بوابة الفجر:
2024-09-30@17:54:06 GMT

أسباب التهاب عصب العين وطرق العلاج والوقاية

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

التهاب عصب العين، العصب البصري، هو حالة طبية تتسبب في التهاب العصب الذي يربط العين بالمخ. يعد التهاب عصب العين مشكلة صحية خطيرة قد تؤدي إلى فقدان البصر إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح. 

وفيما يلي سنتعرف على أسباب التهاب عصب العين وطرق علاجه.

أسباب التهاب عصب العين:

التهاب الأعصاب البصرية: يمكن أن يحدث التهاب في العصب البصري نتيجة لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي أو العدوى الفيروسية مثل الزكام أو التهاب الحلق.

قد ينتقل الالتهاب من الجهاز التنفسي إلى العصب البصري ويتسبب في التهابه.

الأورام العصبية: قد تؤدي الأورام العصبية الموجودة بالقرب من العصب البصري إلى ضغط عليه والتسبب في التهاب. قد تكون الأورام العصبية سرطانية أو حميدة.

التهاب الجيوب الأنفية: يمكن أن ينتقل التهاب الجيوب الأنفية إلى العصب البصري ويتسبب في التهابه. يحدث ذلك عادة عندما ينتشر الالتهاب إلى القنوات الناقلة للعصب البصري.

التهاب الأوعية الدموية: قد يحدث التهاب في الأوعية الدموية الموجودة في منطقة العصب البصري، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية وتلف العصب.

طرق العلاج:

العلاج الطبي: يشمل تناول الأدوية المضادة للالتهابات والمضادة للفيروسات إذا كان التهاب عصب العين ناتج عن عدوى. قد يتم أيضًا توجيه العلاج إلى معالجة الحالة الصحية الأساسية التي تسببت في التهاب العصب.

العلاج الجراحي: في بعض الحالات الشديدة والمتقدمة، قد يتعين إجراء جراحة للتخلص من الضغط على العصب البصري أو إزالة الأورام العصبية. يتم تحديد نوع الجراحة المناسبة وفقًا لسبب التهاب العصب وحالة المريض.

العلاج الوقائي: يشمل الابتعاد عن أي عوامل قد تزيد من خطر التهاب عصب العين، مثل الاحتكاك الزائد بالعين، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، والتدخين. كما ينصح بالحماية العين من الإصابة والإجهاد الزائد، مثل استخدام واقيات العين عند ممارسة الرياضة أو العمل في بيئات ضارة.

العلاج التأهيلي: قد يوصي الطبيب بجلسات علاج تأهيلي لتحسين قوة العضلات المحيطة بالعين وتحسين التوازن والتنسيق بين العينين. يمكن أن يساعد العلاج التأهيلي في تعزيز التعافي وتحسين القدرة على استعادة البصر.

الرعاية الذاتية: يمكن للأشخاص المصابين بالتهاب عصب العين أن يتبعوا بعض الإجراءات البسيطة في الرعاية الذاتية للتخفيف من الأعراض وتحسين الشفاء. يمكن أن تشمل هذه الإجراءات تطبيق الكمادات الباردة على العين، وتجنب الضغط الزائد على العين، والحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم.

في الختام، يجب على المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بالتهاب عصب العين الاتصال بالطبيب لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب. تذكر أن التشخيص المبكر والعلاج السريع يمكن أن يكونان حاسمين في الحفاظ على صحة العين والحد من المضاعفات المحتملة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العصب البصري العصب البصری فی التهاب یمکن أن

إقرأ أيضاً:

نشرة التوك شو| تحسن في الأحوال الجوية والشعور ببرودة الطقس أوائل أكتوبر

تناولت برامج التوك شو، مساء الجمعة، عددًا من الملفات والقضايا المهمة محليًا وعالميًا، ويرصد مصراوي أهم الأخبار التي حظيت باهتمام غالبية البرامج التليفزيونية على مدار الساعات الماضية من خلال التقرير الذي يستعرض لكم أبرزها.

ضياء الدين داوود عن "الإجراءات الجنائية": لا يوجد مصلحة لأحد بأن يخرج القانون منقوص

قال النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، إن قانون الإجراءات الجنائية يشهد اشتباك حادث لأطراف لها مصالح تتحقق في القانون وقبلهم مصلحة المواطن، لافتا إلى أن كل طرف يريد أن يحفظ حقوقه لاستنارة الرأي العام، وهذا ما حدث من اعتراض لنقابة الصحفيين ونقابة المحامين على بعض بنود القانون.

