبات مكاتب الزراعة في المحافظات والمديريات التي تصل إليها أسراب الجراد، إلى سرعة الإبلاغ عن تحركات الأسراب وأماكن مبيتها لمكافحتها وبما يسهم في التخفيف من الأضرار التي تحدثها هذه الآفة على المحاصيل الزراعية.

وتعتبر حشرات الجراد من الآفات الخطيرة على الزراعة التي تعد أحد أهم مصادر الأمن الغذائي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: عاجل عاجل موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

عاجل.. تحليق مكثف لمقاتلات إسرائيلية في أجواء مناطق الجنوب اللبناني تزامنا مع قصف مدفعي

تشهد المناطق في جنوب لبنان تحليقا مكثفا للطيران الحربي الإسرائيلي تزامنا مع قصف مدفعي مكثف لقرى الجنوب.

وأفادت أن الطيران الحربي الاسرائيلي شن سلسلة غارات جوية استهدفت وادي برغز واطراف بلدات كوكبا وراشيا الفخار وكفركلا والخيام ونهر بلاط وومجرى الليطاني بين زوطر ودير سريان جنوب لبنان.

كما حلق الطيران الحربي الإسرائيلي فوق أجواء صيدا وإقليم الخروب وشوف جبل لبنان وأطلق بالونات حرارية في تلك المناطق.

وسنوافيكم بالتفاصيل تباعا…

مقالات مشابهة

  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)
  • دفاع الراقصة ليلي المتهمة بنشر فيديوهات خادشة: موكلتي لم تتربح من الفيديوهات التي تبثها
  • عاجل- رسالة نارية من طهران.. الحرس الثوري يطلق الصواريخ على إسرائيل ويدعو إلى حالة التأهب القصوى
  • تحذير إسرائيليّ عاجل لسكان المناطق الجنوبيّة: لإخلاء المنازل فوراً
  • الوضع سيخرج عن السيطرة.. تحذير أممي عاجل بشأن اليمن
  • عاجل:- غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية ومحيط مطار بيروت
  • عاجل- خوفًا من صواريخ حزب الله.. التعليم يتحول إلى "عن بعد" في شمال إسرائيل
  • عاجل.. تحليق مكثف لمقاتلات إسرائيلية في أجواء مناطق الجنوب اللبناني تزامنا مع قصف مدفعي
  • عاجل.. الجيش الإسرائيلي يوجه تحذيرًا لسكان الضاحية الجنوبية في بيروت
  • عاجل: إسرائيل تبدأ توغل بري جنوب لبنان وإعلان هذه المناطق مناطق عسكرية مغلقة