احتفل المسلمون في أنحاء العالم ببداية العام الهجري الجديد 1445 اليوم الأربعاء، وهي ذكرى ترتبط بهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

وتتفاوت احتفالات العام الهجري من بلد لآخر ففي حين تحتفل بعض الدول الإسلامية عبر فعاليات رسمية وشعبية تشمل إقامة ندوات ودروس دينية، كما تدرج بعضها هذا اليوم ضمن قائمة العطلات السنوية، فإن دولا أخرى لا تشهد اي مظاهر احتفالية بهذه المناسبة.

ويرتبط ذلك باتباع البعض مذاهب تعتبر الاحتفال ببداية السنة الهجرية نوعا من البدعة غير المستحبة، بينما يرى الآخرون أن الاحتفال هو في حقيقته احتفال بحدث حاسم في تاريخ الإسلام وهو هجرة الرسول من مكة التي كان يتعرض فيها مع أصحابه للتضييق والاضطهاد إلى المدينة المنورة التي انتشر منها الدين ليدخل الناس في دين الله أفواجا.

لكن هذا التباين لم يمنع من تبادل القادة وكبار المسؤولين في الدول الإسلامية من تبادل التهاني بهذه المناسبة.

مظاهر مختلفة

في السعودية جرت العادة على إكساء الكعبة المشرفة ثوبها الجديد مع اول أيام العام الهجري، حيث يشرف فريق مختص على أعمال الفك ومراحل تبديل ثوب الكعبة الأساسية المتمثلة في رفع الثوب القديم، ونزع المذهبات، واستبدال الثوب القديم بالجديد، وأخيرا إسدال الكسوة.

وفي مدينة القدس المحتلة بدأ توافد الفلسطينيين الى المسجد الأقصى منذ الصباح لإحياء الاحتفال بالعام الهجري الجديد حيث تحيي دائرة الأوقاف الإسلامية اليوم في رحاب الأقصى بسلسلة من المواعظ والدروس والابتهالات الدينية بحضور شخصيات دينية مقدسية.

وفي مصر أقامت وزارة الأوقاف احتفالها المعتاد بهذه المناسبة وذلك في مسجد الإمام الحسين بحضور نواب عن رئيس الجمهورية وشيخ الأزهر إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين.

أما المغرب فيستقبل مواطنوه السنة الهجرية الجديدة باحتفالات بالمديح النبوي تحتضنها المسارح والمساجد والزوايا، فيما تشهد الأسواق رواجا تجاريا ملحوظا.

ومن المظاهر المرتبطة بالسنة الهجرية الجديدة في المغرب، حرص المواطنين على إخراج زكاة المال أو ما يسمى "العشور" سواء نقدا أو عينا، حيث جرت العادة أن يخرج التجار والفلاحون زكاة المال في شهر محرم أول أشهر السنة الهجرية.


وفي الجزائر يطلق على راس السنة الهجرية "رأس عام العرب"، فلطالما ربطوه بهويتهم العربية الإسلامية، حيث كانوا يميّزونه عن السنة الميلادية بتسميتها "عام القور" أو "عام الفرنسيس" ويعود ذلك لما ورثوه من الحقبة الاستعمارية الفرنسية.

وفي اول أيام هذا العام تستغل العائلات يوم العطلة الرسمية بالتجمع في "الدّار الكبيرة" بيت الجد والجدة، يتبادل الجيران الأطباق والتّهاني ويتمنون أن ستكون سنة خير وافر.

كما يعتبر "الحمام التقليدي" من عادات النسوة الجزائرية، يجتمعن صبيحة يوم رأس السّنة، يردّدن الأغنيات الشعبية القديمة التي تمدح الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفي تونس يستغل الشعب التونسي الاجازة الرسمية حيث يزورون المساجد ويشاركون في الصلوات والدروس الدينية كما يتلى القرآن الكريم. كما تكثر في هذا اليوم الزيارات العائلية بين الأقارب.

كما يتم أيًضا تنظيم أحداث ثقافية ودينية في هذا اليوم الخاص، حيث تنظم المعارض والمهرجانات التي تعبر عن الهوية الإسلامية والثقافة التونسية.

ومن بين العادات التي تكثر في تونس حفلات عقد القران ومراسم الخطوبة والهدايا بين المخطوبين لأن كتيراً من الأسر تعتقد أن هذا اليوم هو طالع خير.

مسؤولون وشيوخ

رسميا، أفاد الديوان الأميري القطري، عبر حسابه على تويتر، بأن الأمير تميم بن حمد آل ثاني، تبادل برقيات التهاني بمناسبة حلول العام الهجري الجديد، مع إخوانه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية والإسلامية.

وبارك العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني للأمة الإسلامية، قائلاً: "نستمد من ذكرى الهجرة النبوية الشريفة دروساً في التضحية والوفاء في سبيل إعلاء كلمة الحق، كل عام وشعبنا والأمتان العربية والإسلامية بألف خير".

وقال المفتي العام لسلطنة عمان، الشيخ أحمد الخليلي: "بمناسبة استقبال العام الهجري الجديد نهنئ الأمة الإسلامية راجين أن يكون عام خير وبركة وألفة ومودة بين الأمة وأن يَمُنَّ عليها بالنصر العزيز، وأن يعيد إليها مقدساتها المسلوبة، ولا أنسى أن أذكِّر الأمة بضرورة إحياء التأريخ الهجري، وأن تتخلص من كل دخيل عليها".

