كتب- أحمد جمعة:

حذرت هيئة الدواء المصرية من خطورة الإفراط في تناول المسكنات؛ لما قد تسببه من أضرار صحية، مثل قصور وظائف الكلى.

وطالبت الهيئة في منشور توعوي، اليوم الاثنين، بضرورة مراجعة مقدم الرعاية الصحية قبل تناول المسكنات، محددة عددًا من الحالات التي تمثل موانع استخدام المسكنات، والتي تشمل:

1. وجود تاريخ مرضي لنزيف في الجهاز الهضمي.

2. وجود قرح متكررة بالمعدة.

3. قصور شديد في الكلى أو الكبد.

4. القصور والهبوط الشديد بالقلب.

5. وجود أي نزيف نشط.

وحذرت أيضاً من استخدام المسكنات – التي لا تستلزم وصفة طبية لمدة أكثر من ١٠ أيام لتخفيف الألم، أو لمدة ٣ أيام للحمى، واستشارة مقدم الرعاية في حال استمرار الألم أو الحمى لمدة أطول.

وطالبت بضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول المسكنات من قبل المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ٦٥ عاماً، أو المرضى الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول، بالإضافة إلى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكبد.

وقالت إنه يجب زيادة كمية السوائل التي يتم تناولها يومياً؛ لتصبح من ستة لثمانية أكواب عند تناول المسكنات، وقراءة التعليمات المدونة في نشرة المستحضر.

اقرأ أيضا:

قرار حكومي عاجل بشأن تجديد جوازات سفر المصريين بالكويت.. الهجرة تكشف التفاصيل

تخفيضات تصل إلى 50%.. بدء العمل بالأوكازيون الشتوي -تفاصيل

"الصحة" تعلن ميكنة تصاريح الدفن: تسجيل الوفاة لحظياً.. وQR للشهادات

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 هيئة الدواء المصرية المسكنات الإفراط في تناول المسكنات طوفان الأقصى المزيد تناول المسکنات

إقرأ أيضاً:

«البلسم» تنظم دورة تدريبية للأطباء في «إدارة الجودة وسلامة المرضى في الرعاية الصحية»

المناطق_الرياض

بدأت اليوم الأربعاء فعاليات دورة إدارة الجودة وسلامة المرضى في الرعاية الصحية، والتي تنظمها جمعية «البلسم» للتدريب والتطوير الصحي، على مدار يومي 26 و27 يونيو، بمشاركة 12 متحدثا.

يشمل جدول فعاليات الدورة 6 ساعات معتمدة من هيئة التخصصات الصحية، وشارك في اليوم الأول 114 من الأطباء والعاملين في المجال الطبي.

أخبار قد تهمك ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال المستمر على غزة إلى 37718 26 يونيو 2024 - 10:52 مساءً بسبب الإرهاب.. قانون جديد في ألمانيا يسهل طرد الأجانب 26 يونيو 2024 - 10:45 مساءً

وقدم جلسات اليوم الأول الأستاذ خالد الشهري، الذي شهد 10 جلسات متنوعة منها: “حقوق المريض”، و”دمج مهارات القيادة والاتصال”، و”إدارة التغيير”، و”القيادة والاستراتيجية والثقافة التنظيمية”، و”الذكاء العاطفي”، و”سلامة المرضى”، و”إدارة المخاطر”.

ويشهد اليوم الثاني جلسات عن: “تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية”، و”إدارة البيانات”، و”التفكير التصميمي والتصميم القائم على الخبرة”، و”الابتكار في تقديم الرعاية”، و”نموذج IHI للتطوير”، و”مشاريع تحسين التدريب”.

كانت جمعية «البلسم» للتدريب والتطوير الصحي، قد عقدت دورة تدريبية في مايو الماضي بعنوان “إدارة المخاطر الطبية”، استفاد منها 340 مشاركا، وذلك ضمن جهودها في مجال التدريب والتطوير الصحي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 26 يونيو 2024 - 11:13 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد26 يونيو 2024 - 10:37 مساءًالنصر يجدد رغبته في ضم ديابي أهم الاخبار26 يونيو 2024 - 10:09 مساءًالمملكة تتيح التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونية صحة26 يونيو 2024 - 10:03 مساءًالكيتامين يوفر أملاً لمرضى الاكتئاب رغم المخاوف من آثاره الجانبية أبرز المواد26 يونيو 2024 - 10:01 مساءًالعثور على تمثال روماني بعد مائتي عام على اختفائه أبرز المواد26 يونيو 2024 - 9:58 مساءًمزاد في كاليفورنيا على فساتين وقطع مختلفة للأميرة ديانا26 يونيو 2024 - 10:37 مساءًالنصر يجدد رغبته في ضم ديابي26 يونيو 2024 - 10:09 مساءًالمملكة تتيح التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونية26 يونيو 2024 - 10:03 مساءًالكيتامين يوفر أملاً لمرضى الاكتئاب رغم المخاوف من آثاره الجانبية26 يونيو 2024 - 10:01 مساءًالعثور على تمثال روماني بعد مائتي عام على اختفائه26 يونيو 2024 - 9:58 مساءًمزاد في كاليفورنيا على فساتين وقطع مختلفة للأميرة ديانا ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال المستمر على غزة إلى 37718 ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال المستمر على غزة إلى 37718 تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • «البلسم» تنظم دورة تدريبية للأطباء في «إدارة الجودة وسلامة المرضى في الرعاية الصحية»
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار
  • معاناة مرضى السرطان تتفاقم بسبب الحرب في السودان
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • “صحة دبي” تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات علاج الأورام بالإمارة
  • عادة شائعة تؤدي إلى تآكل الأسنان.. لا تغسلها في ذلك التوقيت
  • هيئة الصحة بدبي تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات الأورام في الإمارة