أعلن الدكتور أشرف جلال، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، تفاصيل الملتقى البحثي السنوي الأول لقسم الإذاعة والتليفزيون، المنعقد برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وبرئاسة الدكتورة ثريا البدوي عميدة الكلية، وبإشراف الدكتور أشرف جلال الأمين العام للملتقى.

النسخة الأولى من ملتقى الإذاعة والتلفزيون

وأوضح في بيان له أن الملتقى يهدف إلى إطلاق مدونة سلوك لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام وصناعته وبحوثه، ووضع خارطة عمل لكيفية توظيفه بما يحقق الاستفادة القصوى ويحد من مخاطره خاصة في التزييف العميق ونشر الشائعات والهندسة الاجتماعية للمجتمعات المختلفة.

وأشار إلى أن الملتقى السنوي يحمل في نسخته الأولى بعنوان (من البث واسع النطاق إلى البث المحدود إلى البث الشبكي: تحديات العصر الرقمى وتداعياته) اسم الدكتورة الراحلة جيهان رشتي وهى أول عميدة لكلية الإعلام جامعة القاهرة وذلك تقديرا لجهودها وبصماتها في إثراء العمل الإعلامي المهني والأكاديمي.

وأشار إلى أن فعاليات الملتقى تقام على مدار يومي 13 و14 فبراير 2024 الجاري، ويتضمن الملتقى 7 جلسات بحثية وعدة حلقات نقاشية ويشارك به لأول مرة البروفيسور (فيل جي أوتر) وهو رئيس قسم الاتصال بجامعة لويزيانا لافييت بالولايات المتحدة والدكتور (توماس هانيتساك) أستاذ ورئيس قسم الاتصال بجامعة لودفيج ماكسميليان - ميونيخ – ألمانيا، على أن يكون ضيف شرف الملتقى هو رئيس المجلس الأعلى للثقافة الدكتور هشام عزمي.

مدونة سلوك أخلاقي

وأشار إلى أن الملتقى يتضمن حلقتين نقاشيتين الأولى بعنوان (نحو مدونة سلوك أخلاقي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في الإعلام)، وتضم مجموعة من رؤساء القنوات المصرية والعربية وعدد من عمداء كليات الإعلام الخاصة والحكومية، أما الحلقة الثانية فهى بعنوان (تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الدراما ومواقع التواصل الاجتماعي)، وتضم مجموعة من المؤثرين وصناع الدراما المصرية وفي مقدمتهم صناع مسلسل صوت وصورة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة اعلام القاهرة التعليم العالي وزارة التعليم العالي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

آبل تتجه لدمج جيمينى لنظام التشغيل iOS 18

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

أضافت آبل برنامج Gemini AI من جوجل مع ChatGPT لنظام التشغيل iOS 18 هذا العام 

وأفادت الشركة أنها ستتعاون مع OpenAI وتضيف "شات جي بي تي"، وهو روبوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي، وستعمل علي تحديث هذا التطبيق فقط وستوفر في القريب كثير من روبوتات دردشة أخرى إلى الإصدارات الأخرى من نظام التشغيل.

وفقا لبلومبرج، سيتم دمج Gemini AI من جوجل مع نظام التشغيل iOS 18، والذي سيتم طرحه في وقت قريب من هذا العام، 

بالإضافة الي قد تقدم شركة التكنولوجيا العملاقة Anthropic’s Claude AI إلى هواتفها الذكية.

وكشف التقرير أنه إذا كان التوقيت مناسبًا، فقد تكون شركة Apple قادرة على تقديم كل من Gemini وChatGPT بحلول الوقت الذي يتم فيه طرح ذكاء Apple بالكامل.

يذكر أن هناك بعض الأنباء عن صانعي آيفون قد يؤخرون بعض ميزات الذكاء الاصطناعي بأواخر عام 2024 أو أوائل عام 2025.

وستشمل ميزات الذكاء الاصطناعي هذه التي قد تتأخر بحلول نهاية عام 2024 في تطبيق Mail وSwift Assist لـ Xcode.

وقد وجد أن معظم ميزات الذكاء الاصطناعي في Siri لن تكون متاحة إلا في عام 2025 

وأكد التقرير أن أبل لم تجري محادثات مطلقا لدمج Meta's Llama 3 في iOS 18، على الرغم من الكثير من التقارير التي تؤكد ذلك .

 ويوضح عملاق التكنولوجيا ومقره الولايات المتحدة عن خطط لتقديم نموذج اشتراك لأدوات وميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة به في المستقبل.

وتخطط شركة آبل لتقديم هذه الأدوات والميزات مجانا على الأجهزة التي تدعم iOS 18، ومع ذلك في المستقبل القريب  سيقومون بتحصيل رسوم مقابل الخدمة ذلك لأن لديهم خطة طويلة المدى لتحقيق الدخل من ميزات الذكاء الاصطناعي هذه التي ستكون متاحة على آبل.

مقالات مشابهة

  • ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي.. NVIDIA تطلق برنامجًا لمساعدة الشركات الناشئة
  • انطلاق فعاليات الملتقى العلمي الثالث للتغذية وصحة العظام بنوعية الزقازيق
  • كيف سيُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في التعليم؟
  • آبل تتجه لدمج جيمينى لنظام التشغيل iOS 18
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • ياسمين علي تطلق أحدث أعمالها الغنائية بعنوان "حلوة الدنيا"
  • إسماعيل عبد الغفار رئيسًا للجمعية العامة لمشروع الحاضنة العربية لمشاريع الذكاء الاصطناعي
  • رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية في سدايا: المملكة ملتزمة بضمان تطوير الذكاء الاصطناعي الأخلاقي والمسؤول
  • وزير الصناعة الإماراتي: أدنوك تواصل التوسع في توظيف أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • جامعة كفر الشيخ تطلق مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة SEFPP