الكحة من الأمراض الصدرية المزعجة التي تصيب الكثيرون، إذ هي رد فعل طبيعي من الجسم للتخلص من أي مواد تهيج المجاري الهوائية بالجهاز التنفسي، ويعتقد البعض أن سببها طبيعي والأخر يعتقد أنها دليل على مرض ما، ويتسارعوا لأخذ دواء الكحة، والبحث عن طرق للتخلص منها.

حسام موافي: الكحة سبب عرضي أو مرضي

ويجهل الكثيرون أن الكحة يمكن أن تكون لسبب عرضي أو مرضي، وهو ما كشفه الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، خلال تصريحات تلفزيونية، وفي كثير من الأحيان قد تكون مؤشر لإصابة الشخص بعدة أمراض تبدأ بالحالات نفسية حتى الإصابة بأنواع السرطانات.

عدد كبير من الأشخاص يعانون من الكحة المرضية، والتي تكون مؤشرا للإصابة بالالتهاب الرئوي أو الشعبي، وقد تصل إلى هبوط في عضلة القلب، وبحسب حديث أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، يوجد عدة أنواع من الكحة منها الجافة ويطلق عليها كحة «النباح» وتكون مؤشرا على معاناة المريض من المشاكل النفسية الهيستيرية وتكون عادةً علاجها يشخصه طبيب نفسي، أما الكحة المصحوبة ببلغم تكون علامة على الإصابة بخراج بالرئة.

تدل على سرطان في الرئة

كما حذر أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من الكحة المصحوبة بنهجان شديد أو حتى دم، لأنها تكون مؤشر على وجود سرطان في الرئة، وقد يكون تشخيص ورم الرئة بالصدفة، والتأكد منه بعد إجراء أشعة على الصدر، مشددا على أنه لا يجب معالجة الصداع والكحة، إلا تحت إشراف طبيب مختص، خاصةً حالة تكرر الألم.

ما الفرق بين الكحة الحادة والمزمنة؟

ومن جانبه، قال الدكتور محمود البنتانوني، أستاذ الأمراض الصدرية، إن الكحة تحدث عند تهيج المسالك الهوائية، ويعتمد التشخيص على مدة الكحة ونوعها، ففي حالة استمرت لنحو شهرتشخص بأنها «حادة» وتكون بسبب عدوى الجهاز التنفسي أو التهاب القصبات الهوائية، أو بما يسمي بـ «التقاطر الأنفي الخلفي» أو الانسداد الرئوي المزمن والالتهاب الرئوي.

أما إذا استمرت أكثر من شهر وكانت شديدة ومصحوبة بدم فهي «كحة مزمنه»، وتدل على الإصابة بـ«سرطان الرئة» أو تجلط الدم في الرئتين أو الإصابة بتهيج مجرى التنفس ويستمر بعد الشفاء من العدوى في الجهاز التنفسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حسام موافي سرطان الرئة

إقرأ أيضاً:

«إزاي تقفل المادة».. كبسولة للحصول على الدرجة النهائية في امتحان الإنجليزي

يستعد طلاب الثانوية العامة 2024، لأداء امتحان اللغة الإنجليزية يوم الثلاثاء المقبل 2 يوليو، من خلال حفظ الكلمات جيدا، ومراجعة القواعد، والتدريب على أسئلة البوكليت، لذا فإن هناك بعض النصائح التي يجب الانتباه إليها، لاجتياز الامتحان والحصول على أعلى الدرجات، لأن تغيير حروف الكلمة قد يغير المعنى تماما، ويؤدي إلى إجابة مختلفة.

نصح محمد فتحي معلم مادة اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي الطلبة، بقراءة الجمل من البداية إلى النهاية، في أسئلة الاختيار بين متعدد، وقراءة الاختيارات جيدا، وسيلاحظ الطالب أن هناك اختيارين مستبعدين تماما، ليتبقى اختيارين إحداهما صحيحا والآخر خطأ، على حسب المؤشرات الموجودة بالجملة.

خطوات مهمة عند حل سؤال القطعة

يجب قراءة سؤالي القطعة من النهاية للبداية، وليس العكس كما اعتاد غالبية الطلاب، وبعدها قراءة الأسئلة جيدا، ثم القراءة مرة أخرى، حتى يكون الطالب رؤية واضحة عن الموضوع، ويحتوي الامتحان على قطعتين بعدد درجات 16 درجة، لذا يجب التركيز جيدا قبل الحل، لضمان أكبر عدد من الدرجات.

طريقة حل سؤال الترجمة

يعتبر سؤال الترجمة أسهل سؤال بامتحان اللغة الإنجليزية، إذ تأتي الجملة مع 4 اختيارات، لاختيار إجابة واحدة من بينها، ويعتمد الأمر على التركيز بشكل جيد، فالحرف قد يغير المعنى المقصود.

يبدأ امتحان اللغة الإنجليزية يوم الثلاثاء المقبل 2 يوليو، لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية، في تمام الساعة التاسعة صباحا، ويستمر لمدة ساعتين، على أن ينتهي في الحادية عشرة، لذا هناك وقت كاف لقراءة الأسئلة عدة مرات والإجابة عليها جيدا.

مقالات مشابهة

  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • علاء الدينوف: كييف تدرك موعد انتهاء العملية العسكرية الخاصة
  • احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان
  • 3 أطعمة شائعة "تغذي" السرطان
  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة
  • أستاذ اقتصاد يوضح مخرجات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: ينعكس على مؤشر البطالة
  • «إزاي تقفل المادة».. كبسولة للحصول على الدرجة النهائية في امتحان الإنجليزي
  • هتخلي بشرتك زي الأجانب.. ما فوائد النيلة الزرقاء للحفاظ على جمالك؟
  • محافظ بني سويف يتفقد مبادرة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية