أكدت مصادر اقتصادية مطلعة أن حكومة معين عبدالملك فشلت في مساعي خفض الكلفة التأمينية على السفن القادمة إلى الموانئ المحررة للتقليل من تداعيات عمليات القرصنة وإضفاء مزيد من الامتيازات للشحن إلى مينائي عدن والمكلا.

وأوضحت المصادر لوكالة خبر، أن وفداً حكومياً فشل في إقناع نوادي الحماية التأمينية بخفض كلفة التأمين البحري على السفن الواصلة إلى مينائي عدن والمكلا.

وأجرى وفد حكومي مباحثات مع نوادي الحماية البريطانية، بهدف الترتيب لخفض كلفة التأمين المرتفعة بسبب الحرب، غير أن الحكومة عجزت عن توفير وديعة مالية بـ50 مليون دولار لخفض تكاليف التأمين البحري على السفن القادمة إلى الموانئ المحررة الخاضعة لسيطرتها.

وكانت الحكومة الشرعية وقعت مذكرة تفاهم مع الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المدير الإقليمي للمنطقة العربية بالبرنامج الإنمائي عبدالله الدردري لخفض تكاليف التأمين البحري.

وتنص مذكرة التفاهم الأولية على وضع وديعة تأمينية في نادي الحماية التأمينية بلندن بقيمة 50 مليون دولار بهدف تخفيض رسوم التأمين على السفن والبواخر التي تضاعفت إلى 16 ضعفا عن الوضع العادي، بسبب ظروف الحرب.

ونادي الحماية التأمينية عبارة عن جمعية تأمين متبادل غير حكومية وغير هادفة للربح توفر التأمين البحري لأعضائها، يشمل هؤلاء الأعضاء ملاك السفن والمشغلين والمستأجرين والبحارة التابعين للشركات الأعضاء، وتغطي الحماية سلامة البحارة بينما يغطي التعويض الخسارة.

وتسببت التهديدات التي تواجه ممرات الملاحة الدولية في مضيق باب المندب بارتفاع كلفة التأمين البحري على السفن المارّة في مضيق باب المندب، جنوبي البحر الأحمر، باعتباره منطقة عالية المخاطر، الأمر الذي دفع شركات الملاحة إلى رفع أسعار الشحن لتعويض خسائرها، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع ثمن السلع الغذائية والاستهلاكية، وينذر بتوسع رقعة انعدام الأمن الغذائي، التي يواجهها أكثر من 17 مليون يمني.

وارتفعت رسوم التأمين البحري التي تفرضها نوادي الحماية الملاحية على السفن والناقلات الواصلة إلى الموانئ الحكومية في اليمن إلى ما يقارب 200%، عمّا كان عليه الوضع قبل عمليات القرصنة في مضيق باب المندب ومياه البحر الأحمر.

وستضاعف تلك الإجراءات من حجم الأعباء التي يواجهها التجار وملاك البضائع اليمنيون، وتنعكس بشكل مباشر على ارتفاع أسعار السلع، ما سيفاقم من حجم معاناة المستهلكين.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن اليمن يستورد 90% من إجمالي احتياجاته الغذائية من الخارج، عبر موانئه البحرية، نتيجة لحالة الصراع التي يمرّ بها البلد، إضافة لعوامل أخرى.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: التأمین البحری على السفن

إقرأ أيضاً:

جدعون ساعر ينضم لحكومة نتنياهو.. هل يتولى وزارة الدفاع الإسرائيلية؟

بعد الإعلان الرسمي عن انضمام المعارض جدعون سائر، إلى حكومة بنيامين نتنياهو وائتلافه الحاكم بشكل رسمي، دون توليه أي وزارة، بدأت التقارير تتحدث حول التحول الكبير والمفاجئ في الحكومة الإسرائيلية، خاصة بسبب أن «ساعر» معارض وكانت لديه خلافات عديدة سابقة مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي.

وفي أول تعليق على انضمام جدعون ساعر لحكومة بنيامين نتنياهو، قال «نتنياهو»: «لا تزال أمامنا أيام  صعبة»، بينما رد «ساعر»: «لدينا اختبار ويجب أن نتكاتف»، وقال مسؤول كبير في الحكومة الإسرائيلية، إن خطوة انضمام جدعون ساعر للحكومة ستؤدي إلى تمديد مدة بقائها حتى نهاية ولايتها، بحسب صحيفة «معاريف» الإسرائيلية.

وخلال المؤتمر الصحفي، قال بنيامين نتنياهو: «جدعون ساعر لبّى طلبي وعاد للحكومة وسنعمل سويًا، سيساهم جدعون ساعر في مساعدتي في إدارة الحرب».

خلافات سابقة بين «نتنياهو» و«ساعر»

ورغم انضمام جدعون ساعر إلى حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إلا أنه كانت هناك خلافات بينه وبين «نتنياهو»، وبعد انضمامه إلى الائتلاف بعد هجوم السابع من أكتوبر، غادر في مارس الماضي بعد أن تم رفض طلبه للانضمام إلى مجلس الحرب المُنحل.

وانتقد «ساعر» تصرف حكومة الاحتلال الإسرائيلي في الحرب على غزة، وقال إنه سيكون مستعداً لتقديم تنازلات لتشكيل تكتل يميني معارض لـ«نتنياهو».

«ساعر» لن يتولى وزارة الدفاع الإسرائيلية

كانت العديد من التقارير أشارت إلى إمكانية تولي جدعون ساعر وزارة الدفاع الإسرائيلية خلفًا ليوآف جالانت، بسبب المشاكل والخلافات الكبيرة بين الأخير ورئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي، لكن القناة 12 الإسرائيلية نفت نقلًا عن مصادر، تولي «ساعر» وزارة الدفاع.

مقالات مشابهة

  • 43 مليون درهم زيادة في النفقات التأمينية بأغسطس
  • المهندس معين الماس يدشن المرحلة الأولى لمشروع جمع بيانات حركة السيارات في عدن
  • بالعون: ضريبة النقد الأجنبي محددة بزمن معين وستنتهي نهاية هذا العام ولا يمكن أن تمدد إلا بإصدار قانون
  • ارتفاع أسعار السلع والخدمات والفقر المتزايد.. ناشط يحذر الحوثيين من استمرار تجاهل معاناة اليمنيين
  • نتنياهو يضم جدعون ساعر لحكومة الاحتلال الإسرائيلى برتبة وزير
  • جدعون ساعر ينضم لحكومة نتنياهو.. هل يتولى وزارة الدفاع الإسرائيلية؟
  • السياسي جدعون ساعر ينضم لحكومة نتنياهو
  • العمليات اليمنة العراقية تضع الموانئ الإسرائيلية في خطر
  • 5 ملايير درهم..كلفة سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين