زنقة 20 | الرباط

في تعليقه على المبادرة الدولية للملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز وصول دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، قال الرئيس السابق للمديرية العامة للأمن الخارجي الفرنسية، آلان جويي، أن المغرب أصبح خليفة فرنسا في المنطقة.

و ذكر جويي في برنامج يبث على يوتيوب : ” المغرب قد وقع مؤخرا على اتفاقية تعاون اقتصادي بين الدول الثلاث المعنية، النيجر ومالي وبوركينا فاسو (بالإضافة إلى تشاد وموريتانيا) لتوسيع العلاقات الاقتصادية وجعل المغرب النقطة التي ستسمح لهذه البلدان الثلاثة بالوصول إلى المحيط الأطلسي من الجنوب”.

و أضاف : “نحن نخسر الأرض، ولكن الأسوأ من ذلك أنها دولة كانت متحالفة مع فرنسا وهي الآن على خلاف معها”، يقول جوييه متاسفا، و الذي تم تعيينه مديرا للاستخبارات في المديرية العامة للأمن الخارجي في أكتوبر 2002، ثم في 31 ديسمبر 2003 مسؤولا كبيرا عن الاستخبارات الاقتصادية في المديرية العامة للأمن الخارجي من قبل الرئيس السابق جاك شيراك.

و استغرب، في السياق نفسه بالقول : “كيف يمكن لدبلوماسيتنا الفرنسية أن تنتهي إلى ارتكاب مثل هذه الأخطاء؟ الأمر لا يصدق”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

3 زلازل تضرب بيرو وتحذيرات من موجات تسونامي

شهدت بيرو زلزالًا قويًا بلغت شدته 7.2 على مقياس ريختر ضرب منطقة على بعد 8.8 كيلومتر عن منطقة أتيكيبا، على عمق عشرة كيلومترات، حسبما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

التحذير من تسونامي

وطلب مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ الحذر من حدوث موجات مد تسونامي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار عند بعض السواحل في بيرو نتيجة للزلزال.

وتقع بيرو ضمن حزام النار في  المحيط الهادئ، وهي منطقة شاسعة ذات نشاط زلزالي كثيف تمتد على طول الساحل الغربي للأمركيتين، ويسكنها 33 مليون نسمة وتضرب بيرو مئات الزلازل القابلة للرصد كل عام.

زلازل في بيرو

ورصدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية زلزالا تابعا بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر ضرب بيرو أيضًا على عمق 27 كيلومتار، وزلزالا آخر تابعًا بقوة 4.4 في نفس المنطقة، بالإضافة لـ3 زلازل أخرى أحدها في جزيرة هاواي.

 

 

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تتابع عن كثب المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي (إعلان مشترك)
  • ألمانيا تتابع عن كثب المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي
  • مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق يعلق على عبارة ترفضها إسرائيل في حربها على غزة (فيديو)
  • بوريطة من برلين: المبادرة الأطلسية الملكية تجنب انتقال الفوضى من الساحل إلى شمال أفريقيا و أوربا
  • الخارجية: سورية تؤكد على ضرورة احترام النظام الدستوري الشرعي لبوليفيا، والحفاظ على الاستقرار الديمقراطي والمؤسسي وسيادة القانون، وعدم التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لهذا البلد الصديق
  • 3 زلازل تضرب بيرو وتحذيرات من موجات تسونامي
  • حملة ترامب: دونالد انتصر في المناظرة الرئاسية أمام بايدن
  • بايدن أم ترامب؟.. من انتصر في المناظرة التاريخية وفق استطلاعات الرأي؟
  • ابنة شقيقة دونالد ترامب عن عمها: «غير مؤهل للرئاسة ويجب إيقافه»
  • استعدادا لاحتضان المغرب مونديال 2030.. حموشي يزور ملاعب اليورو للإطلاع على التجربة الأمنية الألمانية في تنظيم التظاهرات الكبرى