لجأ أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى رفح والمناطق المحيطة بها، في أكبر عملية تهجير قسري منذ "النكبة" حيث تقدّر منظمات محلية ودولية أن النازحين بسبب الحرب الإسرائيلية يمثلون أكثر من ثمانين في المائة من سكان القطاع.

اعلان

دخلت الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية إلى الحدود الجنوبية لقطاع غزة عبر معبر رفح هذا الاثنين، بالتزامن مع تواصل الجهودالمبذولة، لسد الفجوات الواسعة بين إسرائيل وحركة حماس على أمل تحقيق وقف إطلاق النار في المنطقة حيث لا تزال هناك مخاوف بشأن حرب أوسع مع الجماعات المتحالفة مع إيران.

ولجأ أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى رفح والمناطق المحيطة بها، في أكبر عملية تهجير قسري منذ "النكبة" حيث تقدّر منظمات محلية ودولية أن النازحين بسبب الحرب الإسرائيلية يمثلون أكثر من ثمانين في المائة من سكان القطاع.

شاهد: هلع وفرار بعد إطلاق نار في خان يونس جنوب غزة شاهد: أطفال مصابون بقصف إسرائيلي يعالجون على أرضية مستشفى في غزة

أصبح تسليم المساعدات التي تشتد الحاجة إليها أكثر تعقيدا بسبب القرارات، التي اتخذتها الدول المانحة بوقف التمويل للأونروا، أكبر مورد للمساعدات الإنسانية في الأزمة.

أدت الحرب في قطاع غزة، الذي تديره حماس إلى تدمير شبه كلي لمساحات شاسعة من القطاع الصغير المحاصر وتشريد 85 في المائة من سكانه ودفع ربع السكان إلى المجاعة بسبب توقف دخول المساعدات أو انعدامها على خلفية غياب نشاط المنظمات الإنسانية.

وأودت الحرب في غزة بحياة نحو27 ألفا و365 قتيلا، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 66 ألفا و630 شخصا.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شرطة ورواتب بالدولار.. حماس تعيد بسط سلطتها في غزة بعد أسابيع من الحرب الإسرائيلية على القطاع كأن زلزالا ضرب المدينة.. فلسطينيون يسيرون في شوارع غزة المدمرة شاهد: بوجه باسم وقلب يحترق..فلسطينيون يحيون حفل زواج يكسر الوجع الفلسطيني في غزة رفح - معبر رفح إسرائيل قطاع غزة حركة حماس المساعدات الانسانية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية مستمرة| قتال مستمر في خان يونس والقصف يتواصل على قطاع غزة يعرض الآن Next شاهد: لحظة إطلاق صواريخ من البوارج الأمريكية والبريطانية نحو مواقع الحوثيين يعرض الآن Next مجلس الشيوخ الأمريكي يكشف عن مشروع قانون بقيمة 118 مليار دولار مخصصة لأمن الحدود وأوكرانيا وإسرائيل يعرض الآن Next رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة يعلن فوزه بـ"أكثر من 85% " من الأصوات يعرض الآن Next عفراء تحتفل بعامها الأول.. الأيتام يتكيفون مع وضعهم الجديد بعد مرور عام على الزلزال المدمر اعلانالاكثر قراءة قصف أميركي على اليمن.. الحوثي: واشنطن ولندن استهدفتا شبكات اتصالات في تعز بـ 11 غارة تغطية مستمرةI قصف إسرائيلي لليوم الـ121 على غزة والتوتر يتصاعد على الحدود مع لبنان وزير الخارجية التركي يدعو إلى تجنيب المنطقة مخاطر اتساع صدام بين طهران وواشنطن شرطة ورواتب بالدولار.. حماس تعيد بسط سلطتها في غزة بعد أسابيع من الحرب الإسرائيلية على القطاع تغطية مستمرة| غارات إسرائيلية متواصلة على غزة ومظاهرات تجوب العالم للمطالبة بوقف هجمات إسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل ضحايا قصف رفح - معبر رفح روسيا الضفة الغربية سوريا طوفان الأقصى Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل ضحايا قصف My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: رفح معبر رفح إسرائيل قطاع غزة حركة حماس المساعدات الانسانية غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل ضحايا قصف رفح معبر رفح روسيا الضفة الغربية سوريا طوفان الأقصى غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل ضحايا قصف الحرب الإسرائیلیة یعرض الآن Next سکان القطاع معبر رفح أکثر من فی غزة

