مرت الأمة الإسلامية بعد سقوط الدولة العثمانية بأضعف مراحلها وأوهن حالاتها، حيث تجلى فيها الإنذار النبوي فيما رواه ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يُوشِكُ الأممُ أن تداعَى عليكم كما تداعَى الأكَلةُ إلى قصعتِها. فقال قائلٌ: ومن قلَّةٍ نحن يومئذٍ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثيرٌ، ولكنَّكم غُثاءٌ كغُثاءِ السَّيلِ، ولينزِعنَّ اللهُ من صدورِ عدوِّكم المهابةَ منكم، وليقذِفَنَّ اللهُ في قلوبِكم الوهْنَ.

فقال قائلٌ: يا رسولَ اللهِ! وما الوهْنُ؟ قال: حُبُّ الدُّنيا وكراهيةُ الموتِ."

هذا الحديث الذي بالإضافة إلى صحة متنه وصحة سنده، تزيدنا شواهد الأمة الممزقة مزعا والقابعة في ذيل التخلف تجتر ويلات انكسار بيضتها يقينا في صدقه؛ فمن الاستعمار إلى التبعية، ومنهما إلى الاستلحاق السياسي والاقتصادي والثقافي.

ويزداد الوضع سوءا بعد مذابح البوسنة والهرسك وأفغانستان والعراق وتقسيم السودان، وإجهاض ثورات الربيع العربي، وتعميق الجرح الفلسـطيني بمحاولة تصفية القضية الفلسطينية وإدماج الكيان الصهيوني في الشرق الأوسط الجديد واعتباره زورا رافعة اقتصادية وتنموية بالمنطقة، مع فتح كل الحدود الجغرافية في وجه هذا المحتل المغتصب الذي لا يكل ولا يمل من إعلان مشروع "مملكة إسرائيل الكبرى".

أمام كل هذا الضعف والتدهور الحاصل في جسد الأمة، وأمام ما تواجهه غزة لوحدها من مجازر ومقاومة، يعود سؤال التاريخ وسؤال الحتمية التاريخية وسؤال المسؤولية التاريخية إلى واجهة التفكير والنظر العلميين. ما يدفعنا إلى التساؤل، هل ما وقع وما يقع أقدار لسنن طبيعية في الكون وفي التاريخ؟ وهل وقوع الإنذارات النبوية دليل على حتمية وقوع البشارات النبوية الأخرى التي لم تقع بعد؟ ثم هل بإمكاننا أن نتجاوز لحظة  اعتبار الإنذارات والمبشرات الغيبية القرآنية والنبوية على أنها مجرد صُور وعلامات إلى اعتمادها وسيلة لاكتشاف السنن والضوابط والقوانين التي تتحكم في حركة التاريخ؟ ألا يعتبر جهلنا بالسنن التاريخية السبب المباشر في خروجنا من الساحة التاريخية؟

لماذا تخلت الأمة عن وظيفة صناعة التاريخ؟ هل انتهى زمن الأمة الإسلامية وداستها وعجنتها عجلة التاريخ، أو أننا أمام الحتمية القائلة بأن التاريخ لا يعيد نفسه؟ ألسنا اليوم في أمَسِّ الحاجة إلى إعادة قراءة القرآن الكريم والسنة النبوية بهدف استقراء سنن التاريخ واكتشاف شروط وضوابط التغيير التي لا تحابي أحدا؟ ثم لماذا يعتبر تصحيح فهمنا للتاريخ أهم مدخل من مداخل التغيير؟

في القرآن الكريم، نجد تمييزا بين عمل الفرد وعمل الأمة، ونلاحظ في القرآن الكريم أنه من خلال استعراضه للكتب الغيبية الإحصائية، تحدث عن كتاب للفرد، وتحدث عن كتاب للأمة، عن كتاب يحصي على الفرد عمله، وعن كتاب يحصي على الأمة عملها، وهذا تمييز دقيق بين العمل الفردي الذي ينسب إلى الفرد وبين العمل الجماعي الذي ينسب إلى الأمة.تعد الكتابة في فلسفة التاريخ أو نظرية التاريخ من أصعب وأعقد الكتابات على الإطلاق، لأن هذا المبحث يتشابك مع الزمن الماضي والزمن الحاضر ومع المستقبل، ويتشابك مع الفعل الكلي الجماعي للبشرية جمعاء، كما يروم أيضا الإجابة عن أسئلة معقدة ومركبة من قبيل:

