زعم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن إيران اتصلت به قبل شن ضربات في العراق ردا على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني، قائلا إن ذلك كان من باب "الاحترام".

مصدر إسرائيلي: شاركنا بالتخطيط لعملية اغتيال سليماني ونتنياهو خاف من رد إيران وانسحب

وفي مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، أفاد بأن الإيرانيين اتصلوا به لإبلاغه بأن الأمريكيين لن يتعرضوا للاستهداف وأنهم سيخطئون أهدافهم عمدا، مشيرا إلى أن إسرائيل كانت جزءا من خطط اغتيال سليماني.

وقال: "لقد كانت إيران تحت السيطرة. هل تعلم أننا ضربناهم بشدة بسبب شيء فعلوه، وكان عليهم الرد، ويشعرون أن عليهم القيام بذلك وأنا أتفهم ذلك. هل تعلم، لقد اتصلوا بي ليخبروني "سنضرب موقعا معينا لكننا لن نصيبه، سيكون خارج المحيط".

وأضاف: "لقد أبلغونا بذلك، وكنا نعلم أنهم لن يضربونا. والآن كشفت ذلك. لقد وجهوا تلك الصواريخ وقالوا: من فضلكم لا تهاجمونا، لن نضربكم. كان هذا احتراما، كان لدينا الاحترام".

Donald Trump says that Iran called him before launching strikes in Iraq in response to the killing of Solemani to let him know that Americans were not going to be hit and they would intentionally miss their targets: “That was respect ”

pic.twitter.com/GzznAyD3Ni

— Benny Johnson (@bennyjohnson) February 4, 2024

وأكد ترامب أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان جزءا أساسيا من العملية ضد سليماني لفترة طويلة، مشيرا إلى أنهما عملا معا في العديد من القضايا في تلك الفترة.

وبعد انسحاب إسرائيل في اللحظة الأخيرة، أقنع ترامب الجنرالات بتنفيذ العملية، إذ قال "عندما أسقطنا سليماني، كان من المفترض أن تشاركنا إسرائيل في ذلك، لكن قبل يومين من الهجوم، قالوا: لا يمكننا أن نفعل هذا، ثم التفت إلى جنرالنا وقلت له: هل يمكننا أن نفعل هذا؟ فقال نعم، يمكننا أن نفعل ذلك يا سيدي والأمر متروك لكم، عندها قلت إذن دعونا ننفذ الأمر".

وأفادت شبكة CNN الأمريكية بأن ادعاءات ترامب بأن جميع الصواريخ الإيرانية أخطأت القاعدة كاذبة. فقد أصاب 11 صاروخا إيرانيا قاعدة عين الأسد التي استهدفتها إيران في الهجوم الانتقامي.

وتم تأكيد حقيقة إصابة الصواريخ للقاعدة من خلال صور الأقمار الصناعية، من قبل البنتاغون، ومن خلال زيارة CNN للقاعدة بعد أيام من الهجوم.

وذكرت يومها الشبكة من مكان الحادث: "ضربت عشرة صواريخ من أصل 11 صاروخا مواقع أمريكية في القاعدة الجوية العراقية الصحراوية المترامية الأطراف. وضرب أحدها موقعا نائيا على الجانب العسكري العراقي. وتمكنت الصواريخ الإيرانية، التي استخدمت أنظمة توجيه، من تمزيق مواقع عسكرية أمريكية حساسة، مما أدى إلى إتلاف مجمع للقوات الخاصة، وحظيرتين، بالإضافة إلى الوحدة السكنية لمشغلي الطائرات الأمريكية بدون طيار".

وبينما لم يُقتل أي جندي أمريكي، تم تشخيص إصابة أكثر من 100 جندي بإصابات دماغية خفيفة.

وقال الجنرال مارك ميلي، الذي كان رئيس هيئة الأركان المشتركة في ذلك الوقت، للصحفيين إنه يعتقد أن نية إيران كانت القتل، وأرجع الفضل إلى "الأساليب الدفاعية التي استخدمتها قواتنا" في عدم سقوط قتلى.

المصدر: The Mirror + CNN

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار أمريكا أخبار إيران البيت الأبيض الحرس الثوري الإيراني بنيامين نتنياهو تل أبيب دونالد ترامب طهران قاسم سليماني واشنطن

إقرأ أيضاً:

العراق وإيران يقتربان من تسيير رحلات نهرية بينهما

السومرية نيوز – محليات

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الاحد، ان العراق وإيران يقتربان من تسيير رحلات نهرية بين الجانبين عن طريق محافظة البصرة.

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، إن "المدير العام للشركة العامة للنقل البحري أحمد جاسم نعيم الأسدي استقبل وفدا رفيع المستوى من الموانئ التابعة الى الجمهورية الاسلامية في إيران وأجرى اجتماعا موسعاً لدراسة النقل النهري بين الجانبين".

وبحسب البيان، أوضح المدير العام أحمد الاسدي "تم خلال لقائنا مع الوفد القادم من الجمهورية الإسلامية في إيران دراسة ومناقشة إمكانية تسيير رحلات نهرية بين الجانبين في الأيام المقبلة كما تم ايضا مناقشة الجوانب الفنية وكل ما من شأنه انجاح هذا المشروع".

وأضاف الأسدي، "وبعد اللقاء جرت زيارة ميدانية برفقة الوفد الضيف الى المراسي النهرية في البصرة وإلى ميناء الواصلية لتمهيد تفعيل المباشرة بهذا المشروع المهم الذي يؤمن نقل عدد كبير من الزوار خلال المناسبات الدينية".

مقالات مشابهة

  • حماس تستعد لمرحلة الإمساك بقرار المخيمات في لبنان وفتح تخشى توريطها
  • "المقاومة الإسلامية في العراق" تعرض مشاهد استهداف هدف حيوي إسرائيلي في حيفا بمشاركة "الحوثيين"
  • "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن ضرب هدف حيوي إسرائيلي في حيفا بمشاركة "الحوثيين"
  • الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل
  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • خبراء إيرانيون يشخصون المشاكل مع العراق بشأن استيراد الغاز
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد
  • تقرير: نيكي هايلي اتصلت بترامب وحذرت الجمهوريين من بديل محتمل لبايدن
  • عبر البصرة.. العراق وإيران يقتربان من تسيير رحلات نهرية
  • العراق وإيران يقتربان من تسيير رحلات نهرية بينهما