موقع النيلين:
2024-09-17@03:00:32 GMT

منع رَدِّ الأيدي في الأفواه.. في كرة القدم!!

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT


بعدَ مباراةِ ناديي النَّصر السعوديِّ، وإنتر ميامي الأمريكيِّ، التي جرتْ ليلة الخميسِ الماضي، توجَّه لاعبُ إنتر ميامي الإسبانيِّ سيرجيو بوسكيتس إلى حَكَمَةِ المباراةِ السويسريَّة أستير تسوبلي، رادًّا يدَهُ في فِيهِ، ومُتفوِّهًا لها ببعضِ الكلامِ؛ ليأتِيَ مدرِّبُه الأرجنتينيُّ جيرارد مارتينيو ويدفعهُ، ويتكلَّم مع الحَكَمَة مُعتذِرًا لها، ومُحتجًّا على ما يبدُو على إشهارِهَا لبطاقةِ الإنذارِ الصَّفراء لبوسكيتس، بعدَ شجارِهِ مع لاعبِ النَّصر نوَّاف بوشل خلال المباراةِ!.

وعندمَا يردُّ اللَّاعبُون أيديَهم في أفواهِهِم أثناءَ حديثِهم مع بعضِهم بعضًا، سواءً كانُوا زملاءً أو خصومًا، أو أثناءَ حديثِهِم مع الحُكَّام، هو مقصودٌ وله مغزَى، إذْ يعرفُونَ أنَّ الكاميراتِ تُصوِّرهم، وهناك مَن لا يسمعُهم خارجَ الملعبِ، ولكنْ يُقرأ شفاههم من المسؤولِينَ عن المبارياتِ، فإذَا مَا تطاولُوا باللَّفظِ على خصومِهِم وعلى الحُكَّامِ، أو شتمُوهم، فسيُعاقبُونَ على سوءِ السُّلوكِ، بما فيهِ من غراماتٍ ماليَّةٍ أو إيقافاتٍ، ولهذَا يردُّون أيديَهم في أفواهِهم بغرضِ الوقايةِ، التي هي خيرٌ من العلاجِ.

لكنْ يا تُرَى، ما الَّذي تفوَّه بهِ هذا البوسكيتس الذي هُزِمَ ناديه من النَّصر بنصفِ درزنٍ من الأهدافِ، رغمَ وجودِ الأسطورةِ «ميسي» معَهُ؟، هل قال لهَا: أنتِ مكانكِ ليس في ملاعب كرة القدم؟ أم أنتِ مِن سويسرا الجميلةِ لكنَّكِ قبيحةٌ؟، أو: أنتِ عمركِ ٤٤ سنةً، فاذهبي وارعي أحفادَكِ بدلًا من تحكيمِ مبارياتِ الرِّجالِ؟، لا أعلمُ، والعلمُ عندَ اللهِ، ثمَّ عندَ حضرةِ الحَكَمَةِ التي اقتحمتْ عالمَ الرِّجالِ في زمنِ المساواةِ الكاملةِ بين الرَّجلِ والمرأةِ!.وبعيدًا عن المباراة، فإنَّ ردَّ الأيدي في الأفواه مذكورٌ في القرآن الكريم باللفظ الكامل، وكان الكفَّار يفعلونه عندما يعظهم ويدعوهم أنبياؤهم إلى الإسلام والإيمان، فيعضون أناملهم من شدَّة غيظهم وحنقهم على الأنبياء، ويتفوَّهون بما لا يرضي الله؛ الذي يعلم سرَّهم ونجواهم، وهمسهم وجهرهم، ولهذا فهو، أي رد الأيدي في الأفواه، فعل ممقوت، ولا يُقصدُ به شيءٌ حسنٌ، وأقترح منعه في ملاعبنا، بل في كلِّ ملاعبِ العالم، فلعبةُ كرةِ القدمِ لعبةٌ مفتوحةٌ وواضحةٌ، وهذا هو سرُّ جمالِهَا، واللَّاعب، أو المدرِّب الذي لا يستطيعُ ضبطَ مشاعرِهِ وتصرُّفاتِهِ ولسانِهِ ليس بمحترفٍ، وليس مؤهَّلًا للبطولاتِ، وهو جبانٌ وليسَ شهمًا، ويُخفي ما يتفوَّه به للانتقامِ؛ مع ضمانِ النَّجاةِ من العقابِ!.

محمد طلال القشقري – جريدة المدينة

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الكويتي لكرة القدم يشهد استقالة جماعية بعد فوضى مباراة منتخب البلاد أمام نظيره العراقي

شبكة انباء العراق ..

تقدم مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم باستقالة جماعية، بعد أحداث وقعت خلال مباراة الأسبوع الماضي، بين المنتخب الكويتي ونظيره العراقي، ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026.
وتم ترك المشجعين خلال المباراة، التي أقيمت يوم الثلاثاء الماضي، في استاد جابر الأحمد الدولي، في درجات حرارة شديدة ولساعات.
وتسببت الحرارة الشديدة التي تفوق عن 40 درجة مئوية، في إغماء المشجعين، الذين توسلوا إلى الموظفين في الاستاد للحصول على الماء.
وساد المباراة حالة تخبط في التنظيم، إذ تم السماح لبعض المشجعين الذين لم يحصلوا على تذاكر بالدخول لحضور المباراة، في حين تم رفض دخول آخرين الذين اشتروا التذاكر.

user

مقالات مشابهة

  • العجمة يُعلق على مباراة النصر أمام الشرطة العراقي .. فيديو
  • نقل مباراة الهلال والشرطة العراقي للملز
  • فيفا: جماهير طاجيكستان عبرت الحدود بأعداد كبيرة نحو أوزباكستان لحضور المباراة أمام المغرب في مونديال الفوتسال
  • طاقم تحكيم مغربي بقيادة سمير الكزاز لمباراة المصري والهلال الليبي بالكونفيدرالية
  • منصة TOD تقدم مجموعة من أقوى المباريات في سبتمبر
  • الاتحاد الكويتي لكرة القدم يشهد استقالة جماعية بعد فوضى مباراة منتخب البلاد أمام نظيره العراقي
  • غزارة أهداف في دوريي الناشئين والشباب لكرة القدم
  • استقالة جماعية لإدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم عقب ‘‘الفضيحة’’ التي حدثت خلال المباراة مع العراق
  • الاتحاد الدولي لكرة القدم يكرم الحكم المغربي خالد حنيش في افتتاح مونديال الفوتسال
  • الكشف عن عقوبة المشجع الذي تسلق سقف ملعب دورتموند في يورو 2024