هل للتاريخ البشري قوانين وضوابط تتحكم في مسيرته وحركته وتطوره؟ ما هي هذه السنن التي تتحكم في التاريخ البشري؟ كيف بدأ التاريخ البشري؟ وكيف نما؟ وكيف تطور؟ ما هي العوامل الأساسية في نظرية التاريخ؟ ما هو دور الإنسان في عملية التاريخ؟  ما هو موقع السماء والنبوة على الساحة التاريخية البشرية؟ هل إثبات سنن التاريخ يعني الحتمية التي تلغي الإرادة البشرية؟ ما الفرق بين السنن الطبيعية والسنن التاريخية؟

كل هذه الأسئلة وغيرها ستزداد صعوبة عندما نتكئ في معالجتها على العمق الرباني والبعد الإلهي لحركة التاريخ في القرآن الكريم، وما يطرحه هذا الأمر من إشكالات أقلها سؤال؛ هل القرآن الكريم كتاب تاريخ واكتشاف أم كتاب هداية وتغيير؟ إن الإحاطة الموضوعية بكل هذه الإشكاليات المتداخلة تتطلب منا سلسة من المقالات سوف نخصص كل واحد منها لمعالجة قضية من قضايا سنن التاريخ في القرآن الكريم.

وبما أن التاريخ لا يصنعه الفرد بل تصنعه الأمة بالمفهوم القرآني، كان لا بد من توضيح الفرق بين أبعاد العمل الفردي وأبعاد العمل الجماعي المؤثر سلبا أو إيجابا في صناعة التاريخ أو هدمه، ثم التذكير بأمر مغيب في العقل الإسلامي يتمثل في أن الأمة الإسلامية كغيرها من الأمم ستسأل يوم القيامة عن دورها ووظيفتها التاريخيين، ما يعني أن استيعاب سنن التاريخ والعمل على اقتفائها واحترامها والسير وَفقها واجب تعبدي سنحاسب عليه ونجازى عنه إما عقابا أو ثوابا.

في القرآن الكريم، نجد تمييزا بين عمل الفرد وعمل الأمة، ونلاحظ في القرآن الكريم أنه من خلال استعراضه للكتب الغيبية الإحصائية، تحدث عن كتاب للفرد، وتحدث عن كتاب للأمة، عن كتاب يحصي على الفرد عمله، وعن كتاب يحصي على الأمة عملها، وهذا تمييز دقيق بين العمل الفردي الذي ينسب إلى الفرد وبين العمل الجماعي الذي ينسب إلى الأمة.

ووجْهُ التمييز بينهما أن عمل الفرد له بُعدان؛ العلة الفاعلية (السبب) والعلة الغائية (الهدف والغاية). أما عمل الأمة فله ثلاثة أبعاد، البعدين في عمل الفرد إضافة إلى بُعد التأثير الإيجابي أو السلبي على الأمة في حاضرها ومستقبلها أي في رسم تاريخها.

لاحظوا قوله سبحانه وتعالى: "وَتَرى كُلّ أُمَّةٍ جائيةً كلُّ أُمَّةٍ تُدعى إلى كتابها الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُم تَعْمَلُونَ . هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَليْكُمْ بالحق إنا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ ما كُنتُمْ".