وفي تركيا هنأ رئيس الشؤون الدينية التركي على أرباش، ورئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش العالم الإسلامي بحلول السنة الهجرية الجديدة، وتمنيا أن تكون السنة الهجرية الجديدة وسيلة لتعزيز الوحدة والإخاء وأن تجلب الخير للعالم الإسلامي وللبشرية جمعاء.

نوادي أوروبية

وكعادتها في المناسبات الإسلامية هنأت عددا من الأندية الأوروبية من الدوريات الخمسة الكبرى لكرة القدم، المسلمين بالسنة الهجرية الجديدة.

وشاركت الأندية التهاني عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي، سواء الناطقة بالعربية أو الأجنبية، وجاء في مقدمتها أندية ليفربول ومانشستر سيتي من الدوري الإنجليزي، وإي سي ميلان من إيطاليا حيث يلعب عدد من النجوم العرب والمسلمين بهذه الأندية.

ففي حسابه على تويتر كتب بطل الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، "نادي مانشستر سيتي يهنئكم بالعام الهجري الجديد، وكل عام والأمة الإسلامية بخير".

نادي مانشستر سيتي يهنئكم بالعام الهجري الجديد ????

كل عام والأمة الإسلامية بخير ????

⁧#العام_الجديد_1445⁩ ???? pic.twitter.com/rysdYtdGjS

— مانشستر سيتي (@Cityarabia) July 18, 2023

ونشر نادي “إي سي ميلان” على تويتر تهنئة باللغة الإيطالية، قال فيها "تتقدم رابطة الدوري الإيطالي بأطيب التهاني للمسلمين في جميع أنحاء العالم بمناسبة السنة الهجرية الجديدة، وكل عام وأنتم جميعًا بخير".

كما احتفى باريس سان جيرمان الفرنسي ونادي قادش الإسباني بالعام الهجري الجديد، متمنيان عاماً سعيداً للمسلمين بمناسبة السنة الجديدة.

————–
شارك في التغطية: سناء القويطي من المغرب – فاطمة حمدي من الجزائر – وكالة سند
تحرير: داود سليمان

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: السنة الهجریة الجدیدة بالعام الهجری الجدید العام الهجری الجدید هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

موعد إجازة 30 يونيو 2024 ورأس السنة الهجرية

يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد إجازة 30 يونيو 2024 ورأس السنة الهجرية لـ العاملين في القطاع الخاص والحكومي، وذلك تزامنا مع مع قرب انتهاء الإجازات الرسمية المتبقية في 2024.

موعد إجازة 30 يونيو 2024 ورأس السنة الهجرية

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص موعد إجازة 30 يونيو 2024 ورأس السنة الهجرية وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد إجازة 30 يونيو 2024 ورأس السنة الهجريةموعد إجازة 30 يونيو 2024

قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن يكون يوم الأحد 30 يونيو 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، مع استمرار أعمال الامتحانات في مواعيدها.

موعد إجازة 30 يونيو 2024 ورأس السنة الهجريةموعد إجازة رأس السنة الهجرية

ويكون موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024 رسميا يوم 1 محرم 1446 هجرية الموافق يوم 8 يوليو 2024، ولكن من المتوقع ترحيله إلى يوم الخميس 11 يوليو المقبل، كما هو متبع، حيث بيتم ترحيل الإجازات الرسمية التي تصادف منتصف الأسبوع إلى يوم الخميس من نفس الأسبوع حرصا على عدم تعطيل المصالح والجهات الحكومية.

موعد إجازة 30 يونيو 2024 ورأس السنة الهجريةالإجازات الرسمية المتبقية في 2024

يذكر أن الكثير من المواطنين يبحثون عن الإجازات المتبقية في نهاية 2024، التي من المقرر أن تكون 5 أيام، إضافة إلى الإجازات الأسبوعية الرسمية «جمعة وسبت».

إجازة عيد ثورة 23 يوليو 1952

- إجازة عيد ثورة 23 يوليو من ضمن الأجازات المتبقية حتى نهاية 2024، وتكون يوم الثلاثاء 23 يوليو 2024.

أجازة المولد النبوي الشريف

- أجازة المولد النبوي الشريف من ضمن الإجازات المتبقية حتى نهاية 2024، وتكون يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024.

أجازة عيد القوات المسلحة «6 أكتوبر 1973»

- إجازة عيد القوات المسلحة 6 أكتوبر من ضمن الإجازات المتبقية حتى نهاية 2024، وتكون يوم الأحد 6 أكتوبر 2024.

اقرأ أيضاًموعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024 للقطاعين الحكومي والخاص

رسميًا.. موعد إجازة 30 يونيو 2024 للبنوك

موعد إجازة 30 يونيو لموظفي القطاع العام والخاص

مقالات مشابهة

  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024
  • موعد إجازة 30 يونيو 2024 ورأس السنة الهجرية
  • بولندا تهنئ مارك روته على تعيينه في منصب السكرتير العام الجديد للناتو
  • دار الفتوى تعلن موعد بداية السنة الهجرية الجديدة
  • معهد الفلك يعلن موعد أول أيام العام الهجري الجديد
  • معهد الفلك: الأحد 7 يوليو المقبل.. بدء العام الهجري الجديد 1446
  • الإفتاء توضح زكاة المال الخاصة بشركة تجارية وكيفية إخراجها
  • 6 أيام فقط.. الإجازات المتبقية حتى نهاية 2024
  • قرار عطلة بمناسبة عيد رأس السنة الهجرية
  • كم عدد أيام إجازة رأس السنة الهجرية 1446 في السعودية بالتاريخ الميلادي؟