جريدة زمان التركية:
2024-09-18@18:47:55 GMT

تركيا.. التضخم النقدي يسجل 64.86٪

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

تركيا.. التضخم النقدي يسجل 64.86٪

أنقرة (زمان التركية) – سجل معدل التضخم النقدي في تركيا ارتفاعا، خلال شهر يناير/ كانون الثاني المنصرم، وسجلت فئة الخدمات الصحية أعلى ارتفاعا شهريا.

التضخم في تركيا

وتظهر بيانات هيئة الاحصاء التركية ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال الشهر الماضي بنحو 6.7 في المئة مقارنة بالشهر السابق له، حيث سجلت 64.86 في المئة على الصعيد السنوي.

وكانت توقعات الاقتصاديين المشاركين في استطلاع بلومبيرغ تشير إلى تسجيل معدلات التضخم النقدي 6.5 في المئة على الصعيد الشهري و65.7 في المئة على الصعيد السنوي خلال شهر يناير/ كانون الثاني.

وفي يناير/ كانون الثاني سجل التضخم الأساسي أداء ثابت، إذ عكست بيانات هيئة الاحصاء التركية تسجيل التضخم الأساسي 70.48 في المئة على الصعيد السنوي خلال الشهر المشار إليه.

وعلى صعيد النفقات الأساسية سجلت الخدمات الصحية أعلى ارتفاعا شهريا بنسبة بلغت 17.68 في المئة تلتها المطاعم والفنادق بزيادة 12.17 في المئة ثم الخدمات والسلع المختلفة بزيادة 10.25 في المئة، بينما تراجعت الملابس والأحذية بنسبة 1.61 في المئة.

ومقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي سجلت الملابس والأحذية أقل ارتفاعا بنسبة بلغت 40.62 في المئة، في حين سجلت المطاعم والفنادق أعلى زيادة بنسبة بلغت 92.27 في المئة.

واعتبارا من يناير/ كانون الثاني سجل 131 بندا ارتفاعا من إجمالي 143 بندا يتضمنهم المؤشر، بينما سجلت 8 بنود تراجعا ولم تسجل 4 بنود أي تغيير.

وشهد التضخم الإنتاجي تسارعا خلال الشهر المنصرم، إذ ارتفعت أسعار المنتجين بنحو 4.14 في المئة مقارنة بالشهر السابق لتسجل بهذا أعلى مستوياتها خلال الأشهر الخمسة الأخيرة.

وعلى الصعيد السنوي ارتفعت أسعار المنتجين بنحو 44.20 في المئة.

وكان اتحاد النقابات العمالية التركي قد أعلن أن التضخم الغذائي في أنقرة ارتفع بنحو 4.27 في المئة مقارنة بالشهر السابق وبلوغ حد الجوع 15 ألف و48 ليرة.

وتظهر بيانات غرفة التجارة في إسطنبول ارتفاع أسعار التجزئة بنحو 6.72 في المئة مقارنة بالشهر السابق وارتفاع مؤشر أسعار الجملة بنحو 4.69 في المئة لتسجل أعلى مستوياتها خلال الأحد عشر شهرا الأخيرة.

 التضخم في تركيا أعلى من المعلن

من جانبها نشرت مجموعة أبحاث التضخم المستقلة أرقاما مختلفة لمعدل التضخم الرسمي تظهر ارتفاع التضخم بنحو 9.38 في المئة خلال شهر يناير/ كانون الثاني، بينما سجل زيادة بنحو 129.11 في المئة خلال الاثني عشر شهرا الأخيرة.

وكان المؤشر قد ارتفع بنحو 4.12 في المئة على الصعيد الشهري و127.21 في المئة على الصعيد السنوي خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول.

هذا وتشير توقعات المركزي التركي إلى ارتفاع معدلات التضخم بخلول منتصف العام الجاري إلى 70 -75 في المئة على أن تختتم العام الجاري عند مستوى 36 في المئة.

Tags: أسعار المستهلكأسعار المنتجينالبنك المركزي التركيالتضخم في تركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أسعار المستهلك أسعار المنتجين البنك المركزي التركي التضخم في تركيا کانون الثانی خلال شهر فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

استقرار التضخم في المملكة المتحدة

إنجلترا – أظهرت بيانات رسمية الأربعاء أن التضخم في المملكة المتحدة ظل ثابتا عند معدل سنوي بلغ 2.2% في أغسطس الماضي، لكنه لا يزال أعلى من المستوى المستهدف .

ويعني ذلك أن التضخم لا يزال أعلى من هدف البنك المركزي البريطاني البالغ 2%، وكان بنك إنجلترا قد خفض الشهر الماضي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 5%، وهو أول خفض منذ بداية جائحة كورونا.

ويعتقد معظم خبراء الاقتصاد أن بنك إنجلترا سيختار إبقاء تكاليف الاقتراض دون تغيير بعد اجتماعه الأخير للسياسة الخميس المقبل.

وقال سورين ثيرو مدير الاقتصاديات في معهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز، “يبدو خفض أسعار الفائدة الخميس غير مرجح، حيث يتوقع أن ترغب أغلبية لجنة السياسة النقدية في تقييم تأثير ميزانية الشهر المقبل قبل اتخاذ قرار بشأن موعد تخفيف السياسة مرة أخرى”.

وكانت الحكومة البريطانية قد أشارت إلى أنها بحاجة إلى سد فجوة بقيمة 22 مليار جنيه إسترليني (29 مليار دولار) في المالية العامة، ولفتت إلى أنها قد تضطر إلى زيادة الضرائب وخفض الإنفاق، وهو ما من المرجح أن يؤثر سلبا على التوقعات على الأمد القريب للاقتصاد البريطاني ويضع ضغوطا هبوطية على التضخم.

المصدر: أ ب

مقالات مشابهة

  • أعلى درجة حرارة سجلت في الدولة
  • ديون تركيا الخارجية قصيرة الأجل تتراجع لأول مرة منذ 6 أشهر
  • استقرار التضخم في المملكة المتحدة
  • فائض الكويت التجاري مع اليابان يسجل ارتفاعا بنسبة 15%
  • تركيا.. نفقات الحكومة تفاقم عجز الموازنة رغم قرارت التقشف
  • تركيا.. ارتفاع ديون القروض الخارجية للقطاع الخاص
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.91 دولار للبرميل
  • عجز الميزانية التركية يسجل 973.6 مليار ليرة
  • تركيا.. العمالة اليومية تسجل مستويات قياسية
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق بدعم من ضعف الدولار