هنا القرآن الكريم يتحدث عن كتاب للأمة، أمة جاثية بين يدي ربها ويقدم لها كتابها، يقدم لها سجل نشاطها وحياتها التي مارستها كأمة، هذا العمل الهادف ذو الأبعاد الثلاثة هو بالضبط ما يحتويه هذا الكتاب، انظروا إلى قوله تعالى: "إنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ" فهو لا يسجل الوقائع الطبيعية كما يكتبها المؤرخون، إنما يحدد ويستنسخ أعمال الأمة التي كان لها أثر على حاضرها ومستقبلها وعاقبتها، بحيث يُنسَب للأمة فتكون مدعوة إلى كتابها. هذا هو العمل الذي يحويه هذا الكتاب.

بينما في آية أخرى نلاحظ قوله سبحانه وتعالى: "وَكُلَّ انْسَانِ ألْزَمْناهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتاباً يَلقَاهُ مَنشُوراً ، اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً" (3) هنا الموقف يختلف، هنا كل إنسان مرهون بكتابه، لكل إنسان كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة من أعماله، من حسناته وسيئاته، من هفواته وسقطاته من صعوده وهبوطه، الكتاب الذي كتب بعلم مَنْ لا يعزُب عن علمه مثقال ذرة في الأرض والسماء. كل إنسان قد يفكر أن بإمكانه أن يخفي نقطة ضعف، أن يخفي ذنبا، أن يخفي سيئة عن جيرانه أو قومه، أو أمته، أو أولاده، أو حتى عن نفسه، ولكن هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها.

هناك سِجِلّان، سِجِل لعمل الفرد، وسِجِل لعمل الأمة، وعمل الأمة هو عبارة عما قلناه من العمل الذي يكون له ثلاثة أبعاد، بُعْدُ من ناحية العامل هو ما يسمى في الفلسفة بـ "العلة الفاعلية"، وبُعد من ناحية الهدف هو ما يسمى بـ "العلة الغائية".. وبُعد من ناحية الأرضية وامتداد الفعل ليشمل الأمة هو ما يسمونه بـ "العلة المادية"هذا كتاب الفرد وذاك كتاب الأمة. هناك كتاب أمة جاثية بين يدي ربها، وهناك لكل فرد كتاب. إن هذا التمييز النوعي القرآني بين كتاب الأمة وكتاب الفرد، هو تعبير آخر عما قلناه، من أن العمل التاريخي هو ذاك العمل الذي يتمثل في كتاب الأمة. العمل الذي له أبعاد ثلاثة. بل إن الذي يستظهر ويستقرئ عددا آخر من الآيات القرآنية الكريمة، سيستنتج لا محالة أنه لا يوجد فقط كتاب للفرد وكتاب للأمة يوم العرض على الله سبحانه، بل ثمة إحضار للفرد وثمة إحضار للأمة، هناك إحضاران بين يدي الله سبحانه، الإحضار الفردي يأتي فيه كل إنسان فردا فردا، لا يملك ناصرا ولا معينا، إلا العمل الصالح والقلب السليم والإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله، هذا هو الإحضار الفردي، قال الله تعالى: "إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّموات والارْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمنِ عَبْدًا ، لَقَدْ احْصَاهُمْ وَعَدَّهَمْ عَدا وَكُلُّهُم آتِيهِ يَوْمَ القِيامَةِ فَرْداً".

وهناك إحضار آخر، إحضار للأمة بين يدي الله سبحانه وتعالى، فكما يوجد هناك سجلان، كذلك يوجد إحضاران كما تقدم، ترى كل أمة جاثية كل أمة تدعى إلى كتابها، ذاك إحضار للجماعة، والمستأنس به من سياق الآيات الكريمة، أن هذا الإحضار الثاني يكون من أجل إعادة العلاقات إلى نصابها الحق، العلاقات في داخل كل أمة قد تكون غير قائمة على أساس الحق، قد يكون الإنسان المستضعف فيها جديرا بأن يكون في أعلى الأمة، هذه الأمة تعاد فيها العلاقات إلى نصابها الحق؛ وهو ما سماه القرآن الكريم بيوم التغابن، كيف يحصل التغابن؟ يحصل التغابن عن طريق اجتماع الأمة، ثم كل إنسان بقدر ما كان مغبونا في موقعه ووجوده في أمته يأخذ حقه، تأملوا قوله تعالى: "يَوْمَ يُجمَعُكُمْ لِيَوْمِ الجمَعِ ذلِكَ يَوْمُ التَّغابن".

