ليبيا – قال حيدر السائح مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض إن الزيارات للمركز الوطني لمكافحة الأمراض تزامنت منذ بداية الأزمة في زليتن والتقارير تشير بأن الضرر والخوف والقلق الحاصل من عدة جوانب ومواضيع أولها المياه والضرر الذي تحتويه خاصة أن المياه منها يحتوي على مواد ملوثة ببكتيريا بيولوجية قد تسبب الأمراض المعوية والنزلات المعوية، منوهاً إلى أن المياه ملوثة بالكامل ويجب عدم استخدامها بشكل شخصي أو للشرب وحتى للري هي غير صالحة للاستخدام.

السائح أشار خلال تصريح لقناة “ليبيا الأحرار: التي تبث من تركيا وتمولها قطر أمس السبت وتابعته صحيفة المرصد إلى أن المياه تعتبر جوفية سطحية واختلاطها مع مياه الصرف الصحي والآبار الموجودة في البلدية نتج عنها تلوث كامل للمياه ولا يمكن استخدامها الآن والاختبارات تجرى كل 48 ساعة.

وأضاف: “الضرر الناتج عن المياه أدى لعدم استخدامها ولذلك وفرنا لبلدية زليتن محطة تحليه لمياه الشرب تسع 72 ألف لتر يومياً كحل بديل وأما الخطر الآخر في المياه نفسها وهو نمو اليرقات التي قد تنمو وتصبح بعوض ناقل للأمراض، بدأنا في حملات الرش للقضاء على هذه اليرقات والبعوض الذي تم اصطياده حول هذه البرك المستنقعات يعتبر غير ناقل للطفيل المسبب للأمراض، لا توجد حالات سببها البعوض وهناك 7 حالات طفح جلدي وهذه ليست لها علاقة بالبرك. هناك حالات جرب وغيرها ليس لها علاقة وهذه نسبة وجودها في البلدية قبل وجود هذه البرك منذ أشهر والمعدل يعتبر طبيعي”.

وأكد على أن الضرر الآخر هو الضرر الذي ممكن أن يحدث نتيجة وقوع المباني أو سقوط الأطفال والمواطنين في البرك مطالباً اياهم بعدم الاقتراب من هذه البرك، موضحاً أن الحل الأمثل صحياً هي خطط المركز الوطني بتقسيم زليتن لمحلات عدة حيث تم البدء بمسح جوي عن طريق الطائرات وتخريط جغرافي للمدينة وتقسيم البلدية لثلاث مناطق منطقة هشة يمنع وجود السكان فيها لكن هناك رفض تام من السكان بمغادرة منازلهم.

كما تابع: “عندما ننشر منشور صحي يحمل مسؤولية رب الأسرة بقائه في البيت هذه المنطقة الحمراء يجب إخلاء السكان منها. المنطقة الأخرى الهشة وهي المناطق المحيطة بها والمنطقة الآمنة التي سيتم نزوح العائلات إليها حتى يتم معالجة الأمر، أساسات البيوت تغمرها المياه ولا يمكن التعويل أن البيت سيبقى قائم”.

ونوّه إلى أن واجب المركز مع اللجنة المركزية وضع الخطة لاحتواء الأزمة، مشيراً إلى أنهم بانتظار حلول من شبكات التصريف والخبراء حيث تم الاجتماع مع كافة المرافق الصحية التي لها علاقة بالصحة في زليتن والتأكيد على أنه لا وجود لأي خطر لكن هذا الأمر يتغير.

وأفاد أن التحذيرات التي يجب على المواطنين اتخاذها أولاً والأهم عدم استخدام الماء بتاتاً من ناحية الشرب أو الغسيل فحتى الأشجار والزرع الموجود حول البرك قد مات وثانياً ضرورة الابتعاد عن هذه البرك وما يقلق المركز الوطني هو سقوط المنازل.

السائح أردف: “بشأن انتشار البعوض والأوبئة فزليتن غير موبوءة ولا يوجد شيء مقلق، والمرض الوحيد هو الليشمانيا وليست لها علاقة بالبرك. فريقنا من اليوم الأول وزع منشورات حتى تم إعطاء النصح والارشادات في خطبة الجمعة والإذاعات المحلية والراديو المسموع في البلدية وتم ربطه في الغرفة المركزية لمكافحة الأمراض، صفحاتنا كلها تتحدث عن زليتن ونحاول قدر الإمكان أن نوصل صوتنا لكن في ظل حالة الرعب والقلق تمنع وصول المعلومة، أشركنا معنا المجتمع المدني والشباب المتطوعين في المنطقة لرفع التوعية الصحية”.

وأكد على أن للمركز غرفة مركزية تعمل في زليتن ولا يمكن التهميش أو التقليل من أهمية الحدث ويتم إحاطة المواطنين علماً بكل ما يحدث، معبراً عن قلقه من تصريحات أهل الاختصاص التي تهول الأمر بشكل مبالغ فيه ما يفقد خطاب التخويف معناه بحسب قوله.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: لها علاقة إلى أن

إقرأ أيضاً:

قطع المياه عن 10 مناطق بالقاهرة لمدة 5 ساعات.. اعرف المواعيد والمناطق

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، انقطاع المياه عن مناطق شارع الشيخ صالح الجعفرى – مستشفى القاهرة الفاطمية – شارع المنصورية حتى قسم الجمالية – معسكر الأمن المركزي والعمليات الخاصة – قطاع الدراسة للأمن المركزي بشارع صلاح سالم – دار الإفتاء ومشيخة الأزهر – شارع محمد عبده ومتفرعاته خلف مستشفى الحسين – كليات جامعة الأزهر خلف مستشفى الحسين بشارع الازهر – مستشفى الحسين الجامعى – منطقة منشية ناصر)، وذلك اعتبارا من الساعة الواحدة صباح يوم الجمعة الموافق 4-10-2024 وحتى الساعة السادسة صباح نفس اليوم، ولمدة 5 ساعات.

وأرجعت الشركة، سبب الانقطاع نظرًا لقيامها بتغيير محابس سحب وطرد طلمبات روافع الدراسة.

 وتهيب الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات بالأماكن المشار إليها تدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع.

مقالات مشابهة

  • بعد أسبوع من إعصار هيلين: آلاف السكان في آشفيل يعانون من نقص المياه والخدمات الأساسية
  • دلياني: غطرسة الاحتلال العسكرية تكرس الإبادة بغزة وتجلب الدمار للمنطقة
  • إصلاح كسر مفاجئ وعودة المياه لطبيعتها في مناطق غرب الإسكندرية
  • في هذا الموعد.. انقطاع المياه عن مناطق بالقاهرة لمدة 12 ساعة
  • قطع المياه عن 5 مناطق بالقاهرة لإصلاح كسر خط طرد غدا.. الأماكن والمواعيد
  • السيسي: السلام العادل الحل الوحيد لضمان التعايش الآمن والمستدام
  • انقطاع المياه عن عدة مناطق بشبرا الخيمة وكوم حمادة
  • بينها مشيخة الأزهر.. قطع المياه 5 ساعات عن 10 مناطق بالقاهرة في هذا التوقيت
  • قطع المياه عن 10 مناطق بالقاهرة لمدة 5 ساعات.. اعرف المواعيد والمناطق
  • لمدة 5 ساعات.. انقطاع المياه عن عدة مناطق في القاهرة غدًا