أنقرة (زمان التركية) – عبر وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، عن انزعاج بلاده من أسلوب تعامل الولايات المتحدة الأمريكية مع إيران، معتبرا أن واشنطن “تلعب بالنار”.

وحول الصراع الدائر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، قال فيدان: “الولايات المتحدة تلعب بالنار، عندما تلعب بالنار، يمكن أن تتحول تلك النار إلى حريق في أي لحظ،.

وقد لا تستطيع السيطرة عليها، نحن نواجه خطرا هنا، وقضية عدم القدرة على السيطرة هذه تقف أمامنا كتهديد”.

وأشار فيدان إلى أن تركيا تجري محادثات مستمرة مع الشركاء الإقليميين والولايات المتحدة، مضيفا: “الوضع ليس جيدًا، وقد نواجه انتشارًا للأزمات بشكل أكبر”.

وفيما يتعلق بعملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، قال الوزير فيدان: “هل يريد الاتحاد الأوروبي أن يجعل تركيا عضوا أم لا؟ هذا سؤال يجب أن يُطرح على الاتحاد الأوروبي، وليس علينا، لقد قبل الاتحاد الأوروبي حتى أكثر الحالات ميؤوس منها كأعضاء عندما أراد ذلك”.

وبخصوص التوترات مع روسيا في سوريا، قال فيدان: “هناك آلية لخفض التصعيد بين القوات المسلحة الروسية وقواتنا المسلحة في سوريا، خاصة عندما نخطط لتنظيم عملية -عسكرية- في سوريا، فإن هذه الآلية قد لا تعمل دائمًا بالشكل الذي نريده، أولويتنا الأولى هي إزالة تهديد حزب العمال الكردستاني من شرق وغرب نهر الفرات في أقرب وقت ممكن، لقد توصل الروس أيضًا إلى موقف بشأن هذه القضية، وبطبيعة الحال، لدى الروس أيضًا توقعات منا بشأن قضايا أخرى، وكما قلت، إنها مسألة للمفاوضات، لذا بغض النظر عن المواقع، فإن عملياتنا مستمرة”.

Tags: إيرانتركياهاكان فيدانوزير خارجية تركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إيران تركيا هاكان فيدان وزير خارجية تركيا الولایات المتحدة الاتحاد الأوروبی تلعب بالنار

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيطالي يؤكد ضرورة الاستقرار في الاتحاد الأوروبي

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني ضرورة الاستقرار في أوروبا ، مشيراً الى أن أي شيء من شأنه أن يعرض القارة للخطر سيكون ضارا بالنسبة للجميع.

غياب ثنائي منتخب إيطاليا يربك حسابات سباليتي ريال مدريد يقترب من ضم مدافع منتخب إيطاليا

وذكرت وكالة أنباء (آكى) أن تاياني قال في مقابلة مع صحيفة /كورييري ديلا سيرا/ اليوم /الإثنين/:"سنتعاون مع الحكومة الفرنسية أيا كان الفائز في النهاية ، وإذا كان نظيري ينتمي إلى حزب مارين لوبان، فسوف أواجهه ، لكن دعونا ننتظر الجولة الثانية، فإذا ما سيكون محاورنا الرئيسي هم الجمهوريون، فسيكونون حاسمين".

وأوضح تاياني - وهو نائب رئيس الوزراء - أن "هناك حاجة لمعرفة السياسة الأوروبية للحكم عليها، دون الالتزام بالسطحية هناك أغلبيات مختلفة في الاتحاد الأوروبي، واحدة في المجلس، ويتم إنشاؤها بالاتفاق بين رؤساء الدول والحكومات الموجودين في مناصبهم، وهذا ما أعربت عنه فون دير لاين.

وأضاف " هناك أغلبية أخرى في البرلمان، الذي يجب أن ينتخب فون دير لاين، والذي يوافق على المفوضين، الذين يمكنهم التغيير من ملف إلى ملف"، وأردف، "أنا بنفسي، في اجتماع حزب الشعب الأوروبي، قمت بالاحتجاج لأنه كان ينبغي تلبية طلباتنا".

وتابع تايانى "استمعت إلى مزيد من الآراء، وحددت أننا لن نقبل الانفتاح على حزب /الخضر/، لأننا نسير على طريق ثالثة بين الأصولية وإنكار أزمة المناخ، وهو طريق الحماية الاجتماعية والاقتصادية للوظائف".

وأضاف تاياني " قلت وسأعمل من أجل هذا حتى 18 من الشهر الجاري، حيث يجب علينا الانفتاح على المحافظين الذين تتزعمهم ميلوني إذا أردنا التأكد من أنه سيتم التصويت لصالح فون دير لاين"، لأنه من الجيد دائماً أن يتم التصويت لصالح مبدأ الاستقرار، الأغلبية التي ستؤيدها واسعة النطاق ومؤكدة.

واعترف رئيس حزب /فورتسا إيتاليا/، بأن المتغير المناهض لليمين في بعض القطاعات هو التكيف، لكنني أقول إن الحكومة الإيطالية لا تتكون من دعاة المحافظة أو الهوية مثل حزب الرابطة فقط : نحن من الجبهة الدولية، وأنا الذي كنت نائبًا.. نحن القوة الثانية في الائتلاف، ونعطي التوازن للحكومة ونحن جديرون بالثقة بشكل كامل، ومن الخطأ الجسيم عدم أخذ ذلك بالاعتبار، لأنه على العكس مما حدث في الماضي، هناك للأسف افتقار لقادة عظماء يعرفون كيفية التصرف والتعامل مع هذه المفاوضات.

كما شدد تاياني على أن لإيطاليا الحق بالتمتع بدور مهم ولا يمكنها إلا أن يكون لديها مفوض قوي ونائب رئيس ويجب أن يعرف المفوض آلية بروكسل، وأن يكون معروفًا وقادرًا على اجتياز جلسات الاستماع .. واختتم بالقول " لدى فيتو كل هذه المتطلبات".

مقالات مشابهة

  • الخارجية التركية تحذر من محاولات خارجية لاستغلال ما جرى من أحداث ضد السوريين بولاية قيصري
  • باقري كني: أي خطأ لإسرائيل في لبنان سيخلق ظروفا جديدة على المستوى الإقليمي في غير صالحها
  • وزيرا خارجية إثيوبيا والصومال يجتمعان في تركيا لتخفيف التوترات الدبلوماسية
  • وزير الخارجية الإيطالي يؤكد ضرورة الاستقرار في الاتحاد الأوروبي
  • وزير المالية: نتطلع إلى دعم الاتحاد الأوروبي في دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي
  • الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران
  • الاتحاد العربي يلغي البطولة العربية للأندية
  • وزير الصناعة: 32.6 مليار يورو حجم التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي خلال 2023
  • وزير خارجية أرمينيا يناقش مع نظيره الأوكراني قضايا التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • واشنطن تبحث عن حروب