إذن هناك سِجِلّان، سِجِل لعمل الفرد، وسِجِل لعمل الأمة، وعمل الأمة هو عبارة عما قلناه من العمل الذي يكون له ثلاثة أبعاد، بُعْدُ من ناحية العامل هو ما يسمى في الفلسفة بـ "العلة الفاعلية"، وبُعد من ناحية الهدف هو ما يسمى بـ "العلة الغائية".. وبُعد من ناحية الأرضية وامتداد الفعل ليشمل الأمة هو ما يسمونه بـ "العلة المادية". هذا العمل ذو الأبعاد الثلاثة هو موضوع سنن التاريخ، وهو عمل الفاعل التاريخي المتمثل في العمل التغييري الجماعي الذي عبر عنه القرآن الكريم في قوله تعالى: "إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ."

*كاتب وباحث مغربي

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير التغيير دور القرآن الكريم الانسان القرآن الكريم تغيير دور سياسة سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی القرآن الکریم العمل الذی د من ناحیة س ج ل لعمل عمل الأمة عمل الفرد على الأمة بین العمل الأمة هو کل إنسان بین یدی ب للأمة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى انعقادها.. القمة العربية الثالثة نقطة تحول في تاريخ الأمة.. السفير رضا حسن: إنشاء منظمة التحرير أبرز نتائجها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع اقتراب دخول اتفاق وقف إطلاق النار في غزة حيز التنفيذ، يتزامن ذلك مع ذكرى انعقاد مؤتمر القمة العربية الثالث فى 17 يناير 1964والذى يشهد حدثًا فارقًا في تاريخ العمل العربي المشترك، ثالث قمة لجامعة الدول العربية ، هذا المؤتمر، الذي جاء في خضم تحديات كبيرة تواجه الأمة العربية، مثل التهديدات الإسرائيلية ومسألة تحرير فلسطين، شكل نقطة تحول في مسار العلاقات العربية ووضع القضية الفلسطينية على رأس أولويات العمل العربي المشترك.
رغم مرور أكثر من نصف قرن على مؤتمر القمة العربية 1964، إلا أن القضايا التي نوقشت فيه لا تزال قضايا مزمنة وتشغل بال العرب فالقضية الفلسطينية لم تحل بعد، والوحدة العربية ما زالت حلماً بعيد المنال ومع ذلك، يبقى مؤتمر القمة العربية 1964 نقطة تحول في تاريخ العمل العربي المشترك، ويشكل مصدر إلهام للأجيال القادمة من أجل مواصلة النضال من أجل تحقيق الوحدة العربية وتحرير فلسطين.
أسباب عقد المؤتمر

