في موسم الشتاء تزداد فرص الإصابة بنزلات البرد المتكررة، باعتبارها الأكثر شيوعًا في تلك الأجواء الباردة، الأمر الذي يدفع الكثيرون للحصول على لقاح الإنفلونزا للتقليل من فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وقد يعتقد البعض أن الحصول على اللقاح مرتين في نفس الموسم، ربما يكون سببًا رئيسيًا للوقاية من الإصابة، فهل ذلك صحيح أم لا؟

أجابت وزارة الصحة والسكان المصرية، عبر حسابها الرسمي على  منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، على سؤال هل سأكون بحاجة إلى تكرار جرعة لقاح الإنفلونزا في نفس الموسم لتحسين المناعة، بأنه طالما تلقيت جرعاتك الأولى بشكل سليم، فلن تكون بحاجة إلى تكرارها خلال نفس الموسم.

لماذا لا يجب تكرار لقاح الإنفلونزا مرتين في نفس الموسم؟

وقال الدكتور عبد الهادي مصباح، استشاري أمراض المناعة خلال حديثه لـ«الوطن»، إنّ الحصول على لقاح الإنفلونزا مرة واحدة كافيًا، لذا لا يستوجب الحصول عله مرتين، لأنه ذلك غير مفيد على الإطلاق.

وأضاف «مصباح» أن هناك عددًا من الفئات هم الأجدر بالحصول على اللقاح، وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، الحوامل، الأطفال، ووجب على جميعهم الالتزام بعدد من النصائح، للوقاية من نزلات البرد، نستعرضها في التقرير التالي:

- الحرص على غسل اليدين جيدًا.

- ضرورة ارتداء الكمامة للوقاية من الإصابة.

- عدم التواجد قدر الإمكان في الأماكن المزدحمة.

- وجب على الأطفال المصابين بالإنفلونزا عدم آخذ أسبرين تجنبًا لحدوث مضاعفات.

- تعزيز مناعة الجسم عبر تناول الفواكة والخضروات بصفة مستمرة، لأنه تعد وسيلة هامة للحفاظ على جهاز المناعة و تقي من فرص الإصابة بالإنفلونزا.

- لمنع ارتفاع أعداد مصابي الفيروسات التنفسية يستوجب تناول الأدوية التي كتبت تحت إشراف الطبيب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لقاح الإنفلونزا وزارة الصحة والسكان الحصول على لقاح الإنفلونزا لقاح الإنفلونزا نفس الموسم

إقرأ أيضاً:

مفاجأة.. شم الطعام يسبب الإصابة بالسمنة

أفاد باحثون من الولايات المتحدة أنهم تمكنوا من إثبات أن السمنة لدى الناس تتطور بسبب حقيقة أن لديهم حاسة الشم.

 

واتضح أن هذا العضو الحسي يساهم في زيادة الوزن الزائد لإنه عدد كبير من الروائح التي تسبب تغذية إضافية، وبعد ذلك يتم إزعاج عملية التمثيل الغذائي ونتيجة لهذه العمليات، يكتسب الشخص وزنا زائدا، والذي يؤثر بشكل عام على حالة الجسم كله.

 

الروائح لها تأثير سلبي بشكل خاص على الأشخاص الذين لديهم حاسة شم حساسة، ولكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف حاسة الشم يجب ألا يقلقوا بشأن شكلهم ولقد ثبت أن هؤلاء الأشخاص لديهم أقل خطر للإصابة بالسمنة، لأنهم مقاومون لآثار الروائح اللطيفة للمنتجات ولا تغريهم رائحة المعجنات الطازجة أو النكهات الأخرى المماثلة.

 

في الوقت الحالي، أجرى العلماء اختبارات على القوارض فقط، لكنهم متأكدون من أن النتائج مرتبطة أيضا بالبشر، لأن الدماغ بهذا المعنى يتم ترتيبه تقريبا في الفئران والبشر ويعالج المعلومات حول الروائح بنفس الطريقة. 

 

لذلك، أجريت تجارب على القوارض مقسمة إلى مجموعات، واتضح أنه في المجموعة التي كان للقوارض فيها حاسة شم ضعيفة، كانت أقل عرضة لزيادة الوزن، وفي المجموعة التي زادت فيها حاسة الشم لدى القوارض، اكتسبت وزنا بسرعة كبيرة.

 

يقول العلماء إن الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة بعد الطهي يحتاجون إلى القضاء على الروائح حتى لا يسببوا الشهية الزائدة، وهذا سيساعد في الحفاظ على شكلهم نحيفا.

مقالات مشابهة

  • تعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوم
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • مفاجأة.. شم الطعام يسبب الإصابة بالسمنة
  • مجانًا دون أي مقابل مالي.. طريقة الحصول على تطعيم الإنفلونزا الموسمية في منزلك خطوة بخطوة
  • 5 نصائح لتجتب الإصابة بنزلات البرد.. تعرفوا عليها
  • حلقة عمل لرفع مستوى الوعي بالفيروسات التنفسية
  • نائب أمير منطقة حائل يُدشن الحملة الوطنية للتطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية
  • طبيبة تكشف أفضل الأطعمة للوقاية من الأمراض في الخريف
  • منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم
  • مفاجأة بشأن إصابة ثنائي الزمالك