قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، أستاذ الزراعة، إن مصر طبقت استراتيجية في القطاع الزراعي لزيادة تنافسية الصادرات الزراعية، وذلك من خلال خطة كبيرة تقوم بها مصر لكي تصل صادراتها بوجه عام ككل 100 دولار سنويا، مشيرا إلى أن الدولة المصرية لديها خطة طموحة بالمشروعات القومية لإضافة 4 ملايين فدان إلى الرقعة الزراعية القديمة.

صادرات مصر الزراعية تتخطى 8.5 مليار دولار

وأشار في مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة و سارة سراج ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن جزء من هذا العمل هو التركيز على اهتمام بالتصدير من خلال العمل على محور مهم جدا، وهو تنافس المنتج المصري مع الخارج من خلال رفع كفاءة الإنتاج والجودة في آن واحد، مع الاستمرار على خطة الأمن الغذائي، لتسجل صادرات مصر الزراعية 8.5 مليار دولار.

إنشاء هيئة تشريعية 

وأوضح أن مصر تنشئ هيئة تشريعية من خلال وضع بعض النظم والثوابت مثل هيئة سلامة الغذاء، التي تقوم بتتبع مراحل الإنتاج لضمان توفير الأمن والسلامة للمستهلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطاع الزراعي الزراعة قطاع الزراعة من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي

تفقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء ابراهيم ابوليمون محافظ المنوفية، جمعيتي المصيلحة الزراعية وميت خلف للإصلاح الزراعي بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية.

وتفقدا مشروع التسمين والحلاب والعشار وتحت العشار بمشروع مركزية المنوفية، المقام على مساحة فدان كامل، فضلًا عن تفقد معرض السلع والمنتجات، الخاصة بمشروعات جمعيات الإصلاح الزراعي.

يأتي ذلك ضمن الزيارة التي يقوم بها وزير الزراعة للمحافظة، لتفقد عدد من الأنشطة الزراعية، ضمن احتفالات عيد الفلاح، يرافقه اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، والمهندس عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ.

والتقى وزير الزراعة عدد من المزارعين، بالجمعيتين واستمع اليهم، والمشاكل التي تواجههم، مؤكدا أن الوزارة تقدم كافة سبل الدعم للمزارعين، وتعمل على علاج كافة المشاكل التي تواجههم على الفور.

وأشار وزير الزراعة، إلى إنه يجرى حاليا العمل على تعديل قانون التعاونيات، للنهوض بالجمعيات الزراعية وتعميق دورها في خدمة المزارعين، وأنه يجرى حاليا تطوير وتحديث الجمعيات الزراعية، لتليق بالمزارعين، وتقديم كافة الخدمات لهم، فضلا عن توفير كافة مستلزمات الإنتاج الزراعي، والخدمات الارشادية.

أضاف أن الدولة تشجع المزارعين والعاملين بقطاع الزراعة والمرأة الريفية، لإنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقدم لهم كافة سبل الدعم، فضلا عن توفير التمويل اللازم، والميسر لهم، لافتا إلى أهمية عودة القرية المنتجة، والاستفادة من الميزة النسبية بكل محافظة، وتحقيق القيمة المضافة.

وشدد فاروق على استغلال كافة الاصول غير المستغلة، لتحقق العائد الاقتصادي المناسب، لافتا إلى أهمية اشراك القطاع الخاص في عمليات التنمية، والمشاركة في رفع كفاءة الاصول، خاصة وأن الدولة المصرية حريصة على تهيئة مناخ الاستثمار وتحسينه، بما يساهم في زيادة الدخل القومي، وتوفير المزيد من فرص العمل، وتحقيق التنمية.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يتفقد مصنع التغذية المدرسية بقويسنا

وزير الزراعة: الفلاح المصري معروف بعطائه وأصل تحقيق إنتاج الغذاء

وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن في محافظة المنوفية بالتزامن مع احتفالات عيد الفلاح

مقالات مشابهة

  • الزراعة تواصل مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • ختام معسكر المتميزين رياضيًا بالمشروعات القومية
  • محافظ المنوفية ووزير الزراعة يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي
  • 767 مليون دولار.. صادرات تركيا للإمارات “الأعلى زيادة” في أغسطس