أفادت وسائل اعلام تركية، اليوم الاثنين، ان السلطات التركية أحالت 9 أشخاص إلى المحكمة في إسطنبول بتهمة بيعهم معلومات للموساد الإسرائيلي. وصرحت وكالة "الأناضول" بأن المشتبه بهم التسعة "نقلوا إلى قاعدة المحكمة في القصر العدلي بمنطقة تشاغليان بالمدينة".

وأكدت التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في إسطنبول أن "الـ9 أشخاص "يشتبه بأنهم باعوا معلومات حصلوا عليها إلى الموساد بواسطة محققين خاصين".



والأسبوع الماضي، بناء على تحقيقات النيابة العامة نفذ فرعا الاستخبارات ومكافحة الإرهاب بمديرية أمن إسطنبول عملية أمنية متزامنة في ولايتي إسطنبول وإزمير، أفضت إلى توقيف 7 من المشتبه بهم، وتبين أن الشخصين الآخرين معتقلان سابقا في إطار التحقيقات ذاتها.

وكشفت الوكالة وفقا لمصادر أن "جهاز الاستخبارات التركي علم بأن الموساد كان يتتبع أهدافه في تركيا من خلال محققين خاصين".

وذكرت المصادر أن التحقيقات رصدت "قيام الموساد بأنشطة مثل جمع معلومات عن السير الذاتية لأشخاص والاستطلاع، والتوثيق بالصور والفيديو والمراقبة ووضع أجهزة تتبع ضد أهدافه من خلال محققين خاصين مرتبطين به".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

مجموعة يديرها طفل تسرب بيانات ملايين السوريين بتركيا.. قلق يعم اللاجئين

عمت الأوساط السورية في تركيا موجة من القلق، مساء الخميس، بعد تسريب بيانات ملايين اللاجئين السوريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال مجموعة تحرض على الوجود السوري عبر موقع "تلغرام"، وذلك على وقع موجة عنف طالت اللاجئين في العديد من المدن التركية خلال الأيام الماضية.

وتضمنت البيانات المسربة التي تعود لما يزيد على 3 ملايين سوري في تركيا، بيانات البطاقات الشخصية مثل الاسم والرقم الوطني ومكان الإقامة (الولاية والحي)، بالإضافة إلى اسمي الأب والأم.

14 yaşındaki çocuk, ülkemizde yaşayan 3.5 milyon Suriyeli’nin tüm bilgilerini Telegramdan paylaşmış. pic.twitter.com/xcTlCkp2lx — Fevzi Özmen (@1903fevzZmen) July 5, 2024
وشملت التسريبات، بيانات اللاجئين السوريين المقيمين تحت بند الحماية المؤقتة "الكيملك"، وحاملي بطاقات الإقامة السياحية والعمل، بالإضافة إلى معلومات حاصلين على الجنسية التركية، حسب ما رصدته "عربي21" عبر تواصلها مع طيف من السوريين داخل تركيا.

وأثارت التسريبات موجة من الهلع في الأوساط السورية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أعرب كثيرون عن قلقهم إزاء الحدث غير المسبوق الذي يأتي في أعقاب أيام من العنف تجاه اللاجئين في العديد من الولايات التركية.

وفي بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، قالت وزارة الداخلية التركية، إن مجموعة تحمل اسم "انتفاضة تركيا" عبر منصة "تلغرام" نشرت "اليوم (الخميس) دعوات للبدء انتفاضة في سلطان بيلي (منطقة في إسطنبول) بين الساعة 19.00 - 20.00".

وأضافت أنها ألقت القبض بعد تحقيقات أجراها قسم مكافحة الجرائم الإلكترونية على مدير المجموعة ليتبين أنه "طفل E.P يبلغ من العمر 14 عاما"، موضحة أن مديرية الأطفال في إسطنبول تدخلت للتعامل معه بالشكل اللازم.


