شاركت مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، أ.د نهلة الصعيدي، في مناقشة الأبحاث العلمية، المقدمة من طلاب السنة الأخيرة، في معهد ديا ماليلا العالمي للتربية الإسلامية الحديثة بإندونيسيا، ضمن جولتها الموسعة إلى إندونيسيا.


يذكر أن هذه الأبحاث المقدمة من طلاب المعهد، جاءت نتيجة رحلة علمية سابقة إلى مصر، حيث تمت استضافتهم في رحاب الأزهر الشريف، برفقة أساتذتهم و معلميهم، حصلوا خلالها، على دورة مكثفة للغة العربية، كما قاموا بزيارة العديد من الجامعات والمراكز العلمية المتخصصة، للتعرف أكثر على العديد من أنماط الدراسة، وأساليب التعليم المختلفة، كان في مقدمة هذه الزيارات، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ومدرسة المتفوقات للعلوم والتكنولوجيا بالمعادي، ومعهد فتيات مدينة نصر النموذجي الأزهري، على أن يكتبوا في نهاية هذه الرحلة أبحاثًا يتم مناقشتها وتحكيمها.

 

المعتقدات المصرية في ضوء القرآن.


تناولت هذه الأبحاث، العديد من الموضوعات العلمية، لعل أبرزها، أساليب تعلم المحادثة العربية في معهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، أثر التعاون بين المعاهد الإسلامية والأزهر الشريف في تطوير التربية الإسلامية في إندونيسيا، منهج التعلم في جامعة الأزهر المقارنة بين منهج التعلم القديم ومنهج التعلم الحديث، المعتقدات المصرية في ضوء القرآن.


كانت سعادة أ.د نهلة الصعيدي، مستشار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، قد توجهت إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا في زيارة علمية موسعة تستغرق بضعة أيام، تشمل العديد من اللقاءات العلمية.


كانت قد غادرت أ.د نهلة الصعيدي، مستشار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، مساء الجمعة، البلاد متوجهة إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا، في زيارة علمية موسعة تستغرق بضعة أيام.


شهدت الزيارة عددًا من الفعاليات المهمة، تفتتح بزيارتها إلى معهد ديا ماليلا العالمي للتربية الإسلامية، يتم خلاله إجراء حوارات مفتوحة مع أعضاء هيئة التدريس، وطلبة المعهد؛ فضلًا عن مناقشة العديد من الأبحاث العلمية للطلاب.

كما تتضمن الزيارة أيضًا لقاءً مع مسئولي الجمعية المحمدية؛ لمناقشة مذكرة اتفاقية تعاون بين الجمعية المحمدية، والأزهر الشريف. ثم تتوجه بعدها إلى عدة جامعات لإلقاء عدد من المحاضرات العلمية، ففي جامعة محمدية مالانج، ستلقي محاضرة بعنوان «المساواة بين الجنسين بين الجنسين في الإسلام المعيارية والتاريخية».

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مستشار شيخ الأزهر الأبحاث العلمية التربية الإسلامية إندونيسيا شیخ الأزهر العدید من

إقرأ أيضاً:

البحوث الإسلامية يعلن موعد المرحلة النهائية لمسابقة الابتعاث للخارج

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أعلن مجمع البحوث الإسلامية، عقد المقابلات الشخصية لمدرسي ووعاظ الأزهر الشريف، الأسبوع المقبل بمقر مركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، لاختيار المتقدمين لمسابقة الابتعاث العام إلى دول العالم، حيث تستمر المقابلات على مدار أربعة أيام من الإثنين إلى الخميس.

وقال الدكتور محمد الجندي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن لجنة المقابلات الشخصية تستهدف خلال لقاءها بالمتقدمين الكشف عن الثقافة العامة والسمات المميزة لشخصية المتقدمين، فضلًا عن التحصيل العلمي والمعرفي لديهم، وقدرتهم على التعامل مع الثقافات المختلفة والمواقف المتنوعة، لاختيار أفضل العناصر القادرة على تمثيل مصر والأزهر الشريف في مختلف دول العالم.

أضاف الجندي أن المراحل المتعددة من الاختبارات لاختيار مبعوثي الأزهر إلى العالم تستهدف أن يكون مبعوث الأزهر الشريف على قدر عالٍ من الثقافة والمعرفة، حيث يمثل المنهج الوسطي الأزهري الذي يرسخ للاعتدال والتسامح والحوار وقبول الآخر واحترام التعددية، وكيفية مواجهة التحديات المعاصرة التي تختلف باختلاف المجتمعات والدول والثقافات، موضحًا أن المقابلات الشخصية تأتي كمرحلة ثالثة بعد الاختبارات التحريرية والشفوية؛ لضمان الشفافية الكاملة في اختيار أفضل المتقدمين في المجالات المختلفة سواء الشرعية أم العلوم الثقافية.

ويمكن معرفة اللجنة وموعد المقابلة من خلال الرابط التالي: هنا

مقالات مشابهة

  • أمين البحوث الإسلامية يبحث مناقشة سير العمل بمناطق الوعظ بمحافظات الجمهورية
  • كلية الدعوة الإسلامية تكرِّم أمين عام مجمع البحوث الإسلامية لدوره خلال فترة عمادته
  • البحوث الإسلامية يعلن موعد المرحلة النهائية لاختيار مبعوث الأزهر لدول العالم
  • البحوث الإسلامية يعلن موعد المرحلة النهائية لمسابقة الابتعاث للخارج
  • مجمع البحوث الإسلامية يطلق برنامجًا لتعليم ذوي الهمم أمور دينهم
  • أمين البحوث الإسلامية: العلم والدين في بناء الإنسان لا يتعارضان
  • «البحوث الإسلامية» يطلق برنامجا لتعليم ذوي الهمم أمور دينهم
  • أمين «البحوث الإسلامية» يتفقد منف إصدارات القطاعات بالجامع الأزهر
  • أمين «البحوث الإسلامية»: الأزهر وفر الخطاب الدعوي للصم دون وسيط
  • البحوث الإسلامية يحتفل باليوم العالمي للصم في الجامع الأزهر