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يقتحمون الأقصى برأس السنة العبرية.. والاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي (شاهد)

شهد المسجد الأقصى المبارك، صباح الخميس، اقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، بالتزامن مع "رأس السنة العبرية".

ودخل عشرات المستوطنين إلى ساحات الأقصى، مرتدين لباسهم التوراتي الخاص بأعيادهم العبرية. 

وأغلقت سلطات الاحتلال، الخميس، المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة أمام المصلين، وشددت إجراءاتها العسكرية في محيطه بينما فتحته أمام المستوطنين بمناسبة عيد رأس السنة العبرية.



وقال مدير المساجد في مديرية أوقاف الخليل أركم التميمي للأناضول إن "المسجد مغلق طوال هذا اليوم وحتى ساعات متأخرة من المساء".

وأوضح أن الجيش الإسرائيلي "يمنع دخول موظفي الأوقاف الإسلامية وإدارة المسجد ويفرض إجراءات عسكرية مشددة على دخول الفلسطينيين إلى البلدة القديمة من الخليل، بمناسبة حلول عيد رأس السنة العبرية".

ومستنكرا، تابع: "المسجد مستباح اليوم أمام المستوطنين لأداء طقوس دينية تلمودية ورقصات واحتفالات في انتهاك لحرمته".

وندد التميمي بالإجراءات الإسرائيلية مؤكدا أن "المسجد حق خالص للمسلمين ولا حق لليهود فيه".

ولفت إلى أن "السلطات الإسرائيلية تمنع رفع أذان الفجر في المسجد الإبراهيمي لليوم الـ22 على التوالي".

وتقوم "جماعات الهيكل" المنضوية في إطار ما يسمى "اتحاد منظمات المعبد"، على ترتيب الاقتحامات اليومية في المسجد الأقصى خلال ما يسمى "أيام التوبة".

تغطية صحفية| أكثر من 100 مستوطن يقتحمون المسجد الأقصى تزامنا مع مايسمى رأس السنة العبرية. pic.twitter.com/qnqBGlJByK — الجرمق الإخباري (@aljarmaqnet) October 3, 2024

وتشمل الاقتحامات أداء صلوات فردية وتنفيذ ما يعرف بـ"السجود الملحمي" داخل الأقصى، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وتضع "جماعات الهيكل" على رأس أولوياتها النفخ في البوق لإعلان بداية السنة العبرية من داخل الأقصى، وذلك في إطار استراتيجية جديدة لفرض كافة طقوسها داخل الأقصى.

ويتزامن ذلك مع فرض قوات الاحتلال قيودا على دخول المصلين للمسجد، والتدقيق في هوياتهم، واحتجاز بعضهم عند بواباته الخارجية.

مقالات مشابهة

  • 3 شاحنات محملة بالمساعدات توجهت إلى بلدة رميش
  • بعد عام على الحرب.. ماذا حققت إسرائيل في غزة؟
  • القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات لقطاع غزة
  • استمرار دخول الوافدين من لبنان إلى سورية سيراً على الأقدام رغم استهداف العدو الإسرائيلي الطريق الدولي بين البلدين
  • شاهد: سفينة "ميدلاينز" تنقل مئات الركاب الفارين من الحرب في لبنان إلى ميناء مرسين التركي
  • شاهد.. مفاجآت حماس بعد عام من العدوان على غزة؟
  • شاهد.. هل تحولت حماس إلى قوة إسناد لـ"حزب الله"؟
  • وصول طائرة روسية محملة بالمساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى برأس السنة العبرية.. والاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي (شاهد)
  • الداخلية: دخول أكثر من 5 آلاف لبناني للعراق خلال 10 أيام