نشر معلومات #السوريين المقيمين في #تركيا أمر خطير وله تبعاته الكثيرة
انا وجدت اسمي وكامل معلوماتي وهي صحيحة — Samir Alabdullah. PhD د. سمير العبد الله (@SamirAlabdullah) July 4, 2024
Siber Suçlarla Mücadele Daire Başkanlığımız tarafından yürütülen çalışmalarda;

*"Ayaklanış#Türkiye"* rumuzlu bir sosyal medya hesabından bugün, “Saat 19.00-20.00 arası Sultanbeyli'de ayaklanma çıkarmaya başlayacağız” şeklinde paylaşım yapıldığı görülmüştür.

Yapılan incelemede… — T.C. İçişleri Bakanlığı (@TC_icisleri) July 4, 2024
وأشارت الوزارة في البيان، إلى أن المجموعة ذاتها، قامت "بنشر معلومات هوية السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة"، موضحة أن السلطات "تجري تحقيقا واسع النطاق في هذا الشأن".

وتعهدت "بإلقاء القبض على أولئك الذين يريدون خلق الفوضى في تركيا وأولئك الذين يريدون استخدام الأطفال في تحريضهم، واحدا تلو الآخر، ليمثلوا أمام العدالة".

من جهتها، قالت مديرة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية في بيان منفصل، إنها راجعت بيانات اللاجئين السوريين المسربة و"تبين أنها تحتوي على معلومات لا تتطابق مع البيانات المحدثة في إدارة الهجرة"، موضحة أنها "بدأت تحقيقات واسعة لتحديد المصادر والفترات الزمنية للبيانات المسربة وتقديم معلومات دقيقة للجمهور".

وأكد سوريون تواصلت معهم "عربي21"، توافق بياناتهم مع البيانات المسربة، كما أوضح بعدهم أنه عثر على بياناته قبل الحصول على الجنسية التركية، وبياناته المحدثة بعد الحصول عليها، ضمن الملفات المسربة.



ويعيش 3 ملايين و114 ألفا و99 سوريا في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة (الكمليك)، بحسب بيانات نشرتها وزارة الداخلية التركية الشهر المنصرم.

وخلال الأيام الأخيرة، شهدت تركيا موجة من أعمال العنف ضد اللاجئين السوريين في عدد من الولايات، عقب اعتداءات نفذها عشرات الأتراك بحق سوريين بولاية قيصري، مساء الأحد.

وسرعان ما انتقلت التوترات إلى مناطق سيطرة القوات التركية في شمال غرب سوريا، حيث شهدت مناطق مختلفة تظاهرات منددة بالاعتداء على اللاجئين السوريين في تركيا، وقد تخلل موجة الاحتجاج مظاهر مسلحة رافقها إنزال للعلم التركي عن المباني الرسمية.

وأعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، في بيان، عن اعتقال 474 شخصا تورطوا في أعمال تحريض ضد اللاجئين في عدد من الولايات التركية، بينهم 285 من أصحاب السوابق الجنائية.

Bakın bu rezalettir.

14 yaşındaki bir çocuk yaklaşık 3.5 milyon Suriyelinin bilgilerini ele geçirmiş ve paylaşmış. pic.twitter.com/IQ2OYZE4v8 — Burak Doğan (@doganburak29) July 4, 2024

مقالات مشابهة

  • تركيا.. عودة الهدوء في قيصري وأردوغان يحذر مثيري الفوضى
  • بحوزتهم 15 قطعة سلاح ناري.. ضبط طرفى مشاجرة بالأسلحة النارية بأسيوط
  • بحوزتهم رشاش.. ضبط المتهمين بالتشاجر بأسيوط
  • مجموعة يديرها طفل تسرب بيانات ملايين السوريين في تركيا.. قلق يعم اللاجئين
  • مجموعة يديرها طفل تسرب بيانات ملايين السوريين بتركيا.. قلق يعم اللاجئين
  • الأمم المتحدة: تسعة من كل عشرة أشخاص في غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل
  • أول تعليق سعودي رسمي على واقعة السكين في تركيا
  • تركيا.. ارتفاع تكلفة المعيشة في إسطنبول 3.25%
  • الأمن الروسي: الفرنسي لوران فيناتييه تجسس على روسيا لمصلحة الاستخبارات الغربية
  • إصابة 4 أشخاص إثر حادث انقلاب سيارة فى أطفيح