بوابة الوفد:
2024-07-12@11:00:42 GMT

سبب تسمية شهر شعبان بهذا الاسم وأفضل الأعمال

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

شهر شعبان.. يعد شهر شعبان هو الثامن في الشهور الهجرية، وهو من أفضل الشهور عند الله عز وجل حيث يُستجاب فيه الدعاء ويحمل الكثير من النفحات المليئة بالرحمة والمغفرة ويكثر فيه الإنسان من العبادات استعدادًا لشهر رمضان المبارك.

موعد بداية شهر شعبان فلكيًا وداعًا رجب.. موعد بداية شهر شعبان


موعد شهر شعبان فلكيًا    
ووفقًا للبحوث الفلكية، فقد صرح الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء بأنه طبقاً للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس، فإن هلال شهر شعبـان سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الواحدة صباحًاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من رجب 1445هـجريًا الموافق 10 فبراير(يوم الرؤية).


وأضاف القاضي ، يبقى الهلال الجديد لمدة 39 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة وفي القاهرة 40 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (40 – 42 دقيقة). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (30 - 50 دقيقة، وبذلك تكون غرة شعبان يوم الاحد المقبل.


سبب تسمية شعبان بهذا الاسم 


وقد سُمي شهر شعبان بهذا الاسم نظرًا لأن القبائل العربية تتشعب فيه للبحث عن الماء لرعيهم وإقامتهم، وكان العرب ينتشرون فيه لطلب القتال بعد أن امتنعوا عنه في الأشهُر الحُرُم وتحديدًا في شهر رجب الذي يسبقه.
ليلة النصف من شعبان 
كما أن لشهر شعبان مكانة خاصة عند المسلمين، لأنه فيه ليلة النصف شعبان ، حيث قال نبينا الكريم محمد "صلى الله عليه وسلم" يطَّلِعُ اللهُ إلى خَلقِه في ليلةِ النِّصفِ مِن شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خَلْقِه إلَّا لِمُشركٍ أو مُشاحِنٍ".
ولصيام شهر شعبان فضل كبير حيث كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما، يصوم في شهر شعبان ما لا يصوم في غيره من الشهور، وذلك أن شهر شعبان ترفع فيه الأعمال إلى الله فكان يحب أن يرفع عمله وهو صائم.
الأعمال المستحبة
قراءة القرآن
ذكر الله
الصيام 
الصلاة في أوقاتها
الصدقة
قيام الليل
الدعاء
الاستغفار

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهر شعبان الشهور الهجرية شعبان موعد شهر شعبان فلكي ا رمضان شهر شعبان

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي يتصدر العدد الجديد من مجلة «بيت العرب»

أصدرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية العدد الجديد من مجلة «بيت العرب»، حيث تضمن مجموعة من الموضوعات والقضايا التي تشغل الساحتين الإقليمية والعالمية، فضلا عن أنشطة جامعة الدول العربية.

وتصدر موضوع الذكاء الاصطناعي موضوعات عدد المجلة (يوليو 2024)، حيث خصصت المجلة افتتاحيتها لهذا الموضوع.

إذ كتب السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية أن الحضارة الإنسانية مع بروز تطبيقات الذكاء الاصطناعي دخلت مرحلة جديدة في نطاق ما يعرف بالثورة الصناعية الرابعة والتي أثارت نقاشا معمقا حول ما يتيحه هذا التطور من فرص وأدوات الاستدامة وتجاوز تباطؤ تحقيق أهداف التنمية الشاملة ومواجهة التحديات التنموية المتعددة، دون إغفال ما يكتنف هذه التطبيقات من مخاطر على أنماط العيش وفقدان الوظائف والتهديدات الجسيمة للقيم الإنسانية المتعارف عليها.

وأضاف خطابي، في الافتتاحية التي جاءت بعنوان “من أجل حكامة عربية في مجال الذكاء الاصطناعي”، أنه في كل الأحوال، فإن طبيعة التطور البشري يجعل من التوجه نحو المستقبل خيارا حتميا لا محيد عنه يستلزم الانخراط في هذا التحول بتملك التقنيات التكنولوجية الذكية وتعزيز القدرات والمهارات في هذا المجال واستغلالها في خدمة القطاعات الإنتاجية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية.

وتابع أنه في هذا الصدد، يعمل قطاع الإعلام والاتصال على رصد واستقراء المستجدات المتصلة بالذكاء الاصطناعي في سياق هذا التطور التكنولوجي الذي أصبح يحظى باهتمام خاص في أجندة اجتماعات الأمانة العامة والمجالس الوزارية بما فيها مجلس وزراء الإعلام والمنظمات المتخصصة التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • أفضل أدعية ليلة عاشوراء.. رددها ليطمئن قلبك
  • بعدسة السومرية.. إحياء ليلة الخامس من محرم في النجف
  • انطلاق معرض «إيديشنز، دبي» الجديد للفنون والتصاميم نوفمبر المقبل
  • الحكومة: تغطية خدمات التأمين الصحي للمواطنين بنسبة 100% بهذا الموعد
  • الذكاء الاصطناعي يتصدر العدد الجديد من مجلة «بيت العرب»
  • "التجارة الخارجية" تعتمد تشكيل رؤساء مجالس أعمال سعودية أجنبية مشتركة جديدة
  • التجارة الخارجية تعتمد تشكيل رؤساء مجالس أعمال سعودية أجنبية مشتركة جديدة
  • يوم عاشوراء.. حكم الصيام وأفضل الدعاء
  • ردود فعل إسرائيليّة على فيديو الهدهد الثاني: الحزب سيقوم بهذا الأمر إذا اندلعت الحرب
  • المرأة العربية تعقد حوار الشباب العربي حول "المشاركة في المسؤوليات داخل الأسرة"