قالت صحيفة جيروزاليم بوست إن "الإسرائيليين، بل واليهود حول العالم، يترقبون بفارغ الصبر إتمام صفقة تبادل مع غزة، ويعدّون الثواني لحين عودة ذويهم"..

وأشارت الصحيفة في مقالها الافتتاحي إلى أن "هذا التأخير  في قبول مقترح باريس لوقف إطلاق النار هو مظهر آخر من مظاهر الحرب النفسية التي تشنّها حركة حماس، عبر التلويح بورقة عودة هؤلاء المختطفين الذين يرزحون منذ نحو 120 يوما في ظروف صعبة بدون ملابس شتوية وبالقليل جدا من الطعام والشراب".




ورصدت الصحيفة تقارير متداوَلة منذ أسابيع عن صفقة متوقعة في الأيام القليلة المقبلة تتعلق بإطلاق سراح الأسرى، ومن ذلك تقرير نشرته وول ستريت جورنال مفاده أنّ "خلافات بين قيادات حماس أدت إلى تأخير إبرام صفقة مدعومة أمريكياً لوقف إطلاق النار وتبادُل الرهائن".

وأوضحت الصحيفة أن ترديد قيادات حركتي حماس والجهاد أنه "لا صفقة لتبادل الأسرى من دون اتفاق هدنة شامل" هو مطلب ينقسم حوله الإسرائيليون على المستويَين الاجتماعي والسياسي.

وقالت الصحيفة إن الهدنة ذات المراحل الثلاث المطروحة حاليا على الطاولة هي نتاج محادثات جرت في وقت سابق من الأسبوع الماضي في باريس بحضور وسطاء من الولايات المتحدة وقطر ومصر.



ونوهت الصحيفة إلى أن الصفقة المقترحة تقسّم الرهائن المختطفين حاليا إلى ثلاث فئات: الأولى هي فئة المدنيين، والثانية هي فئة الجنود، والثالثة هي جثامين القتلى. على أن يجري تسليم هؤلاء الرهائن إلى إسرائيل في غضون 40 يوما تتوقف فيها الأعمال القتالية.

ولفتت جيروزاليم بوست إلى أن هذه الصفقة حظيت بدعم أمريكي كامل، وهو ما أكدته إدارة بايدن أكثر من مرة.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مسؤول فلسطيني مطلّع على المحادثات القول إنه من غير المرجّح أن ترفض حماس مقترح وقف إطلاق النار في غزة والذي تسلّمته من الوسطاء، لكنها لن توقّع على هذا المقترح من دون ضمانات بأن إسرائيل ستلتزم بإنهاء الحرب.

وأشارت جيروزاليم بوست، في المقابل، إلى إصرار الحكومة الإسرائيلية ونتنياهو على أن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من قطاع غزة قبل أن يحقق "انتصارا شاملا" بما يعني القضاء على حركة حماس.

ورجحت الصحيفة أن يقدّم الطرفان تنازلات وينجزا الاتفاق، قائلة إن تحقيق هذا الهدف هو "مهمة حكومات حول العالم بأن تمارس ضغطا هائلا على حماس لكي توافق على الاتفاق فورا وتضع نهاية لهذا التأخير".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية غزة حماس حماس غزة الاحتلال الإسرائيلي صفقة تبادل الاسري صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مصدر مسؤول يرد على ادعاءات صحيفة واشنطن بوست بشأن دعم مصر لحملة ترامب الانتخابية

صرح مصدر مسؤول للفجر بأن الادعاءات التي نشرتها صحيفة واشنطن بوست حول دعم مصر لحملة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هي ادعاءات لا أساس لها من الصحة. وأكد المصدر أن القانون الأمريكي يحظر على أي مرشح تلقي أموال أجنبية لدعم حملته الانتخابية، مما يجعل هذه الادعاءات غير منطقية وغير مدعومة بأي دليل قانوني.

وأشار المصدر إلى أن الصحيفة الأمريكية حاولت زج اسم مصر في صراع الانتخابات الأمريكية من خلال اتهامات غير مبنية على حقائق. وأضاف: "من المعروف أن كل مرشح يجب أن يعلن عن مصدر تمويل حملته، ولم يتم تقديم أي دليل يثبت تورط أي مؤسسة أو شخصية مصرية في دعم حملة ترامب."

وأوضح المصدر أن تحقيقًا مستقلًا أجرته لجنة أمريكية على مدار عامين لم يجد أي مؤشرات على تورط مصر في هذه القضية، وأكدت اللجنة سلامة الإجراءات المالية والقانونية المتخذة. وقد أُغلق الملف بشكل نهائي منذ أربع سنوات. وتساءل المصدر: "لماذا لم تستند الصحيفة الأمريكية إلى ما قدمته هذه اللجنة؟"

وأكد المصدر المسؤول أنه لا يوجد أي دليل على وجود تحويل بنكي من مصر، وأن السيولة النقدية لا يمكن أن تدخل الولايات المتحدة دون مراجعة وفقًا للقوانين الأمريكية.

واختتم المصدر تصريحه قائلًا: "نعتبر أن هذه المقالة تأتي في إطار الصراع الانتخابي الأمريكي وتهدف إلى التأثير على توجهات الناخبين، ولا تستند إلى أي حقائق أو أدلة ملموسة."

مقالات مشابهة

  • تحليل: اغتيال هنية كشف أن قضية الرهائن ليست أولوية لنتانياهو
  • ‏آخرها دعم ترامب.. صحيفة واشنطن بوست تروج لأكاذيب ضد مصر من جديد
  • مقال واشنطن بوست.. ما هي الادعاءات التى قدمتها الصحيفة ضد مصر؟
  • «من أجل دعم الديمقراطيين».. واشنطن بوست تفتري على مصر بالأكاذيب
  • تفاصيل مزاعم واشنطن بوست بتمويل مصري لحملة ترامب الانتخابية
  • مصادر ترد على إدعاءات صحيفة واشنطن بوست الأخيرة ضد مصر
  • مصدر مسؤول يرد على ادعاءات صحيفة واشنطن بوست بشأن دعم مصر لحملة ترامب الانتخابية
  • أعيدوهم للوطن.. حقيقة صورة فريق السباحة الإسرائيلي في أولمبياد باريس
  • بعد قبول خالد شيخ محمد به.. ما معنى "اتفاق الإقرار بالذنب"؟
  • رسالة إسرائيلية إلى حزب الله عقب اغتيال فؤاد شكر بشأن الرد المتوقع