خلال الشهر الأول من العام 2024 ضمن دورة السنة المالية الكاملة، تعلن الشركات العالمية الضخمة والمتوسطة والصغيرة أرباحها والأرقام المالية التي حققتها بمقارنات اقتصادية منطقية، بالإضافة إلى أنها تقارنها بأرقام الربع الأخير من العام الذي يسبق العام الحالي والمواسم السريعة، حيث أعلنت شركة "ميتا" الضخمة مساء يوم الخميس تحقيق أرباح بلغت قيمتها تقريبا 14 مليار دولار أميريكي خلال الأشهر الثلاثة المنقضية من العام الماضي 2023، متفوقة بذلك توقعات المحللين ومتجاوزة إياها بقفزة ضخمة غير متوقعة للغاية.

اقرأ ايضاًمارك زوكربيرغ يعلن دخول ميتا إلى عالم الذكاء الإصطناعي

وذكر عملاق التكنولوجيا، الأميريكي مارك زوكربيرغ الذي يملك منصات التواصل الإجتماعي الأبرز على الساحة، فيسبوك وإنستاغرام،  أن الإيرادات المالية قد ارتفعت مؤخرا لتصل إلى 40.1 مليار دولار في هذا الربع (أي الربع الأخير من 2023)، حيث استخدم ووصل نحو ما يقارب ال 3.1 مليار شخص الشبكة الإجتماعية شهريا مما يجعلها الأكثر وصولية واستخداما من قبل البشرة على الإطلاق فيما يتعلق بالتقنيات.

وأضاف رئيس "ميتا" أيضا مارك زوكربيرغ في تقرير الأرباح الجزئي أن "الربع (الأخير) كان جيدا للغاية مع استمرار مجتمعنا وأعمالنا في النمو". كما وشدد مارك زوكربيرغ في بيان الأرباح الجزئي ذاته على أنه "أحرزنا الكثير من التقدم في رؤيتنا لتطوير الذكاء الإصطناعي وعالم الميتافيرس".

كما وقد ارتفع سهم "ميتا" إلى  أكثر من 12 في المئة ليبلغ ما يقارب ال 445 دولارا في تداولات ونصف تداولات ما بعد الإغلاق، وتأتي هذه الأرباح الكبيرة مع مرور ما يقارب ال 20 عاما على تأسيس فيسبوك وتمثيل مارك زوكربيرغ أمام الكونغرس. وأدلى مارك زوكربيرغ إلى جانب كبار المسؤولين التنفيذيين من منصات "ديسكورد" ومنصة "تيك توك" و"سناب" و"إكس"، بشهاداتهم نهار الأربعاء في جلسة استماع علنية أمام القضائي في مجلس الشيوخ حول "أزمة الإغستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت".

اقرأ ايضاًميتا إكس وآبل في خطر بسبب القوانين التي تفرضها الولايات المتحدة وأوروبا

تأسست منصة فيسبوك قبل 20 عاما بوصفها موقعا اجتماعيا بسيطا يهدف إلى تعزيز وتبسيط وسائل التواصل قبل أن يصبح تطبيقا ضخما يواصل النمو رغم ابتعاد المستخدمين الصغار عنه. كما وأدى نموذج الأعمال الخاص به والذي يعتمد على البيانات الشخصية للمستخدم من أجل تقديم محتوى جاذب وإعلانات مستهدفة، إلى تعرض فيسبوك لدعاوى قانونية بعضها أفضى إلى فرض غرامات باهظة عليه.

 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: ميتا مارك زوكربيرغ مارك زوكربيرج فيسبوك شركة ميتا مارک زوکربیرغ

إقرأ أيضاً:

كم نسبة معدل البطالة في السعودية؟

اعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، استقرار معدل البطالة الإجمالي للسعوديين وغير السعوديين، نسبياً عند 3.5 بالمائة في الربع الاول من العام الجاري 2024 مقارنة بـ 3.4 بالمائة في الربع الرابع من العام المنصرم 2023م.

واوضحت الهيئة في نشرة سوق العمل الصادرة، اليوم الاحد، نشرتها وكالة الانباء السعودية (واس) ان معدل البطالة لإجمالي السعوديين انخفض إلى 7.6 بالمائة في الربع الأول من العام الجاري 2024م مقارنة بـ 7.8 بالمائة في الربع الرابع من العام المنصرم 2023م، وارتفع معدل البطالة بشكل طفيف للسعوديات في الربع الأول من العام 2024م، حيث بلغ 14.2 بالمائة مقارنة بـ 13.9 بالمائة في الربع السابق، وانخفض معدل البطالة للسعوديين الذكور في الربع الأول من عام 2024م إلى 4.2 بالمائة مقارنة بـ 4.6 بالمائة في الربع السابق.

 وأظهرت النشرة، ارتفاع معدَل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السعوديين للربع الأول من عام 2024م حيث بلغ 51.4 بالمائة مقارنة بـ 50.4 بالمائة في الربع السابق، فيما انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة الإجمالي للسعوديين وغير السعوديين، حيث بلغ 66.0 بالمائة مقارنة بـالربع الرابع من عام 2023م 67.0 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان العالم علمين يخصص 60% من أرباح المهرجان لصالح فلسطين
  • مؤشرات إيجابية عن ارتفاع الخدمة الفندقية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • مكاسب الذهب تتوالى.. أرباح 13% خلال 6 شهور وبنوك مركزية تستعد للشراء
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل
  • «سينومي سنترز» توزع أرباحًا نقدية بقيمة 178.13 مليون ريال عن الربع الأول من 2024
  • ارتفاع طفيف بعدد المهاجرين في ليبيا خلال الربع الأول من 2024
  • كم نسبة معدل البطالة في السعودية؟
  • بكين: ارتفاع أرباح خدمات البرمجيات والتكنولوجيا 16.3% خلال أول 5 أشهر في 2024
  • «الاحتياطي الفيدرالي» يبدد توقعات المحللين بخفض الفائدة في النصف الأول
  • الذهب يتفوق على الدولار في الربع الثاني من 2024.. كم ربح خلال 3 أشهر؟