كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن صفقة كبيرة مرتقبة بين مصر وفرنسا تقوم باريس بموجبها بنقل تكنولوجيا متطورة لمصر تزيد قدراتها في بناء السفن الحربية الذاتية للمراقبة الإلكترونية.

"الجندي الروسي يحمي صديقه المصري".. مواقع التواصل تحيي فيديو قديم في ذكرى 80 للعلاقات بين مصر وروسيا

كما ستشمل الاتفاقية وفق تقرير لمجلة "يسرائيل ديفينس" التي تصدر عن الجيش الإسرائيلي التعاون في عدة مجالات في قطاعي التكنولوجيا والصناعة.

وأشارت المجلة العسكرية الإسرائيلية إلى أن مصر تجري محادثات مع نافال جروب لاتفاقية نقل التكنولوجيا (TOT) المستخدمة لتصنيع سفن المراقبة الإلكترونية الاستخباراتية (ELINT).
ولفتت إلى أن وزارة الإنتاج الحربي المصرية وحوض بناء السفن بالإسكندرية (ASY) وشركة بنها للإلكترونيات تشارك في الصفقة.

ونقلت المجلة العسكرية عن مصادر فرنسية قولها أن حوض السفن المصري ASY يتطلع إلى تصنيع سفن متقدمة صغيرة الحجم محليا مع إمكانات ELINT للاستخدام المحلي والتصدير للخارج.

وتضيف المصادر نفسها أنه وفقا للاتفاقية، ستتلقى شركة بنها للإلكترونيات نقل التكنولوجيا لأجهزة التتبع الخاصة بسفن ELINT، وبذلك تكون مصر قادرة على تصنيع السفن محليًا بالكامل ومكوناتها المتطورة.

وبدأت المحادثات في يناير 2023. ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق قبل نهاية هذا العام.

وكان قد صرح رئيس أركان حرب القوات البحرية المصرية، الشهر الماضي ، اللواء بحري إيهاب محمد صلاح محمود مسعد، إن مصر ستكتسب قريبا القدرة على إنتاج سفن مراقبة ودوريات متطورة.

المصدر : الإعلام الإسرائيلي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم الجيش الإسرائيلي الجيش المصري القاهرة

إقرأ أيضاً:

رئيس «إي اف چي»: قطاع التكنولوجيا في مصر يوفر فرصا استثمارية كبرى

قال كريم عوض الرئيس التنفيذي لمجموعة إي اف چي القابضة، إن مصر كانت ولا تزال سوقًا جاذبة للاستثمار سواء للمحلي أو الأجنبي، سواء من خلال عدد السكان الكبير والكوادر المتعلمة، أو مع جود قطاع مصرفي كبير.

وأشار «عوض»، خلال كلمته بالجلسة النقاشية بعنوان «استعراض أجندة مصر للإصلاح ومناخ الاستثمار» في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، إلى أنه متحيز لقطاع التكنولوجيا في مصر، ويرى أن به فرص استثمارية كبيرة سواء في البنية التحتية كمراكز البيانات أو في الشركات الناشئة، مثل الشركات التكنولوجيا المالية والخدمية، والتي كانت تجذب ملايين الدولارات من الاستثمارات من المؤسسات العالمية بسبب الكوادر وحجم السوق المصري الكبير.

وأوضح أن الاقتصاد التقليدي به مهمة كقطاعات السياحة بسبب وجود مقومات فريدة به ويمكن زيادة عدد السياح والدخل الأجنبي، مؤكدًا أن من أكبر الاستثمارات المباشرة الأجنبية كانت في مجال السياحة سواء في رأس الحكمة أو حتى صفقة الفنادق التاريخية وهو مثال جيد للتعاون بين الحكومة والصندوق السيادي والقطاع الخاص المصري والمستثمرين الأجانب.

وأضاف أن أي قطاع يخدم عدد السكان الكبير في مجال من تعليم وصحة وغذاء ودواء ورعاية صحية، سيكون جاذب للاستثمار وهناك الكثير من المشروعات التي تعرض خلال الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • الجبورى: تقاس قدرات الدول وإمكاناتها بمدى تحكمها في تكنولوجيا المعلومات والإستفادة من البيانات الضخمة
  • قلق صهيوني من سلاح يمني «بحري» قد يصل للمتوسط
  • مقتل سيدة وطفل في عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في طولكرم
  • الحوثيون يكشفون عن سلاح بحري جديد والقوات الأميركية تعلن تدمير 3 زوارق
  • إصابة 18 جنديا إسرائيليا بانفجار مسيرة فوق هضبة الجولان
  • البنايات المهدمة.. سلاح فعال بيد المقاومة في غزة؟
  • مسؤول إسرائيلي يجدد الحديث عن سلاح يوم القيامة
  • شركة التكنولوجيا الحيوية التابعة لغوغل تنسحب من إسرائيل
  • رئيس «إي اف چي»: قطاع التكنولوجيا في مصر يوفر فرصا استثمارية كبرى
  • روسيا تطور سفينة صاروخية جديدة للجيش