وأضاف داوود، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أن أعضاء اللجنة التشريعية عملت على خروج مشروع قانون في الفصل التشريع الأول بمجلس النواب ولكنه جُمد، منوها أنه لم يصدر بسبب وجود تحفظات على بعض المواد من قبل الجهات.

حسام موافي: التهاب أطراف العصب ليس مرضًا

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن “تنميل القدمين لمرضى السكر” يساوي “التهاب أطراف الأعصاب”، لافتا إلى أن هذا المرض ليس له حل أو علاج حتى الآن.

ونوه حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد، بأن هناك أدوية تقلل تنميل القدمين- التهاب اطراف الأعصاب-، مشددا على أن مريض التهاب أطراف الأعصاب لا يشعر بآلام حتى لو أصيب بشكة مسمار، والعلماء حتى الآن لم يتوصلوا إلى سبب رئيسي عن التهاب أطراف الأعصاب أو تخصيص علاج له.

الأزهر للفتوى: معتقد الأب والأم بضرورة تربية الأبناء مثلما تربوا خلل جسيم في التربية

قال الشيخ السيد عرفة عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بمشيخة الأزهر الشريف، إن الأطفال هبة وهدية من الله للأب والأم فيجب أن يكون هناك فن التعامل مع هذه الهدية وهو فن التربية ويجب على أي زوج وزوجة أن يمتلكون قدر من التأهيل لأن هذه هبة من الله سيسأل عنها يوم القيامة ويجب أن يكون مسؤول عنها.

وأضاف عرفة، خلال حواره عبر القناة الأولى المصرية، أنه يجب على الأب والأم تغير سلوكهم وأنماط حياتهم لأنهم ليس مسؤولين فقط عن تربية إنسان ولكن مسؤولين أيضا عن الموروث الثقافي الذي سأعطيه له والتربية لا تقتصر على المظهر فقط ولكن مسؤول عن الروح والعقل والجسد.

الأرصاد: سنشهد تحسنا في درجات الحرارة والإحساس بالبرودة بداية أكتوبر

كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى درجات الحرارة والظواهر الجوية على كافة المحافظات.

وأضافت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، أنه مع بداية فصل الخريف نشهد تراجع في درجات الحرارة خلال ساعات النهار، والعظمى بالقاهرة حاليا 32 درجة، وذلك بسبب الكتل الهوائية الباردة القادمة من البحر المتوسط.

استشاري تغذية تكشف خطورة الإفراط في تناول الوجبات السريعة على القلب

قالت الدكتور نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة والتغذية بجامعة القاهرة، إن جسم الإنسان يحتوي على البكتيريا النافعة التي تساعده على الهضم ومقاومة الأمراض، مشيرة إلى أهمية الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تساعد في الحفاظ على البكتيريا النافعة.

وأضافت عبدالوهاب خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز"، أن من الأطعمة التي تفيد جسم الإنسان وتعزز من البكتيريا النافعة الشوكولاتة الخام والخضروات والفيتامينات.

وحذرت، من انتشار الوجبات السريعة والإعلانات عن الأطعمة غير معروفة المصدر التي تعمل على زيادة مقاومة الأنسولين وإفراز الأنسولين بشكل غير طبيعي.

مقالات مشابهة

  • الخدش خارج السطح.. إليك كل ما تحتاج معرفته حول التهاب الجلد التحسسي
  • اكتشف العلاقة بين مرض الزهايمر والاضطرابات العصبية الأخرى
  • بمناسبة شهر التوعية بالإكزيما: إطلاق حملة "أخرج للدنيا"
  • نصائح فعالة للحفاظ على صحة اللثة والوقاية من النزيف
  • عانى منها محمود كهربا.. أسباب زيادة ضربات القلب وطرق الوقاية
  • بلدية الخبراء تكثف جولاتها الرقابية لمعالجة مظاهر التشوّه البصري
  • مهنيو السينما والقطاع السمعي البصري بالمغرب يوحدون صفوفهم في تكتل موحد
  • خبير تربوي يكشف لـ«الأسبوع» أسباب التنمر وطرق تعديل سلوكيات الأطفال
  • نشرة التوك شو| تحسن في الأحوال الجوية والشعور ببرودة الطقس أوائل أكتوبر
  • حسام موافي: التهاب أطراف العصب ليس مرضًا