أودعت وزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة بولاية شمال دارفور اليوم أمام منضدة مجلس الحكومة في جلسته التي إنغقدت اليوم ” السبت” برئاسة والي ولاية شمال دارفور المكلف الحافظ بخيت محمد أودعت مقترحات الموازنة للعام 2024م والتي قدمها للمجلس محمد موسى يحيى المدير العام لوزارة المالية والإقتصاد والقوى العاملة.

وكشف المدير العام لوزارة المالية بالولاية في تصريحات صحافية عقب مناقشة مقترحات الموازنة ان إجمالي الموازنة قد بلغ مبلغ (٢٩٥) مليار جنيها بينما بلغت الموارد الذاتية للولاية مبلغ (٧٢) مليون جنيها فضلا عن الدعم الإتحادي بتقسيماته المختلفة.وأضاف أن الموازنة شملت الإنفاق على مستوى الوزارات خاصة فيما يتصل بتعويضات العاملين، والسلع والخدمات بجانب الأصول غير المالية.وإستعرض يحيى أهم الموجهات العامة التي صاحبت إعداد الموازنة والمتمثلة في الإهتمام بالقطاعات الرئيسة من الصحة، والتعليم، والمياه، والرعاية الاجتماعية مؤكدآ في هذا الصدد بأن حكومة الولاية ستولي هذه القطاعات إهتماما كبيرا في المرحلة الحالية. وأقر بأن الموازنة قد شهدت زيادات طفيفة حتى لاتؤثر على الحياة المعيشية لمواطني الولاية.وإستطرد بالقول بأن تلك الموازنة قد وُضعت في ظل ظروف استثنائية إلا أنها مرنة حتى تواكب كل المتغيرات التي قد تطرأ خلال المرحلة القادمة لاسيما بعد إحلال السلام وذلك لمعالجة كل سلبيات الفترة السابقة.وتوقع يحيى إجازة الموازنة في أقرب وقت ممكن توطئة للشروع في تنفيذها.سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

«سموتريتش» يراهن على الاقتصاد الإسرائيلي بزجاجة ويسكي.. ماذا حدث؟

منذ أكثر من 11 شهور، يعاني الاحتلال الإسرائيلي من أزمات اقتصادية حادة، بسبب العدوان المستمر على قطاع غزة، وتصاعد الأحداث شمال الأراضي المحتلة، وهو كان محل جدال في الكنيست الإسرائيلي خلال الأيام الماضية، حيث ناقش وزير المالية لدولة الاحتلال بتسلئيل سموتريتش الموازنة الإضافية، حيث تعهد ألا يتجاوز عجز الميزانية عن 6.6%.

ارتفاع عجز الموازنة

وخلال اجتماع اللجنة المالية في دولة الاحتلال برئاسة عضو الكنيست موشية جافني، ضمن تحضيرات القراءة الثانية والثالثة لمشروع قانون الموازنة الإضافية لعام الجاري 2024.

وتعهد سموتريتش، أن عجز الميزانية هذا العام، لن يتجاوز الهدف الذي وضعته الحكومة وهو 6.6% من العجز، مؤكدًا أننا لا نزال ضمن العجز المستهدف.

وأضاف أن العجز قد ارتفع وسيستمر في الارتفاع لمدة شهر واحد، واعدًا أن يكون الانخفاض مرة أخرى في الربع الأخير.

راهن على الاقتصاد الإسرائيلي

وقال سموتريتش: «أنا شخصيًا أحب زجاجة الويسكي، وأنا على استعداد للمراهنة على أننا سننهي العام ضمن الهدف، بزجاجة».

ليرد أعضاء اللجنة على سموتريتش أن ذلك الرهان هو على اقتصاد إسرائيل.

ليرد وزير المالية لدولة الاحتلال، إنه لا يوجد شيء يدعي فقدان الحكومة السيطرة على نفقاتها المدنية، إن اجمالي المبالغ النقدية التي يمكن للدولة إنفاقها في عام واحد تمت الموافقة عليها، بالإضافة إلى الفوائض من العام السابق.

يأتي هذا في الوقت الذي أظهرت بيانات ارتفاع قيمة تضخم الأسعار السنوي في دولة الاحتلال، حيث وصل في شهر أغسطس الماضي نحو 3.6% مقابل 3.2% في يوليو الماضي، وهو بذلك الأعلى منذ أكتوبر 2023.

مقالات مشابهة

  • رئيس الطيران المدني : الخطاب الملكي أكد المرحلة الاستثنائية التي تشهدها المملكة من مشروعات وتطوير وتقدم في مختلف المجالات
  • وسط المعارك والأمراض.. أطفال “يموتون جوعا” في بلدة سودانية شمال دارفور
  • وزارة المالية تناقش سبل تحقيق التنمية المستدامة
  • مجلس الأمن يعقد اجتماعاً حول الوضع في شمال دارفور
  • كليمنتاين نكويتا سلامي:  الهجمات في الفاشر شمال دارفور تنتهك كل المبادئ الإنسانية
  • وزير المالية فشل في الرد علي الأسئلة التي كانت تندفع نحوه كالسيل جعلته في حالة توهان وغياب تام عن المشهد الدراماتيكي !!..
  • أطباء بلا حدود بالسودان: هذه نتيجة مسح تغذوي أجريناه مع السلطات السودانية في مخيم زمزم شمال دارفور
  • «سموتريتش» يراهن على الاقتصاد الإسرائيلي بزجاجة ويسكي.. ماذا حدث؟
  • المالية النيابية تناقش مقترح إمكانية إنشاء صندوق سيادي
  • «شبكة أطباء السودان» تصف وضع الأطفال في معسكر «زمزم» للنازحين بـ «الكارثي»