 من جانبه قال مساعد وزير الخارجية الاسبق السفير رضا حسن لـ" البوابة نيوز " : اعتبر المؤتمر نقطة تحول في التاريخ العربي فقد انشأ منظمة التحرير الفلسطينية واهم اسباب عقد المؤتمر كالتالى :
أولا:التهديدات الإسرائيلية: كانت ومازالت تمثل تهديدًا وجوديًا للدول العربية، وكانت تعمل على تغيير الوضع القائم في المنطقة، خاصة بعد إعلانها عن نيتها تحويل مجرى نهر الأردن.
ثانيا : الحاجة إلى توحيد الصف العربي فقد أدركت الدول العربية ضرورة توحيد صفوفها لمواجهة التحديات المشتركة، وخاصة التهديد الإسرائيلي.
دعم القضية الفلسطينية: كانت القضية الفلسطينية تشغل بال القادة العرب، وكانت هناك حاجة إلى اتخاذ خطوات عملية لدعم الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل استعادة حقوقه.
أهم قرارات المؤتمر
التأكيد على الوحدة العربية فقد شدد المؤتمر على أهمية الوحدة العربية وتكاتف الجهود العربية لمواجهة التحديات المشتركة، ودعم القضية الفلسطينية فقد قرر المؤتمر دعم القضية الفلسطينية وتشكيل منظمة التحرير الفلسطينية لتمثيل الشعب الفلسطيني، ومواجهة التهديدات الإسرائيلية: اتخذ المؤتمر قرارات لمواجهة التهديدات الإسرائيلية، مثل تنفيذ مشاريع لاستغلال مياه نهر الأردن، و تعزيز التعاون العربي في مختلف المجالات.
أثر المؤتمر على القضية الفلسطينية
كان لمؤتمر القمة العربية 1964 أثر كبير على القضية الفلسطينية، حيث:
تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية لتمثيل الشعب الفلسطيني والقيادة الكفاح المسلح ضده، ووضع القضية الفلسطينية على رأس أولويات الأجندة العربية فقدجعل المؤتمر القضية الفلسطينية هى القضية المركزية في العمل العربي المشترك، مما أدى الى زيادة الدعم العربي للشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والاستقلال.
تقييم عام للمؤتمر
يمكن القول إن مؤتمر القمة العربية 1964 كان نقطة تحول في تاريخ العمل العربي المشترك، حيث وضع الأسس لتعزيز التعاون العربي ومواجهة التحديات المشتركة. ومع ذلك، فإن القرارات التي اتخذت في المؤتمر لم تترجم إلى واقع ملموس على الأرض، ولم تتوصل الدول العربية في تحقيق الوحدة المنشودة حتى الان .
التفاؤل الحذر
من جانبه قال الخبير الاستراتيجى اللواء حمدى بخيت لـ" البوابة نيوز " إن مؤتمر القمة العربية لعام 1964 كان نقطة تحول مهمة في تاريخ العمل العربي المشترك فقرارات المؤتمر بشأن دعم القضية الفلسطينية وتوحيد الصف العربي شكلت حافزًا قويًا لتحرك الشارع العربي ومع ذلك، وحذر: من أن تحقيق الوحدة العربية الكاملة مازال يواجه تحديات كبيرة تتطلب جهدًا مستمرًا وتضحيات كبيرة.
 

هل تأخر تحقيق الهدف المنشود؟
وفى ذت السياق قال الخبير الامنى والاستراتيجى فاروق المقرحى لـ " البوابة نيوز مؤكدا على أهمية المؤتمر في تسليط الضوء على القضية الفلسطينية ، لكنه يرى أن القرارات التي مازالت تفتقد الى آليات التنفيذ الفعالة لدى بعض الدول العربية، مما أدى إلى تفاقم الخلافات وتأخر تحقيق الأهداف المنشودة.

مقالات مشابهة

  • لماذا اعتمد المسيح وهو لا يحتاج إلى المعمودية؟
  • لماذا السودان؟.. كتاب يناقش سيناريوهات مصير الحرب ومستقبل الصراع مع مليشيا الدعم السريع
  • حكم حجاب المرأة المسلمة في الإسلام
  • في ذكرى انعقادها.. القمة العربية الثالثة نقطة تحول في تاريخ الأمة.. السفير رضا حسن: إنشاء منظمة التحرير أبرز نتائجها
  • باق حتى الـ34.. لماذا جدد هالاند أطول عقد في التاريخ بلا شروط مع مانشستر سيتي؟
  • حركة حماس تؤكد التزامها باتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلنه الوسطاء
  • العربية لحقوق الإنسان: إنهاء الاحتلال الإسرائيلي هو الاستحقاق الذي يفرضه القانون
  • سنة التدافع وحكمة القصص القرآني.. تفسير الآية 252 من سورة البقرة
  • لماذا تخلت حماس عن خطوطها الحمراء مع إسرائيل؟
  • الإسكان: حركة تنقلات بين رؤساء ونواب المدن الجديدة