تمثل تعليقات زيلينسكي أول تأكيد على أنه يفكر في إقالة الجنرال الذي يحظى بشعبية كبيرة وهو احتمال أثار ضجة في أوكرانيا وأسعد الكرملين مع اقتراب الحرب من الذكرى السنوية الثانية لها.

اعلان

يدرس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي احتمال إقالة أكبر ضابط عسكري في البلاد، وهو احتمال كان صادما للأوكرانيين، الذين يواجهون الغزو الروسي وأثار قلق حلفاء كييف الغربيين.

وردا على سؤال عما إذا كان يفكر في الإطاحة بالجنرال فاليري زالوزني، قال زيلينسكي لتلفزيون "راي" الإيطالي خلال مقابلة نشرت في وقت متأخر من يوم الأحد، إنه يفكر في الأمر كجزء من قضية أوسع تتعلق بتحديد مسار البلاد، مشيرا إلى أنّ "إعادة الضبط والبداية الجديدة ضرورية"، والأمر "لا يتعلق بشخص واحد، بل يتعلق باتجاه قيادة البلاد".

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في الوسط، خلال زيارته لمنطقة زابوريجياAP/Ukrainian Presidential Press Office

وقال زيلينسكي: "أفكر في هذا التغيير، ولكن لا يمكنك القول هنا أننا استبدلنا شخصًا واحدًا"، وأضاف: "عندما نتحدث عن هذا، أعني استبدال سلسلة من قادة الدولة، وليس فقط في قطاع واحد. مثل الجيش. إذا أردنا الفوز، يجب علينا جميعًا أن نسير في نفس الاتجاه، مقتنعين بالنصر، لا يمكن أن نثبط عزيمتنا ونترك أسلحتنا، يجب أن تكون لدينا الطاقة الإيجابية الصحيحة".

أوكرانيا: إصابة أربعة أشخاص بعد تسجيل عملية إطلاق أكثر من مائة صاروخ في خيرسون13 جريحا على الأقل في هجوم روسي على "خاركيف" ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا

تمثل تعليقات زيلينسكي أول تأكيد على أنه يفكر في إقالة الجنرال الذي يحظى بشعبية كبيرة وهو احتمال أثار ضجة في أوكرانيا وأسعد الكرملين مع اقتراب الحرب من الذكرى السنوية الثانية لها.

وفقا لتقارير إعلامية أوكرانية وغربية، عرض زيلينسكي الأسبوع الماضي على زالوزني الاستقالة، ولكن الجنرال رفض، ولم يعلق (زالوزني) على هذه القضية.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يكرم جنديًا خلال زيارته إلى منطقة زابوريجياAP/Ukrainian Presidential Press Office

تصاعدت التوترات بين الرئيس الأوكراني وزالوزني في وقت تواجه فيه البلاد مشكلة كبيرة في الذخيرة ونقصا في عدد الجنود، في أعقاب الهجوم المضاد الفاشل في الصيف. وبحسب ما ورد كانت الحاجة إلى تعبئة واسعة النطاق لملء الصفوف إحدى نقاط الخلاف.

وكان زيلينسكي قد رفض نهاية العام الماضي طلب الجيش بتعبئة حوالى 500 ألف شخص، وطالب بالمزيد من التفاصيل حول كيفية تنظيم هذه التعبئة ودفع تكاليفها.

من جهتها أشارت صحيفة "أوكرينسكا برافدا" الاثنين إلى أن زيلينسكي كان يفكر في إقالة رئيس الأركان العامة سيرغي شابتالا إلى جانب زالوزني.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يكرم جنديًا خلال زيارته إلى منطقة زابوريجياAP/Ukrainian Presidential Press Office

هنأ فاليري زالوزني الاثنين سيرغي شابتالا بعيد ميلاده ونشر صورة لهما معًا على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، وكتب زالوزني: "سيظل الأمر صعبًا للغاية بالنسبة لنا، لكننا بالتأكيد لن نخجل أبدًا".

وظهر الخلاف بين زالوزني وزيلينسكي إلى العلن لأول مرة في الخريف الماضي عندما اعترف الجنرال خلال مقابلة مع مجلة "الإيكونوميست" بأن القتال مع روسيا قد وصل إلى طريق مسدود، وقد نفى الرئيس الأوكراني بشدة أن يكون الأمر كذلك.

وتحتاج أوكرانيا بشدة إلى المزيد من المساعدات العسكرية الغربية حيث تضغط القوات الروسية في اتجاهات عديدة على خط المواجهة الذي يبلغ طوله 1500 كيلومتر، لكن تم حظر حزمة المساعدات في الكونغرس الأمريكي. وقد تؤدي إقالة زالوزني إلى إثارة حالة من عدم اليقين بين الحلفاء الغربيين.

وتعليقا على الخبر قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الحديث عن إقالة زالوزني يكشف عن انقسامات في القيادة الأوكرانية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مجلس الشيوخ الأمريكي يكشف عن مشروع قانون بقيمة 118 مليار دولار مخصصة لأمن الحدود وأوكرانيا وإسرائيل زوجات الجنود الروس يتظاهرن في موسكو للمطالبة بعودة أزواجهن من جبهات القتال في أوكرانيا الاتحاد الأوروبي يوافق على حزمة مساعدات بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا بعد رفع أوربان حق النقض فولوديمير زيلينسكي إقالة روسيا أوكرانيا جيش الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية مستمرة| قتال عنيف في خان يونس ومناوشات بين حزب الله وإسرائيل على الحدود الجنوبية للبنان يعرض الآن Next شاهد: لحظة إطلاق صواريخ من البوارج الأمريكية والبريطانية نحو مواقع الحوثيين يعرض الآن Next مجلس الشيوخ الأمريكي يكشف عن مشروع قانون بقيمة 118 مليار دولار مخصصة لأمن الحدود وأوكرانيا وإسرائيل يعرض الآن Next رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة يعلن فوزه بـ"أكثر من 85% " من الأصوات يعرض الآن Next عفراء تحتفل بعامها الأول.. الأيتام يتكيفون مع وضعهم الجديد بعد مرور عام على الزلزال المدمر اعلانالاكثر قراءة قصف أميركي على اليمن.. الحوثي: واشنطن ولندن استهدفتا شبكات اتصالات في تعز بـ 11 غارة تغطية مستمرةI قصف إسرائيلي لليوم الـ121 على غزة والتوتر يتصاعد على الحدود مع لبنان وزير الخارجية التركي يدعو إلى تجنيب المنطقة مخاطر اتساع صدام بين طهران وواشنطن شرطة ورواتب بالدولار.. حماس تعيد بسط سلطتها في غزة بعد أسابيع من الحرب الإسرائيلية على القطاع تغطية مستمرة| غارات إسرائيلية متواصلة على غزة ومظاهرات تجوب العالم للمطالبة بوقف هجمات إسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس رفح - معبر رفح سوريا ضحايا قصف روسيا الضفة الغربية العراق Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس رفح - معبر رفح سوريا My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فولوديمير زيلينسكي إقالة روسيا أوكرانيا جيش الحرب في أوكرانيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس رفح معبر رفح سوريا ضحايا قصف روسيا الضفة الغربية العراق غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس رفح معبر رفح سوريا الرئیس الأوکرانی فولودیمیر زیلینسکی یعرض الآن Next فی أوکرانیا یفکر فی

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: اغتيال خضر الشهابية قائد منطقة مزارع شبعا في حزب الله

بغداد اليوم -  


مقالات مشابهة

  • في لبنان أم إيران؟ هذا هو مكان قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني
  • مصدر في فيلق القدس لـبغداد اليوم: الجنرال قاآني في طهران
  • لتنسيق الرد على إيران.. قائد "سنتكوم" يزور إسرائيل
  • ستولتنبرغ: زيلينسكي اختبأ في ملجأ محصن بعد بدء العملية العسكرية
  • أوكرانيا: ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي إلى 659 ألفا و220 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف
  • الجيش الإسرائيلي: اغتيال خضر الشهابية قائد منطقة مزارع شبعا في حزب الله
  • قائد الجيش عرض للاوضاع مع السفيرين المصري والبلجيكي
  • الجيش الأوكراني يعترف بسيطرة القوات الروسية على بلدة "فوهليدار"